أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اسهامات العلماء المسلمين في مختلف العلوم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
علماء المسلمين لهم أثر كبير في الكثير من الحضارات الأخرى بالكثير من العلوم المختلفة، وقد قام الغرب بترجمة الكثير من تلك العلوم إلى لغتهم من أجل الاستفادة بتلك العلوم الكثيرة التي توجد به، وللعرب المسلمين على وجه التحديد الكثير من الفضل على العالم في كافة العلوم المختلفة والتي من بينها الرياضة والفلسفة والطب وغيرها من العلوم الهامة، كما أن العرب أيضا هم أول من قاموا بالكشف عن الأرض والكواكب وكروية الأرض والكثير من المعلومات الأخرى.

دور العلماء المسلمين في الكيمياء
تعد الكيمياء من أهم العلوم التي درسها المسلمين والعرب على وجه التحديد وقد سجل التاريخ أسماء الكثير من علماء المسلمين في ذلك المجال من أشهرهم ما يلي



جابر بن حيان
واحد من بين أهم علماء المسلمين بزغ في الكثير من العلوم من بينها الكيمياء والهندسة والفلسفة والطب وغيرهم من العلوم المختلفة، وقد لجأ أبن الحيان إلى التجربة في كافة البحوث التي قد قام بها وقد تمكن بن الحيان من الفصل بين المعادن المختلفة فقد خلص كافة الباحثين من قبله إلى أن المعادن كلها واحد ولكن تختلف من حيث البرودة ولكن ابن الحيان قد تمكن من الفصل بين المعادن وبعضها البعض وإظهار المعادن النفيسة.

وقد كان له الكثير من الاكتشافات الهامة في علم الكيمياء والتي من بينها ما يلي

1- أو من تمكن من أكتشاف القطرون او الصودا الكاوية.
2- كما يعد أو من قام بتحضير ماء الذهب.
3- كما تمكن من اكتشاف عدة أحماض تستخدم حتى اليوم وهم حمض الهيدروكلوريك والنتريك.
4- كما تمكن من اكتشاف حمض الكبريتيك وقد أطلق عليه اسم الزاج.

دور العلماء المسلمين في الرياضة
تمكن العلماء المسلمين من أن يثبتوا أنفسهم في الكثير من العلوم والتي من بينها الرياضة وقد بزغ الكثير من علماء المسلمين في ذلك الفرع من العلوم من بينهم على سبيل المثال ما يلي.

الخوارزمي في الجبر
يدين العالم كله حتى يومنا هذا إلى الخوارزمي في الكثير من الاكتشافات في علم الرياضة وخاصة الجبر وما يؤكد عبقرية الخوارزمي في الجبر أن العلم الخاص به قد ظل 3 قرون في تطور مستمر وقد ظل الجبر من العلوم الرائدة التي تدرس في الكثير من الجامعات على مستوى العالم كما أنه قد ترك آثر واضح في جميع الأجيال القادمة وقد أخذ الأرقام والصفر من الهنود ولكنه يعد هو أول من قام باستخدام تلك الأرقام في العمليات الحسابية.

وقد أخذ الأوروبيين الصفر من العرب والخوارزمي على وجه التحديد ونجد اليوم أن الصفر له الكثير من المسميات المختلفة في العلوم الغربية.

إسهامات المسلمين في التاريخ
كما يعد علم التاريخ من العلوم التي يتم تطويرها باستمرار وقد كان للمسلمين دور كبير في تطوير ذلك العلم ومن بين أشهر علماء المسلمين في التاريخ ما يلي

عبدالرحمن بن خلدون
تجمعت في شخصية ابن خلدون الكثير من الأشياء الهامة التي قد جعلت منه واحد من بين أهم المؤرخين الحقيقيين، على الرغم من أنه لم يكن مهتم في بداية حياته وعمله بالتاريخ، حيث أنه لم يقم بمراقبه كافة الأحداث والوقائع التي يقوم بتتبعها الكثير من المؤرخين، وقد أكد من خلال على أن الحداث التاريخية التي تحدث اليوم أو قد حدثت في الأمس لا تكون صدفة ولكن هي عبارة عن أشياء حدثت للأنسان وقد أثرت عليه بشكل مبالغ به.

لذا فقد ركز كل الدراسات الخاصة به في علم التاريخ على الأحداث الباطنية للأمور لذا فهو يعد أصيل في الحكمة والعراقة وقد أتبع منهج في التاريخ لم يسلكه أحد من قبله وجميع الأشياء تسير وفق القانون الثابت عندة.

إسهامات المسلمين في علم الاقتصاد
مما لاشك به أن علم الاقتصاد اليوم من بين أهم العلوم التي تقوم عليها الكثير من الدول، ومن بين أشهر علماء المسلمين في علم الاقتصاد هو العالم الجليل ابن خلدون وقد تطرق في الجزء الثاني من المقدمة هي عن العمران البدوي وقد قاده الأمر إلى دراسة الكثير من الأشياء والتي تعد اليوم بمثابة حجر الزاوية في علم الاقتصاد، والتي من بينها دراسة الأساليب الي تتعاقب على البشر وانتقال الإنسان من البداوة إلى الحضارة.

كما أنه قد رفض خلال دراسته أن تتدخل الدول في في كل من التجارة والإنتاج نظرا لتعرض الدولة بعد ذلك التدخل إلى الكثير من المشاكل الاقتصادية وأن الكثير من الدول قد تحتاج إلى ذلك التدخل ولكن الأمر سوف يعود عليها بالعكس.
 

الـ لُجين

الفضه الثمينه
إنضم
21 أغسطس 2018
المشاركات
15,794
مستوى التفاعل
212
النقاط
63
الإقامة
العراق
رد: اسهامات العلماء المسلمين في مختلف العلوم

يسلمو ع المجهود الروعه
 

رمااد اانسان

طاقم الإدارة
إنضم
4 يونيو 2014
المشاركات
191,906
مستوى التفاعل
58,780
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: اسهامات العلماء المسلمين في مختلف العلوم

اختيار موفق ومميز يسلمووو على المجهود
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: اسهامات العلماء المسلمين في مختلف العلوم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )