أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

احتمالات الحوادث المستقلة والحوادث غير المستقلة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
هناك العديد من النظريات في الرياضيات و الاحصاء تلك التي لابد ن التعرف عليها و فهمها جيدا ، و من بين هذه النظريات نظرية الاحتمالات و المستقلة و الغير مستقلة ، أو ما تعرف بالشرطية.

نظرية الاحتمالات المستقلة و غير المستقلة
في نظرية الاحتمالات ، الاحتمال الشرطي هو مقياس لاحتمال وقوع حدث (بعض المواقف المحددة) بالنظر إلى حدوث حدث آخر ، على سبيل المثال إذا كانت حالة الاهتمام هي a و كان الحدث b معروفًا أو يفترض أنه قد حدث ، عادةً ما يتم كتابة “الاحتمال الشرطي لـ a معين b ” أو “احتمال a تحت الشرط b ” ، كـ p ( a | b ) ، أو في بعض الأحيان على سبيل المثال ، قد يكون احتمال إصابة أي شخص بسعال في أي يوم 5٪ فقط ، و لكن إذا علمنا أو نفترض أن الشخص مصاب بنزلة برد يتواجد بالقرب منه ، فمن المرجح أن يكون هذا الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسعال ، قد يكون الاحتمال المشروط للسعال من قبل المصاب 75٪ ، و ذلك بدلا من أن كان 5% فقط ، و ها يوجد ارتباط واضح.



مفهوم الاحتمال الشرطي
– يعد مفهوم الاحتمال الشرطي أحد المفاهيم الأساسية و الأكثر أهمية في نظرية الاحتمالات ، لكن الاحتمالات الشرطية قد تكون زلقة و تتطلب تفسيرًا دقيقًا ، على سبيل المثال ، لا يلزم وجود علاقة سببية بين a و b ، و لا يجب أن تحدث في وقت واحد.

– p ( a | b ) قد تكون أو لا تكون مساوية لـ p ( a ) (الاحتمال غير المشروط لـ a ) ، إذا كانت p ( a | b ) = p ( a ) ، فعندئذٍ يقال إن الأحداث a و b “مستقلة” : في مثل هذه الحالة ، لا تقدم المعرفة حول أي من الأحداث معلومات عن الآخر ، p ( a | b ) (الاحتمال الشرطي لـ a معين b) يختلف عادة عن p ( b | a).

– على سبيل المثال ، إذا كان الشخص مصابًا بحمى الضنك ، فقد تحصل على فرصة بنسبة 90٪ لاختبار الإصابة بحمى الضنك ، و في هذه الحالة ، ما يتم قياسه هو أنه في حالة حدوث الحدث b (“حمى الضنك”) ، يكون احتمال حدوث a ( الاختبار موجبًا ) بالنظر إلى أن b ( بعد حمى الضنك ) هي 90٪: أي ، p ( a | b ) = 90 ٪. بدلاً من ذلك ، إذا ثبت أن الشخص مصاب بفيروس حمى الضنك ، فقد لا تتاح له سوى فرصة بنسبة 15٪ للإصابة بهذا المرض النادر ؛ لأن المعدل الإيجابي الخاطئ للاختبار قد يكون مرتفعًا ، و في هذه الحالة.

– ما يتم قياسه هو احتمال وقوع الحدث b ( الإصابة بحمى الضنك)) بالنظر إلى أن الحدث a ( الاختبار إيجابي ) قد حدث: P ( b | a ) = 15٪. تؤدي المعادلة الخاطئة بين الاحتمالين إلى أخطاء متعددة في التفكير مثل مغالطة المعدل الأساسي ، و يمكن عكس الاحتمالات الشرطية باستخدام نظرية بايز .

الاحتمال الشرطي في الحياة الحقيقية
– يستخدم الاحتمال الشرطي في العديد من المجالات ، بما في ذلك التمويل و التأمين و السياسة ، على سبيل المثال ، تعتمد إعادة انتخاب الرئيس على تفضيل التصويت للناخبين و ربما على نجاح الإعلان التلفزيوني ، و حتى احتمال قيام الخصم بإحداث هزات أثناء النقاشات.

– قد يذكر دارسي الأرصاد الجوية أن منطقتك لديها احتمال هطول أمطار بنسبة 40٪ ، و مع ذلك ، هذه الحقيقة مشروطة بأشياء كثيرة ، مثل احتمال تعرض المنطقة لتيارات باردة قادمة من منطقة أخرى ، أو تشكل غيوم المطر .

– حتى نحن من الممكن أن نعتمد على هذا النوع من الاحتمالات في ألعابنا و اختياراتنا في الحياة ، فعلى سبيل المثال يعتمد اختيارك لملابسك مثلا على توقيت الخروج ، فإن خرجت في المساء سوف ترتدي معطف لاحتمالية انخفاض درجات الحرارة.

الاحتمال المستقل
بالنسبة للاحتمال المستقل فهو مختلف تماما عن ذلك الذي اسلفا في ذكره ، حيث أن الاحتمال المستقل هو ذلك الاحتمال الذي يقع دون أن يتأثر أو يؤثر على الاحتمال الأخر ، على سبيل المثال احتمالية قدوم رياح باردة ، ذلك الحدث هو أمر متوقع نتيجة تغيرات مناخية في منطقة ما ، و حدوث هذا الأمر لن يؤثر على شئ أخر و هنا هو احتمال مستقل.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: احتمالات الحوادث المستقلة والحوادث غير المستقلة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,278
مستوى التفاعل
6,724
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: احتمالات الحوادث المستقلة والحوادث غير المستقلة

تسلمين
شــــكرا لك
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: احتمالات الحوادث المستقلة والحوادث غير المستقلة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )