أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

جزء من القرآن .. (الجزء التاسع والعشرون ) .. خاص بالفعاليات الرمضانية

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,903
النقاط
113
*ملخص تفسير الجزء التاسع والعشرون*
🌹
*تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْك*
🌹

هذ الجزء كله من السور المكية كما كان الجزء الذي سبقه كله من السور المدنية، ولكل منهما طابعه المميز، وطعمه الخاص والقرآن المكي يعالج- في الغالب- العقيدة في الله وفي الوحي وفي اليوم الآخر، وإنشاء التصور المنبثق من هذه العقيدة لهذا الوجود وعلاقته بخالقه، والتعريف بالخالق تعريفا يجعل الشعور به حيًا في القلب، مؤثرًا موجهًا موحيًا بالمشاعر اللائقة بعبد يتجه إلى ربه، وبالأدب الذي يلزمه العبد مع الرب، وبالقيم والموازين التي يزن بها المسلم الأشياء والأحداث والأشخاص، وقد رأينا نماذج من هذا في السور المكية السابقة، وسنرى نماذج منه في هذا الجزء.
يتألف هذا الجزء من سورة الملك إلى سورة المرسلات.
*1ـ سورة الملك:* في السورة لفتُ نظرٍ إلى عظمة الله وقدرته في مشاهد الكون ونواميسه، وتقرير أن الله إنما خلق الناس وقدّر عليهم البعث بعد الموت لاختبارهم، وتذكير بأفضال الله ونعمه على الناس، ووصفٌ لمصير الكفار والمؤمنين الأخروي، وحملة تنديد وإنذار على الكفار وردود على ما كانوا يقولونه في مواقف الجدل مع النبي صلى الله عليه وسلم.
*2ـ سورة القلم:* في السورة تثبيت وتطمين للنبي صلّى الله عليه وسلّم وثناء عليه وحملة على المكذبين وإنذار لهم، وصور لمواقفهم من الدعوة، وفيها قصة أصحاب الجنةـ البستان ـ جاءت في معرض التذكير والإنذار كما فيها إشارة إلى قصة يونس في معرض تثبيت النبي صلّى الله عليه وسلّم.
*3ـ سورة الحاقة:* في السورة إنذار للكفار بعذاب الله، وتذكير بما حلّ بأمثالهم الأولين، ووصف لهول يوم القيامة، ومصائر المؤمنين والكفّار فيه، وتوكيد قوي بصحة صلة النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي الرباني وصدور القرآن عنه، ونفي الافتراء والشعر والكهانة عنه.
*4ـ سورة المعارج:* في السورة توكيد بوقوع عذاب الله الموعود، وتذكير بعظمة المشاهد السماوية ووصف لهول يوم القيامة وما تكون عليه حالة الكفار فيه، وتقرير لبعض طبائع الإنسان السيئة واستثناء المؤمنين المصلّين الذين يخافون الله والآخرة على اعتبار أن ذلك يحسّن هذه الطبائع ويحفّز على الخير والبرّ والعدل والحق والعفاف، وصورة من صور الاستهزاء التي كانت تبدو من الكفّار نحو النبي صلى الله عليه وسلم، وتسلية للنبي وتنديد بالكفار بسببها.
*5ـ سورة نوح عليه السلام:* هذه السورة تقتصر على رسالة نوح عليه السلام لقومه ومناجاته لربّه بسبب جحود قومه ومواقفهم من رسالته.
*6ـ سورة الجن:* في السورة حكاية لقصة استماع نفر من الجن للقرآن وأثره عليهم ومواعظ ومبادئ قرآنية بمناسبتها.
*7ـ سورة المزمل:* في السورة نداء للنبي صلّى الله عليه وسلّم للقيام بالليل وتلاوة القرآن والاستعداد لما يوحى إليه، وتثبيت له إزاء مواقف الزعماء والأغنياء المكذبين، وحمله عليهم، وإشارة إلى موقف فرعون من رسالة موسى عليه السلام ونكال الله به على سبيل الإنذار والتذكير، وتخفيف من شدة قيام الليل وتهجده.
*8ـ سورة المدثر:* في هذه السورة أول أمر صريح للنبي صلّى الله عليه وسلّم بالقيام بمهمة الدعوة والإنذار، ورسم الخطة التي يجب عليه اتباعها في ذلك، وفيها إنذار للكفار بيوم القيامة وتنديد بمن وقف من النبي صلّى الله عليه وسلّم والقرآن موقف الاستهزاء والإنكار والإعراض والتحدي، وفيها تقرير لمسؤولية الإنسان عن عمله، وذكر للملائكة وأهل الكتاب لأول مرة أيضا.
*9ـ سورة القيامة:* في السورة توكيد لمجيء يوم القيامة وبرهنة على قدرة الله على بعث الناس، وتنبيه لهم بأن أعمالهم محصاة، وبيان لمصائرهم حسب سلوكهم، وتنديد باستغراق من يستغرق في الحياة ويهمل واجباته نحو الله والناس، وفيها آيات تتصل بظروف نزول الوحي القرآني وحرص النبي صلى الله عليه وسلم على حفظه.
*10ـ سورة الإنسان:* في السورة تقرير وتذكير بخلق الإنسان بعد العدم ومنحه العقل والاختيار لاختباره، وإنذار للكفار وتنويه بالمؤمنين وبيان مصير كلّ منهم في الآخرة مع وصف رائع لمصير المؤمنين، وتلقين بتقوى الله والرأفة بالبؤساء، وتثبيت للنبي صلّى الله عليه وسلّم وتهوين لموقف الكفار منهم ونعي عليهم لمحبتهم الدنيا وإهمالهم الأخرى.
*11ـ سورة المرسلات:* تعرض السورة من مشاهد الدنيا والآخرة، وحقائق الكون والنفس، ومناظر الهول والعذاب ما تعرض.
وعقب كل معرض ومشهد تلفح القلب المذنب لفحة كأنها من نار *"وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ"* ويتكرر هذا التعقيب عشر مرات في السورة، وهو أنسب تعقيب لملامحها الحادة، ومشاهدها العنيفة.
من فضلك عزيزي القارئ *اقرأ هذا الجزء بنفسية المتوكل على الله المستسلم لقدره الراضي به.*
 

شَمَّـمْ🤍

نِدفة ثلج ˓٭˛✿ ‏❥
طاقم الإدارة
إنضم
10 يناير 2018
المشاركات
458,677
مستوى التفاعل
66,825
النقاط
114
الإقامة
Sweden
بوركت استاذي
جعلها الله في ميزان حسناتك
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,903
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,903
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,903
النقاط
113
يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )