- إنضم
- 5 أغسطس 2019
- المشاركات
- 119,261
- مستوى التفاعل
- 21,357
- النقاط
- 187
- الاوسمة
- 2
وزارة التربية تختتم ورشة “أساليب التقييم الصفي” لتعزيز مهارات المشرفين التربويين
اختتمت وزارة التربية ورشة “أساليب التقييم الصفي”التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة مشرفي مادتي اللغة العربية والرياضيات ضمن برنامج وطني لتطوير قدرات الملاكات التربوية وتحسين جودة التعليم.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة أن البرنامج يُعد واحداً من خمسة برامج لبناء القدرات ممولة من البنك الدولي وينفذ بإشراف لجنة تطوير التربية والتعليم في الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة المستشار حامد الموسوي، ومتابعة وكيل الوزارة للشؤون العلمية مهدي صالح العوادي،حيث يهدف البرنامج إلى تعميم مخرجات التدريب في المدارس للمساهمة في تطوير أساليب التقويم والتعليم.
وبين أن الورشة نُفذت بالتعاون مع البنك الدولي وشركة (NFER)، وركزت على إعداد أسئلة تقويمية نوعية تستند إلى مستوى التلميذ واحتياجاته الفعلية، مع مراعاة الفروق الفردية ومواءمتها للمعايير العالمية.
وأضاف أن محاور الورشة تضمنت تطوير مهارات صياغة الأسئلة القصيرة لقياس مهارات القراءة والكتابة، إلى جانب تنمية المهارات الحسابية الأساسية ضمن أساليب تعليم حديثة قائمة على التفاعل والتحليل.
وشهدت الورشة مشاركة نحو 50 متدرباً، بينهم 40 مشرفاً تربوياً، فضلاً عن ممثلين عن مديريات المناهج والتقويم والامتحانات والكلية التربوية المفتوحة والتعليم العام والجودة والتخطيط التربوي ومكتب الوزير/قسم التطوير والتعليم، بحضور المدير العام للاشراف التربوي الدكتور رعد رمضان الجبوري وذلك ضمن المكوّن الرابع للاستراتيجية الوطنية لتحسين التعليم (2022–2031).
من جانبه، أكد منسق البرنامج مع البنك الدولي الدكتور وسام توفيق في المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي، أن هذه البرامج تسهم في بناء نظام تقييم تربوي حديث قائم على قياس المهارات الأساسية وتحليل نتائج التعلم، للارتقاء بمستوى التلاميذ وتحصيلهم الدراسي.
اختتمت وزارة التربية ورشة “أساليب التقييم الصفي”التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة مشرفي مادتي اللغة العربية والرياضيات ضمن برنامج وطني لتطوير قدرات الملاكات التربوية وتحسين جودة التعليم.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة أن البرنامج يُعد واحداً من خمسة برامج لبناء القدرات ممولة من البنك الدولي وينفذ بإشراف لجنة تطوير التربية والتعليم في الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة المستشار حامد الموسوي، ومتابعة وكيل الوزارة للشؤون العلمية مهدي صالح العوادي،حيث يهدف البرنامج إلى تعميم مخرجات التدريب في المدارس للمساهمة في تطوير أساليب التقويم والتعليم.
وبين أن الورشة نُفذت بالتعاون مع البنك الدولي وشركة (NFER)، وركزت على إعداد أسئلة تقويمية نوعية تستند إلى مستوى التلميذ واحتياجاته الفعلية، مع مراعاة الفروق الفردية ومواءمتها للمعايير العالمية.
وأضاف أن محاور الورشة تضمنت تطوير مهارات صياغة الأسئلة القصيرة لقياس مهارات القراءة والكتابة، إلى جانب تنمية المهارات الحسابية الأساسية ضمن أساليب تعليم حديثة قائمة على التفاعل والتحليل.
وشهدت الورشة مشاركة نحو 50 متدرباً، بينهم 40 مشرفاً تربوياً، فضلاً عن ممثلين عن مديريات المناهج والتقويم والامتحانات والكلية التربوية المفتوحة والتعليم العام والجودة والتخطيط التربوي ومكتب الوزير/قسم التطوير والتعليم، بحضور المدير العام للاشراف التربوي الدكتور رعد رمضان الجبوري وذلك ضمن المكوّن الرابع للاستراتيجية الوطنية لتحسين التعليم (2022–2031).
من جانبه، أكد منسق البرنامج مع البنك الدولي الدكتور وسام توفيق في المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي، أن هذه البرامج تسهم في بناء نظام تقييم تربوي حديث قائم على قياس المهارات الأساسية وتحليل نتائج التعلم، للارتقاء بمستوى التلاميذ وتحصيلهم الدراسي.
