للأعضاء جميعا : يرجى عدم إعطاء باسورداتكم الخاصة لأي شخص كان  ,,  و كذلك جعلها صعبه التخمين إي لا تجعل باسوردك  111111 او 123456 و ما أشبهها 

العودة   منتديات فخامة العراق > :: منتديات الاسرة :: > منتدى الحياة الزوجية و العناية بالطفل

الملاحظات

منتدى الحياة الزوجية و العناية بالطفل للمتزوجين فقط,السعادة الزوجيه,العش الزوجي,العناية بطفلك,نصائح للحوامل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-02-17   #1

♥aמŘa

:: فخامه مبدع ::

الصورة الرمزية ♥aמŘa

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 االحالـھہ ♥aמŘa غير متواجد حالياً
 أخر زيارة : 2013-08-07  
 المشاركات : 456 [ + ]
 التقييم :  145
 تلقيت اعجاب : (33)
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Hotpink

افتراضي ملف عن مشاكل تشقق و شرخ حلمة الثدي عند الأم المرضع




مشاكل الرضاعه الطبيعيه واهميتها للطفل والام









تشقق و شرخ حلمة الثدي عند الأم المرضع
nipple fissures

يجب أن يكون الإرضاع الوالدي مؤلماً ! و يمكن أن تشعر الأم ببعض القساوة في الثدي في البدء الذي يزول تدريجياً

الوقاية من احتقان الثدي وتشقق الحلمة وإنتانات أنسجة الثدي:
لكي يتمكن الطفل من الرضاعة بشكل جيد يجب أن يكون قادراً على إدخال الحلمة والأنسجة المحيطة بها بصورة جيدة في الفم.. ولا يمكن نجاح الرضاعة في حال غؤور أو تسطح حلمة الثدي وبالتالي لا يتمكن الطفل من إفراغ حليب الثدي بصورة كاملة وعندها يحتقن الثدي مما يؤدي لتشكل دائرة معيبة حيث يزداد غؤور الحلمة بسبب احتقان الثدي وتزداد صعوبة إفراغ الحليب من الثدي بسبب زيادة صعوبة رضاعة الطفل.. ويجب أن تتعلم الأم طريقة حلب الثدي و عصره في حال احتقانه وعندها يتمكن الطفل من الرضاعة بصورة أفضل وتتراجع درجة احتقان الثدي تدريجيا.
إن احتقان الثدي يفشل رضاعة الطفل ليس نتيجة لصعوبة التقاط حلمة الثدي والأنسجة المحيطة بها فقط، بل كذلك لضغط الثدي على انف الطفل مما يعيق تنفسه وبالتالي اضطرار الطفل للتوقف عن الرضاعة عدة مرات لأخذ وجبته من الثدي وبالتالي زيادة إحباطه، ويجب تنبيه الأم لذلك بحيث يمكن أن تتعلم ضرورة إبعاد الأنسجة الرخوة للثدي على انف الطفل لتسهيل متابعة عملية الرضاعة.
إن قلة خبرة الأم بتقنيات الإرضاع قد تؤدي لإصابة حلمتها بالتشقق.. فالطفل أثناء الرضاعة يجب أن يلتقم الحلمة والأنسجة المحيطة بها من الهالة داخل فمه.. وبالتالي فإن توليد ضغط سلبي بسيط داخل الفم يمكن أن يجعل الثدي يسكب حليبه بصورة دورية متجاوبا مع حركات الرضاعة لفم الطفل.. إلا أن قلة خبرة الأم أو احتقان الثدي يجعل الطفل يلتقم حلمة الثدي فقط الأمر الذي يصعّب عملية انسكاب الحليب داخل الفم لعدم ضغط الفم على جيوب الحليب تحت الأنسجة الرخوة المحيطة بحلمة الثدي، وبالتالي تتعرض الحلمة لحركات مضنية شديدة داخل فم الطفل ومن ثم تسحجها وتشققها.. إن تشقق الحلمة شديد الألم وتُنصح الأم ذات الثدي المصاب بذلك بضرورة عدم تلقيم هذا الثدي لفم الطفل حتى شفاء الحلمة ولكن يجب حلب هذا الثدي وقاية من عدم إصابته بالاحتقان ولضرورة الاستفادة من الحليب المحلوب في تغذية الطفل بواسطة الملعقة باستخدام أواني نظيفة وطاهرة.. كما أن الجراثيم المرضية قد تدخل إلى أنسجة الثدي عبر تشققات الحلمة للتكاثر في جيوب غدد الثدي وبالتالي تشكل خرّاج الثدي الذي يتميز بارتفاع الحرارة وألم الثدي.. وعند الشك بتشكل خرّاج الثدي يجب إحالة الأم للمعالجة الطبية مع ضرورة حلب الثدي المصاب وإرضاع الطفل من الثدي الآخر ريثما تتم شفاء الإصابة.
يقوم الطفل بالرضاعة من الثدي وفقا للمراحل التالية:
التقاط الحلمة
سحب الحلمة والهالة داخل الفم
حصر الحلمة والهالة بين اللسان وشراع الحنك
الضغط على الهالة وقاعدة الحلمة.
يُعتبر احتقان الثدي وتشقق الحلمة من المشاكل الصغيرة نسبيا والتي يمكن تدبيرها بسهولة ولكن في حالة إهمالها أو التأخر بتدبيرها فقد تؤدي لمشاكل أكثر خطورة تهدد متابعة الأم للإرضاع الطبيعي.

هناك عدة أسباب لتشقق الحلمة عند الأم المرضع :
إصابة الطفل بفطريات الفم أو الكانديدا و التي تتظاهر بشكل بقع بيضاء داخل فم الرضيع و عند الرضاعة تنتقل العدوى لحلمة الأم و تتشقق , و العلاج يكون بإعطاء مضاد فطري للطفل عن طريق الفم لمدة عشرة أيام مثل الميكوستاتين و تطبيق مرهم مضاد للفطور على الحلمة بعد كل رضعة مثل الـ نيستالوكال
عدم وضع الطفل بشكل صحيح على الثدي : فالطفل لا يجب أن يلتقط الحلمة فقط و إنما يجب أن يرضع من كامل اللعوة و اللعوة هي الهالة البنية المحيطة بالحلمة
عدم الاعتناء بصحة الحلمة بعد الرضعة كتركها تتعرض لتغيرات درجة الحرارة لفترة مما يسبب تشققها و العلاج هنا بتنظيف الحلمة بعد كل رضعة بالماء الدافئ ثم تجفيفها و تغطيتها و تطبيق مرهم مرمم كالـ بيبانتين
سوء تطبيق بعض المواد المنظفة المخرشة للحلمة و كثرة استخدام الصوابين و المطهرات عليها , و هذا يسبب تخرشها و تشققها و قد تتطور الحالة لانتان و خراج الثدي بالعنقوديات
أحياناً يحدث انتان بالعنقوديات نتيجة تسحجات بسيطة في الحلمة و تعالج بمرهم مضاد للعنقوديات من صنف الفوسيدين و تخفيف الرضاعة منها

نصائح أخرى :
لا يجوز إيقاف الرضاعة أو تأجيل الرضعات بسبب الألم و إنما يجب تكرار المحاولة
يفيد عصر الثدي المؤلم قليلاً قبل وضع الطفل فهذا يخفف من الألم
يفيد تغيير وضعية الطفل أثناء الرضاعة من رضعةٍ لأخرى في تخفيف الألم
من المفيد دهن الحلمة المتشققة بحليب الأم نفسه بعد كل رضعة
يجب تجفيف الحلمة بعد نهاية الرضعة بالهواء فقط و كمادات القطن
يفيد دهن الحلمة بمرهم الـ لانولين بعد الرضعة في تخفيف الألم
يفيد وضع واقي الحلمة لفترة قصيرة
إضافةً لعلاج الحالة المسببة ينصح بوضع الطفل عندما يكون جائعاً على الحلمة السليمة أولاً
تسطح الحلمة و انقلابها :



حلمة طبيعية


حلمة مسطحة

حلمة منقلبة للداخل

تسطح أو انقلاب الحلمة قد يسبب صعوبة الرضاعة :
على الأم معرفة نوع الحلمات قبل الولادة و الاستعداد لصعوبات الرضاعة
لابد من محاولة وضع الطفل ليرضع مهما كان نوع الحلمة و هذا بحد ذاته قد يحل المشكلة بواسطة مص الطفل للحلمة
يمكن معالجة الحلمة المسطحة والغائرة قبل الولادة أو بعدها بأجهزة بسيطة تساعد في سحبها للخارج
حاولي تجربة كل أوضاع الرضاعة لتعرفي الوضعية الأنسب لك و لطفلك



لكل أم حائره في كيفيه إرضاع طفلها
نتكلم أول شي عن الإرضاع
(عندما تلقي حلمة ثديك في فم طفلك)
...ابدئي بالبسملة...
يتمتع الطفـــل الـــذي يتغذى مـــن ثـــــدي الأم بمزايا كثيرة:
-لبن الأم هو الغذاء الأساسي الصحيح للطفل الرضيع.
- لبن الأم يحمي الطفل من أمراض الحساسية والالتهابات وفقرالدم والسمنة وتسوس الأسنان.
- لبن الأم له درجة حرارة مناسبة للطفل. وهوجاهز دائماً ولا يحتوي على أي جراثيم.
- عندما تضم الأم طفلها الى صدرها لترضعه تبعث في نفسه شعوراً بالأمن والاطمئنان.
إن رضاعة الطفل من ثدي أمه يعود بالفائدة على الأم أيضاً. فعملية الرضاعة بالنسبة لها عملية استرخاء تغمرها بالغبطة، وتمكنها من العودة إلى ما كانت عليه من حيث حجم الجسم والوزن.
تستطيع أي أم إذا رغبت- أن ترضع طفلها من ثديها، فكمية اللبن عند الأم كافية لحاجة الطفل الحديث الولادة. في الأيام الأولى بعد الولادة يشعر الطفل بالاكتفاء بما يتناوله من لبن الأم، لون اللبن مائل إلى الإصفرار وهو غني بالبروتينات والأجسام المضادة.
يدر لبن الأم في الثديين خلال فترة يومين إلى أربعة أيام، وتشعر الأم بانتفاخ وامتلاء في الثديين. هذا الامتلاء يمكن تخفيفه عن طريق إرضاع الطفل مرة كل ساعتين.

.......................نقدم لك فيما يلي بعض الاقتراحات العملية لتساعدك في رضاعة طفلك بطريقة ناحجة:
1- اغسلي يديك قبل أن ترضعي طفلك وهذا يساعد على حمايته من العدوى والالتهابات.
2 - حاولي أن يكون وضع جلستك مريحاً كي تشعري بالاسترخاء. يمكن أن ترضعي طفلك وأنت جالسة، أو أنت مستلقية على جانبك. وعندما تكونين في حالة استرخاء يتدفق اللبن بسهولة.
3 - تأكدي أن طفلك قد أدخل في فمه أكبرمساحة ممكنه من الجزء البني اللون حول الحلمة لأن هذا يساعده في الحصول على أكبر قدر من اللبن.
4 - ارضعي طفلك من الثديين وبالتناوب في كل وجبة ارضاع.
5 - تقديم وجبة رضاعة للطفل في منتصف الليل أمر مرغوب فيه. إن إرضاع الطفل على فترات متقطعة يزيد من كمية اللبن التي يتناولها الطفل وكلما زدت من وجبات الرضاعة وتناولها الطفل في وقت مبكر يخف الورم والامتلاء اللذين تشعرين بهما في الثديين.
6 - لا تسحبي الحلمة من فم الطفل لأن هذا يؤذي الحلمة. إذا أردت أن توقفي الطفل عن الرضاع فيمكنك أن تضغطي الثدي بعيداً عن زاوية فم الطفل لإيقاف عملية الامتصاص، وبعدها يمكنك سحب الحلمة بسهولة.
قد يبكي الطفل ليخبرك بأنه جائع. ولكن ربما يكون بكاؤه أيضاً بسبب المغص أو شعوره بالوحدة أو لأن حفاظه مبلل. لا ترضعي طفلك أكثر من مرة واحدة كل ساعتين.
7 - ساعدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة من كل ثدي حتى يخرج الهواء الذي ابتلعه. قد يبقى عند التجشؤ مقدار ملعقة من اللبن. فأضجعيه على جنبه أو على بطنه بعد الرضاعة حتى يسيل اللبن من فمه ولا يؤدي به للغصص أو الاختناق.
8 - البسي حمالات الثدي الخاصة بالإرضاع لأنها تعطيك الراحة وتحمل الثديين وتمنع أنسجة الثدي من التمدد.
9 - من الطبيعي أن تشعري بمغص أثناء فترة الرضاعة المبكرة لأن هذه هي الطريقة الطبيعية لعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
10 - اتركي الطفل يرضع مدة 10-15 دقيقة على الأقل من كل ثدي وبهذه الطريقة يحصل الطفل على اللبن المفيد والغني الخارج من أعماق الثدي.
11- كلما أكثرت من فترات الرضاعة للطفل كلما زادت كمية اللبن في الثديين، وبعض الأحيان ينشط الطفل فيحتاج إلى رضاعة أكثر وهذه طريقة طبيعية لتزويده بمقدار أكبر من اللبن.
12 - عندما يستعيد الثديان حجمهما الطبيعي وملمسهما يصبحان لينا، فإن هذا لا يعني أن اللبن قد نقص مقداره، ولكن الذي تناقص هو الانتفاخ والورم الذي كنت تشعرين به في الثديين - يبدو اللبن الطبيعي مائي القوام أزرق اللون.
13 - الرضاعة من الزجاجة أياً كان نوعها تضعف من منعكس المص عند الطفل. الرضاعة من ثدي الأم عدة مرات تقلل من حاجة الطفل للماء أو لأي غذاء بديل عن اللبن.
14 - لا تستعملي الصابون أو أي مطهر آخر في غسل الثدي لأن ذلك يسبب الجفاف والتشقق للحلمة. استعملي فقط الماء الدافئ لتنظيف الحلمتين.
15 - الأطفال الذين يعتمدون على التغذية من ثدي الأم لا يشكون من الإمساك. بعض الأطفال يقومون بالتبرز عدة مرات في اليوم وهذا أمر طبيعي، كما أن أطفالاً آخرين يقومون بالتبرز كل 5 أيام أو أكثر.
16 - اشربي من الماء كمية تكفي لشخصين. اشربي العصير أو اللبن عندما ترضعين طفلك. تناولي من الطعام وجبات صحية غنية بالبروتينات وتناولي الفواكه والخضروات الطازجة.
17 - عندما تقومين بتغيير حفاظة الطفل ستة مرات أو أكثر يومياً، وتلاحظين أن البول شاحب اللون فهذا دليل على أن الطفل يحصل على كمية كافية من اللبن عند الرضاعة.
18 - الطفل الذي يميل إلى النوم فترات طويلة وتعطى له وجبة رضاعة كل 4 أو 5 ساعات يزداد وزنه بشكل أبطأ، لذلك على الأم أن توقظ طفلها من النوم وتشجعه على الرضاعة على فترات أقصر.
19 - تقل كمية اللبن إذا كانت الأم متعبة أو قلقة. فعلى الأم أن تخفف من أعمالها المنزلية في بداية الأسابيع الأولى من الولادة وتلجأ للراحة في فترة ما بعد الظهر يومياً.
20 - لمنع تسرب اللبن من الثدي عليك أن تضغطي على الحلمة براحة يدك حتى يتوقف الإحساس بالوخز.
21 - استشيري الطبيبة أو الطبيب الذي يقوم على رعاية طفلك قبل استعمال أي دواء.
22 -تناولي أي نوع من الطعام المغذي وابتعدي عن الأغذية التي تضايق طفلك. راجعي صفحة (5) تحت موضوع التغذية.
23 - تحدث هجمات النمو في حدود الأسبوع السادس ثم في الشهر الثالث. وعندما يشعر الطفل بالجوع، فعليك أن ترضعيه كل 2-3 ساعات يومياً ولمدة بضعة أيام. المص الإضافي يزيد من كمية اللبن في الثدي. إن إرضاع الطفل من الزجاجة أي (الرضاعة الصناعية) تسبب نقصاً في مقدار اللبن الموجود في الثدي.
24 - لا تتسرعي في إعطاء أغذية جامدة للطفل. فالطفل لا يحتاج مثلاً إلى دقيق الرز قبل الشهر الرابع،كل ما يحتاجه في الشهور 4-6 الأولى هو الرضاعة من الثدي.
25 - استمري في رضاعة الطفل من الثدي حتى أثناء دورة الطمث الشهرية لأنها لا تسبب تغييراً في نوعية اللبن - إذا تعرض طفلك لمرض فاستمري في إرضاعه ولا تتوقفي.
26 - كلما طالت فترة الرضاعة للطفل كلما كان ذلك لصالحه، لذلك إذا أردت فطامه عليك أن تقومي بهذا تدريجياً لمدة تزيد على الشهر ذلك لن يسبب لك ألماً في الثديين.
تذكري ان حليب الام هو الافضل
لانه يحتوي على جميع العناصر المغذيه

[ إضافة تقييم ]


رد مع اقتباس
قديم 2013-02-18   #2

"" حنين ""

:: فخامه برونزي ::

الصورة الرمزية "" حنين ""

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1995
 االحالـھہ "" حنين "" غير متواجد حالياً
 أخر زيارة : 2014-08-26  
 المشاركات : 1,692 [ + ]
 التقييم :  719
 تلقيت اعجاب : (524)
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown

افتراضي رد: ملف عن مشاكل تشقق و شرخ حلمة الثدي عند الأم المرضع




تسلمين
عاشت ايدج يا مبدعه

[ إضافة تقييم ]

 توقيع : "" حنين ""



شكرا الك فراس الحديثي على التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 2013-02-19   #3

Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

سہہمہہآء ثہہامہہنہہه

الصورة الرمزية Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 االحالـھہ Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥ غير متواجد حالياً
 أخر زيارة : 2014-06-13  
 المشاركات : 70,147 [ + ]
 التقييم :  248931
 تلقيت اعجاب : (15897)
 الدولهـ
Iraqi
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
...} ربّي عطآني « عقلّ » يحّڪمْـ تصآريفي

ۉ مآتنّحني [ هآمتي] إلآ فۉق » سجّآدهـ !
لوني المفضل : Red

افتراضي رد: ملف عن مشاكل تشقق و شرخ حلمة الثدي عند الأم المرضع




شكرا جزيلا للتقديم البديع وللجهود الرائعه
وفقك الله لكل خير
مودتي

[ إضافة تقييم ]

 توقيع : Pгιиċεѕѕ Ńoυгнaη »❥

تسلملي مديرنا الغالي فراس ع الهديه كلك ذوق
عذرآ كبريآئي فإن كرآمتي علبة دوآء
أحفظهآ بعيدآ عن متناول يد الاطفآل

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشاكل, الأم, المرضع, الثدي, تشقق, حملة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لليونة القدمين تخلصي من تشقق الكعوب Pяіисєss όғ lôvє منتدى المرأة-كلام نواعم 3 2012-06-07 06:18 PM
سرطان الثدي عند الرجال !! أتعــبــني غــروري !! منتدى الطب و الصحة 4 2011-11-09 03:40 PM
هل تعانين من تشقق القدمين ؟؟؟؟؟ !! أتعــبــني غــروري !! منتدى الطب و الصحة 2 2011-09-06 12:45 PM
خلطات طبيعيه للقضاء على تشقق القدمين أسير الصمت.. منتدى المرأة-كلام نواعم 4 2011-03-03 03:34 PM
كيف تتخلصين من مشكلة تشقق قدميك؟! سمو الأميره منتدى المرأة-كلام نواعم 4 2010-11-20 07:54 PM


الساعة الآن 02:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas