أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

خطر انقراض الحياة البحرية في المحيطات

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
” إن الحياة البحرية تواجه الانقراض الجماعي في غضون جيل بشري و هذا أسوأ مما كنا نظن “، كما يقول الفريق العالمي للعلماء .

تواجه محيطات العالم خسارة غير مسبوقة للأنواع التي تتشابه مع الانقراض الجماعي الكبير لما قبل التاريخ ، حسبما يشير تقرير رئيسي أن البحار تتدهور أسرع بكثير مما توقعه أي شخص ، بسبب التأثير التراكمي لعدد من الضغوط الفردية الشديدة ، بدءا من الاحترار المناخي وتحمض مياه البحر ، إلى التلوث الكيميائي واسع النطاق والإفراط في الصيد الجائر .

إن تضافر هذه العوامل يهدد الآن البيئة البحرية بكارثة ” لم يسبق لها مثيل في التاريخ البشري ” ، وفقاً للتقرير ، من لجنة من كبار العلماء البحريين التي جمعت في أكسفورد في وقت سابق من هذا العام من قبل البرنامج الدولي لحالة المحيط (IPSO) والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) .



الاقتراح الصارم الذي تقدم به الفريق هو أن الانقراض المحتمل للأنواع ، من الأسماك الكبيرة في أحد أطراف المقياس إلى الشعاب المرجانية الصغيرة في الطرف الآخر ، يمكن مقارنته مباشرة بالانقراضات الجماعية الخمس الكبرى في السجل الجيولوجي . وهي تتراوح بين “حدث” Ordovician – Silurian من 450 مليون سنة مضت ، إلى انقراض العصر الطباشيري – العالي من 65 مليون سنة مضت ، والذي يعتقد أنه قد قضى على الديناصورات . ويُعتقد أن أسوأها ، وهو الحدث الذي حدث في نهاية العصر البرمي ، قبل 251 مليون سنة ، قد أزال 70 في المائة من الأنواع على الأرض و 96 في المائة من جميع الأنواع في البحر .

وتوصلت لجنة من 27 عالما ، الذين درسوا أحدث الأبحاث من جميع مجالات العلوم البحرية ، إلى أن ” مجموعة من عوامل الإجهاد تخلق الظروف المرتبطة بكل انقراض كبير سابق للأنواع في تاريخ الأرض ” . كما استنتجوا أن:

1 – سرعة ومعدل تدهور المحيطات أسرع بكثير مما تنبأ به أي شخص ؛

2 – العديد من الآثار السلبية المحددة أكبر من أسوأ التوقعات ؛

3 – ربما بدأت بالفعل الخطوات الأولى للانقراض الكبير عالمياً.

وقال الدكتور أليكس روجرز ، بروفيسور بيولوجيا الحفظ بجامعة أكسفورد والمدير العلمي لـ IPSO: ” إن النتائج صادمة “. ” نظرًا لأننا رأينا الأثر التراكمي لما تفعله البشرية للمحيطات ، فإن التداعيات أصبحت أسوأ بكثير مما كنا نحققه بشكل فردي .

“هذه حالة خطيرة للغاية تتطلب اتخاذ إجراء لا لبس فيه على كل المستويات . نحن ننظر إلى عواقب للجنس البشري الذي سيؤثر في حياتنا ، والأسوأ ، في حياة أطفالنا وأجيالنا بعد ذلك .” وبمراجعة الأبحاث الحديثة ، وجد فريق الخبراء “أدلة ثابتة” على أن آثار تغير المناخ ، مقترنة بالآثار الأخرى التي يسببها الإنسان مثل الإفراط في الصيد والمغذيات من الزراعة ، قد تسببت بالفعل في انخفاض كبير في صحة المحيطات .

ليس هناك فقط انخفاض حاد في العديد من أنواع الأسماك ، إلى حد الانقراض التجاري في بعض الحالات ، ومعدل ” لا مثيل له ” للانقراض الإقليمي لبعض أنواع الموائل ، مثل المروج الخضراء والأعشاب البحرية ، ولكن بعض النظم الإيكولوجية البحرية كلها ، مثل الشعاب المرجانية ، قد تختفي في غضون جيل .

يقول التقرير: “زيادة نقص الأكسجين [انخفاض مستويات الأكسجين] ونقص الأكسجين [غياب الأكسجين ، المعروف بالمناطق الميتة للمحيطات] ، جنبا إلى جنب مع ارتفاع درجة حرارة المحيط والتحمض ، هي العوامل الثلاثة التي كانت موجودة في كل حدث انقراض جماعي في تاريخ الأرض .

” هناك دليل علمي قوي على أن هذه العوامل الثلاثة تتضافر في المحيط مرة أخرى ، وتفاقمت بسبب الضغوطات المتعددة . وخلصت اللجنة العلمية إلى أن حدث انقراض جديد أمر لا مفر منه إذا استمر مسار الضرر الحالي ” .

أشار الفريق إلى عدد من المؤشرات التي توضح مدى خطورة الموقف. فقد قال ، على سبيل المثال ، إن حدث تبيض جماعي وحيد المرجان في عام 1998 أدى إلى مقتل 16 في المائة من جميع الشعاب المرجانية في العالم ، وأشار إلى أن الإفراط في الصيد قد قلل من بعض الأرصدة السمكية التجارية “من الصيد العرضي” (عن غير قصد) . من 90 في المائة .
وكشفت عن أن بحثًا علميًا جديدًا يشير إلى أن الملوثات ، بما في ذلك المواد الكيميائية المثبطة للاحتراق والموجات الاصطناعية الموجودة في المنظفات ، يجري تتبعها في البحار القطبية ، وأن هذه المواد الكيميائية يمكن امتصاصها بواسطة جزيئات بلاستيكية صغيرة في المحيط يتم تناولها بدورها بواسطة الكائنات البحرية مثل أسماك التغذية .

كما تساعد جسيمات البلاستيك في نقل الطحالب من مكان إلى مكان ، مما يزيد من حدوث تكاثر الطحالب السامة – التي تنتج أيضًا عن تدفق التلوث الغني بالمغذيات من الأراضي الزراعية .

واتفق الخبراء على أنه عندما يتم الجمع بين هذه التهديدات وغيرها ، لا يمكن للمحيط والأنظمة البيئية الموجودة فيه أن يتعافى ، حيث يتم قصفه باستمرار بهجمات متعددة .
ويحدد التقرير سلسلة من التوصيات ويدعو الدول والهيئات الإقليمية والأمم المتحدة إلى سن تدابير من شأنها الحفاظ بشكل أفضل على النظم البيئية للمحيط ، وتطالب على وجه الخصوص بالتبني العاجل لحكم أفضل في أعالي البحار غير المحمية بشكل كبير .

وقال دان لافولي ، كبير مستشاري علوم البحار والحفظ في الـ IUCN: “إن الخبراء الرائدين في العالم حول المحيطات فوجئوا بمعدل ومقدار التغيرات التي نشهدها” . “إن التحديات التي تواجه مستقبل المحيط شاسعة ، لكننا ، على عكس الأجيال السابقة ، نعرف الآن ما الذي يجب أن يحدث. إن وقت حماية القلب الأزرق لكوكبنا هو الآن وعاجل اليوم” .
 

الفصول الأربعة

همسـاات المطر .. و حنين الذكريـات
إنضم
8 أكتوبر 2016
المشاركات
89,196
مستوى التفاعل
52,289
النقاط
113
الإقامة
بغداد العراق
رد: خطر انقراض الحياة البحرية في المحيطات

مسـاء الـوورد
تسـلم الأيـاادي للمجهوود
موودتي
 

الفصول الأربعة

همسـاات المطر .. و حنين الذكريـات
إنضم
8 أكتوبر 2016
المشاركات
89,196
مستوى التفاعل
52,289
النقاط
113
الإقامة
بغداد العراق
رد: خطر انقراض الحياة البحرية في المحيطات

صبااح الورد
تسلم الأياادي للمجهوود
موودتي

مشارك بـ مهرجان الفخاامة الخريفي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: خطر انقراض الحياة البحرية في المحيطات

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )