أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

العلاقة بين النسيان والساعة البيولوجية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
على الرغم أن الكثير من الأشخاص موقنين أن النسيان من أكبر نعم الله تعالى على عباده في الكثير من الأحيان ، إلا أن البعض الآخر يكون له رأي آخر وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بنسيان المعلومات في حالة الطلاب ونسيان مهام العمل في حالة العاملين ، وهو يُمثل مشكلة كبيرة أيضًا عندما يتحول النسيان إلى حالة مرضية قد تتطور إلى الزهايمر ، ولذلك عكف العلماء على دراسة أهم أسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان .

أسباب النسيان
النسيان يُعتي وجود ضعف جزئي أو كلي في ذاكرة الإنسان بحيث يجد صعوبة في تذكر ما عايشه من وقائع وأحداث وما قرأه من معلومات ، وهناك بعض الأسباب المرضية للنسيان وأسباب تكون غير مرضية أو قد ترجع إلى أسباب نفسية ، ومن أهم أسباب النسيان التي قد حددها العلماء ؛ ما يلي :



-الإكثار من تناول بعض أنواع العقاقير العلاجية بشكل دائم وصفة مستمرة ، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والمستخدمة لعلاج سلس البول ، والأدوية الخاصة بعلاج الحموضة والحساسية مثل مضادات الهيستامين .

-الشعور الدائم بالاكتئاب والألم النفسي والحزن والقلق والتوتر وعدم الاستمتاع بأي أنشطة في الحياة من أهم الأسباب التي تؤدي دائمًا إلى تشتت التركيز وفقدان القدرة على التفكير والنسيان .

-من المعروف أن تناول المشروبات الكحولية من أهم الأسباب التي تترك عدد كبير جدًا من التأثيرات السلبية على الصحة ؛ ومن ضمنها تشتت التفكير والتركيز والنسيان .

-كما أن اضطراب النوم والإصابة بالأرق وعدم القدرة على الحصول على عدد كافي من ساعات النوم يوميًا من أهم أسباب النسيان .

-قد يؤدي نقص بعض المركبات الغذائية في الجسم إلى النسيان مثل نقص فيتامين ب12 والخضوع إلى التخدير والتعرض إلى صدمات الرأس أو نقص الأكسجين الواصل إلى المخ كل هذه العوامل تؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان .

-كما قد يؤدي ارتفاع مستوى الكالسيوم أو انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم أو الإصابة بأورام المخ والصداع النصفي والأمراض العصبية إلى النسيان بشكل دائم ومتكرر .

الساعة البيولوجية
الساعة البيولوجية هي عبارة عن ساعة ذاتية داخلية لدى كل إنسان وهي المسؤولة عن تنظيم ساعات النوم لديه ، بما في ذلك تنظيم إفراز الهرمونات المسؤولة عن النوم والصحيان على مدار اليوم ، فضلًا عن دورها في ضبط درجة حرارة جسم الإنسان أيضًا ، وتتأثر الساعة البيولوجية بالعديد من المؤثرات الخارجية والعمليات الحيوية بالجسم .

ويُمكن ملاحظة تأثر الساعة البيولوجية لدى بعض الأشخاص مع تغير الفصول والمواسم لأن الساعة البيولوجية تبدأ في إعداد نظام يومي جديد ومختلف عن المعتاد ؛ ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر وفقدان الدافع للقيام بأي نشاط والصداع ولا سيما مع دخول فصل الشتاء ، وعند الانتقال إلى التوقيت الصيفي أيضًا .

اختلاف درجات النسيان على مدار اليوم
هل تعلم أن معدل النسيان قد يزيد ويقل ويختلف على مدار اليوم لدى كل إنسان ؛ حيث أنه من خلال دراسة أجريت على الفئران في جامعة طوكيو في اليابان ونشرت في التاسع عشر من شهر ديسمبر الجاري ؛ أشارت إلى أنه يوجد جين لدى تلك الفئران هو المسؤول والمسيطر على معدل استعادة الذاكرة في أوقات مختلفة على مدار اليوم ، وقد أظهرت الدراسة أيضًا أن الفئران تكون أكثر نسيانًا قبل الاستيقاظ مباشرةً .

وأشار العلماء الذين قد أجروا هذه الدراسة إلى أن هذا الجين يحمل اسم BMAL1 ، وعندما تنخفض نسبة هذا الجين ؛ تكون الفئران أقل قدرة على التذكر ، كما قد تثبت العلماء أيضًا أن الساعة البيولوجية المنضبطة تلعب دورًا هامًا في ضبط عدد ساعات النوم أثناء الليل إلى جانب أنها تُساعد أيضًا على استعادة الذاكرة بشكل طبيعي .

وقد أشار العلماء أصحاب هذه الدراسة إلى أن هذا الجين موجود في أحد أجزاء المخ المعروف باسم الحُصين hippocampus واكتشفوا دوره أيضًا في تنشيط مستقبلات الدوبامين وتحسين معدل إفراز بعض المواد الكيميائية العصبية أيضًا في المخ .

وتتلخص فوائد النتائج التي حصل عليها العلماء جراء هذه الدراسة ؛ أن اكتشاف جين BMAL1 قد يفتح الطريق أمام إنتاج العديد من الأدوية العلاجية التي تُساعد على علاج بعض الأمراض المتعلقة بالذاكرة مثل الزهايمر والخرف وغيرهم .
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,558
النقاط
113
رد: العلاقة بين النسيان والساعة البيولوجية

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

العذبه

كلي على بعضي عذوبه
إنضم
27 يناير 2018
المشاركات
36,553
مستوى التفاعل
45,486
النقاط
113
رد : العلاقة بين النسيان والساعة البيولوجية

إنتقآء شدني كثيراً
فـ سلمت على ذوقك الرفيع
ولك كل الود والإحترآم
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: العلاقة بين النسيان والساعة البيولوجية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: العلاقة بين النسيان والساعة البيولوجية

شكرآ جزيلا للنقل
.
.
.
مودتي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )