أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

فاطمةُ قطعةٌ منِّي أيها المسلمون!

إنضم
18 يونيو 2015
المشاركات
13,029
مستوى التفاعل
5,346
النقاط
113
العمر
64
الإقامة
العراق
*في رحاب سيدة النساء -١-*✍🏻📖
( *فاطمةُ قطعةٌ منِّي أيها المسلمون!!*)
لقد أكَّدت الشريعة الإسلامية المقدسة في تعاليمها المباركة مقام فاطمة الزهراء "عليها السلام" وعظمتها، بما يوجِب أهمية معرفتها ومحبتها، فقد روي عن النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" في حديثين مهمين قوله:
✍🏻 ١- ((إنَّما فاطِمَةٌ شِجْنَةٌ* منِّي، يقبضُني ما يقبضُها، ويبسطُني ما يبسطها ..)).
* شِجنةٌ، شَجنةٌ، شُجنةٌ
الشجنة: اتصال الشيء بالشيء، والتفافه به، ويقال: للحاجة الشجَن لالتباسها، وتعلُّق القلب بها. (كتاب معجم مقاييس اللغة للحسين بن فارس📖)
والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة. وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ، أَي قرابةٌ مُشتبكة.
والشَّجَنُ والشُّجْنةُ والشِّجْنةُ الشُّعْبةُ من الشيء. والشِّجْنةُ الشُّعبةُ من العُنقود تُدْرِكُ كلها.
والشُّجْنةُ والشِّجْنةُ الرَّحِمُ المشتبكةُ وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنةٌ من اللهِ مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى. قال أَبو عبيدة يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق شبهه بذلك مجازً أَو اتساعًا إلخ. (كتاب لسان العرب لابن منظور📖)
فإنَّ استعمال النبي هذا اللفظ (شجنة) للتأكيد على ما ينطوي عليه من معانٍ عظيمةٍ.

✍🏻 ٢- ((فاطمةٌ بَضعةٌ** منِّي، مَنْ آذاها فقد آذاني، ومَنْ أحبَّها فقد أحبَّني)).
** البَضعةُ: قطعة اللحم.
- بَضَعْتُ اللحمَ أَبْضَعُه بَضْعًا، وبضَّعْتُه تبضيعًا، أي: جعلته قِطَعًا. والبَضْعَةُ: القطعة، وهي الهَبْرَةُ. (كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي📖)
والهبرة قِطَعُ اللحم الكبيرة لا عظم فيه.
- بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعًا، والبَضْعةُ القِطعة منه، تقول: أَعطيته بَضعًا من اللحم إِذا أَعطيته قِطعةً مجتمعةً، وفلانٌ بَضْعةٌ من فلانٍ يُذْهَب به إِلى الشبَه، وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي من ذلك. (كتاب لسان العرب لابن منظور📖)
وفي ذلك بيان واضح لمقام فاطمة "صلوات الله عليها" عند خاتم النبيين والمرسلين، ومدى علاقتها بمصدر التشريع، وما يجب على المسلمين معرفتها، والتمسك بها.
*في رحاب سيدة نساء العالمين -٢-*✍🏻📖
( *فاطمة وجوهر الرسالة*)
من الروايات الشريفة التي تُظهر بيان الزهراء في الرسالة وعلاقتها بالمُرْسِل والمُرْسَل فقد روي أنه خرج النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" وقد أخذ بيد فاطمة "عليها السلام" وقال: ((مَنْ عرفَها فقد عرفَها، ومَنْ لم يعرِفْهَا فهي فاطمَةُ بنتُ محمد،ٍ وهي بَضْعَةٌ مِنِّي، وهي قلبي الذي بينَ جنبَيَّ، فَمَنْ آذاها فقد آذاني، ومَنْ آذاني فقد آذى اللهَ)).
الرواية تؤكد بيان جوانب ثلاثة مهمة، الأول: بيان مَنْ فاطمة. والثاني: بيان ما فاطمة. والثالث: آثار هذا البيان.
- ✍🏻فالأول يؤكِّد التعريف بالشخص وهو بيانه "صلى الله عليه وآله وسلم" أنها بنت محمد النبي الأمين المبعوث إلى الأمة نبيًّا رسولًا مبشرًا ونذيرًا، وهو الرحمة الإلهية للعالمين.
-✍🏻 والثاني يؤكد التعريف بالشخصية العظيمة التي يريد أنْ يلفِتَ انتباه الأمة إليها، بل إقامة الحجة عليهم، وقد ذكر أمرين مهمَّين طالما أكَّد عليهما، أنها (بضعته، وقلبه)، والبضعة قطعة اللحم من اللحم، والقلب هو القلب، وفيهما من الكناية على مقامها من النبي ما لا يخفى.
-✍🏻 والثالث: التأكيد على أنَّ الزهراء "عليها السلام" هي منهج اختبار الله تعالى للأمة، والتحذير من أذاها ضمن تعاليم الرسالة الإسلامية، حيث أنَّ أذاها لا يقف عندها، بل يتعدَّى إلى أذى المُرْسِل والمُرْسَل، وفي ذلك آثار سلبية كبيرة في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا)) [الأحزاب/57]، فإذا كانت أذيتُها "صلوات الله عليها" هي أذية لله والرسول فهذه هي عاقبة الأمر .. بل قال تعالى: ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)) [الأحزاب/58] ..
*أخيرًا*..
*فهل هناك شَكٌّ أنَّ الزهراء "عليها السلام" هي سيدة المؤمنات!! وسيدة نساء العالمين* !!
*وهل هناك شَكٌّ أنَّ الزهراء "عليها السلام" أُوذِيَت من كبار القوم الذين رأوا النبيَّ وسمعوه يحذِّر من ذلك مرات ومرات*!!
فسلامٌ على الزهراء ما بقي ليلٌ ونهارُ .. فهي للورى كرامَةٌ وفَخارُ

(خادم الثقلين✍🏻)
📙📗📖📘📕
 

الشيخ

رئيس القسم الترفيهي
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
62,367
مستوى التفاعل
4,132
النقاط
113
الإقامة
العراق
السلام ع ام ابيها


جزاك الله خيراً
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )