أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

سجلماسة عاصمة أول إمارة في المغرب الأقصى وثاني مدينة بالغرب الإسلامي بعد القيروان

الطائر الحر

Well-Known Member
إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
64,362
مستوى التفاعل
65,754
النقاط
113
الإقامة
IRAQ - BAGHDAD
بحسب كتاب معلمة المغرب فإن سجلماسة كانت تضم مباني جميلة قارنها ابن حوقل بمباني الكوفة وأكد غيره على جمالية معالمها المعمارية.. وقد ذكرها كثير من المؤرخين والرحالة في مؤلفاتهم.

لا شيء يعلو على الصمت والهدوء في موقع سجلماسة الأثري، وخلف ستار الصمت تتحدث أطلال وبقايا أسوار طينية متناثرة عن مدينة عريقة وقديمة دفنت تحت الأرض، وما زالت رغم توالي الحفريات لم تكشف بعد عن كل أسرارها.
بجوار مدينة الريصاني -التي تبعد عن الرباط حوالي 550 كلم- يمتد موقع سجلماسة الأثري الذي يسرد حكاية ثاني مدينة بنيت بالغرب الإسلامي بعد القيروان، كانت لها أهمية إستراتيجية اكتسبتها من موقعها الذي كان يربط القوافل التجارية العابرة بين المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء، في الفترة ما بين القرن الثامن والرابع عشر الميلادي، قبل أن تتحول إلى خراب.


1666.jpg

من أسوار الموقع الأثري سجلماسة ناحية مدينة الريصاني

منذ تسجيلها تراثا وطنيا قبل 4 سنوات، تعمل وزارة الثقافة المغربية بخطوات حثيثة على إعادة الاعتبار لهذا الموقع، عبر عدد من الإجراءات بهدف تحويله إلى وجهة سياحية وطنية وعالمية، والتعريف بقيمته الأثرية والمعمارية بالنسبة للذاكرة التاريخية المغربية.


مركز حضاري

يرجح المؤرخون أن مدينة سجلماسة بنيت عام 757 م لتصبح عاصمة بني مدرار الخارجية الصفرية وهي أول إمارة بالمغرب الأقصى مستقلة عن الخلافة بالمشرق، ومركزا حضاريا وفلاحيا وتجاريا مهما.
وحسب كتاب معلمة المغرب فإن المدينة كانت تضم مباني جميلة قارنها ابن حوقل بمباني الكوفة، وأكد غيره على جمالية معالمها المعمارية.


2-204.jpg

يرجح الباحثون أن "الباب الشمالي" أحد أبواب سجلماسة خضع مؤخرا للترميم والصيانة من قبل وزارة الثقافة

وقد وصفها كثير من المؤرخين والرحالة في مؤلفاتهم، ومنهم ذو الوزارتين لسان الدين بن الخطيب، في كتابه "معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار" إذ وصفها بأنها " أم البلدان، المجاورة لحدود السودان، فتقصدها -بالتبر- القوافل، وتهدي إلى محرابها النوافل، والرفاهية بها فاشية، والنشافي الحلية ناشية. لكنها معركة غبار، وقتيل عقربها جبار، ولباسها خامل، والجفاء بها شامل، والجو يسفر عن الوجه القطوب، والمطر معدود من الخطوب".


5-67.jpg

مزولة (ساعة شمسية) من رخام عثر عليها في موقع سجلماسة وتعود للفترة المرينية بالقرن الرابع عشر


أهمية تاريخية

ويكتسي الموقع الأثري لسجلماسة أهمية تاريخية، كما قال للجزيرة نت عبد الرحمن احميداني المدير المكلف بإدارة مركز الدراسات والبحوث العلوية بالريصاني.
ويعزو ذلك لكونه يضم شواهد حية على فترات ازدهار حاضرة كبيرة من حواضر العصر الوسيط كان لها دور كبير بالسياسة والاقتصاد، حيث كانت منطلقا لبعض الدول التي حكمت المغرب (العلويين) وكان استتباب الأمن بها دليلا على قوة الدولة الحاكمة وبعدها عن مخاطر السقوط والتدهور.
ويؤكد أيضا دورها التجاري حيث كانت معبرا حيويا للتجارة العابرة لشمال أفريقيا سواء كانت قادمة أو متجهة إلى المشرق أو دول أفريقيا جنوب الصحراء.


4-86.jpg

أحد القصور بالجنوب الشرقي نموذج من العمارة الطينية التي كانت سائدة في سجلماسة قبل خرابها

وإلى جانب شهرتها بنشاطها التجاري واقتران اسمها بالتجارة الصحراوية، عرفت بوفرة إنتاجها الفلاحي وجودة مصنوعاتها الصوفية والمعدنية مما يؤكد أنها لم تكن مجرد محطة للعبور، بل قطب إنتاج مهم زود التجار بحاجياتهم من السلع التي تلقى إقبالا ورواجا بالأسواق الصحراوية.


1FF.jpg

جزء من الموقع الأثري سجلماسة نواحي مدينة الريصاني


حفريات لعقود

وهي تحت الأنقاض، أثارت سجلماسة فضول الباحثين وعلماء الآثار، إذ توالت عليها منذ سبعينيات القرن الماضي بعثات علمية مغربية وإيطالية وأميركية في محاولة لاستنطاق أعماقها، وإعطاء صورة واضحة عما كانت عليه سجلماسة.
ويقول احميداني إن الموقع الأثري لسجلماسة كشف عن عدد كبير من الآثار والأسرار معظمها إنشاءات هندسية مطمورة تحت ركام الأتربة (منازل، أحواض، قنوات) إلى جانب كم كبير من القطع الفخارية تعود إلى فترات مختلفة من التاريخ، وتختلف من حيث درجة الإتقان في الصناعة ومن حيث الأحجام والأعداد.


2-1-2.jpg

الباحثون يرجحون أن هذا أحد أبواب سجلماسة وقد خضع مؤخرا للترميم والصيانة

ومن بين ما كشف عنه البحث الأثري سكة للمنبر بجانب المحراب في المسجد الذي ما زالت بعض أسواره قائمة، والموقع الأثري سجلماسة بمثابة خزان للشواهد الأثرية على التاريخ.
وبحسب احميداني فإن الموقع يكمل ما جاءت به النصوص في كتب المؤرخين وكتاب الرحلات والأدباء بملء ما تركت من فراغ، ويعضد الروايات أو يدحضها بناء على ما يقدمه للباحث الأثري من دلائل مادية تاريخية، ويضيف إلى ذلك أهميته الراهنة المتمثلة في كونه رافعة للتنمية المحلية إذا أحسن توظيفه فيما يتصل بالسياحة الثقافية والتراثية.


1F.jpg

أطلال الموقع الأثري سجلماسة ناحية الريصاني


انهارت وبقيت ثقافتها

ويكشف أستاذ التاريخ لحسن تاوشيخت -في ورقة علمية بعنوان "البحث الأثري بموقع سجلماسة الحصيلة الأولية والإشكالات"- أن موقع سجلماسة عرف عدة تغييرات بنائية خلال مختلف العصور وحتى بعد تخريب المدينة.
ويضيف "فقد أحرقها الفاطميون، ودكها المرابطون قبل السيطرة عليها، وهاجمها الموحدون بقوة، وأطلق عليها المرينيون المنجنيق، وكانت مسرحا لثورات كثيرة وللصراع بين الحكام والأمراء، وفي الأخير ثار سكانها على عامل المرينيين بها فكان ذلك إيذانا بنهايتها، إذ تهدمت بناياتها وهجرها السكان ليستقروا بالضواحي".


1NNN..jpg

أحد آثار الموقع الأثري سجلماسة بالقرب من الريصاني

ورغم انهيار المدينة وتدميرها، فإن ثقافتها ونمط عيش سكانها وأسلوبها المعماري لم يختف بل حمله سكانها معهم حيثما توزعوا في مختلف منطقة تافيلالت، وظهر ذلك في المباني والقصبات التي حافظت على نفس أسلوب التصميم ومواد البناء المعتمد على الطوبية أو العمارة الطينية، وهو الأسلوب المعماري الذي ما زال مستمرا إلى اليوم بالمنطقة.


إعادة الاعتبار

منذ تسجيله ضمن لائحة التراث الوطني عام 2017، عملت وزارة الثقافة على إعادة الاعتبار لموقع سجلماسة التاريخي حيث باشرت عمليات أركيولوجية ووقائية لحماية الموقع وصيانته وإدراجه ضمن المسالك السياحية عبر تحسين خدمات الاستقبال به والتسويق له كوجهة سياحية عالمية.


Untitled-1-9.jpg

رغم انهيار المدينة وتدميرها فإن ثقافتها ونمط عيش سكانها وأسلوبها المعماري لم يختف بل حمله سكانها معهم

وقدمت وزارة الثقافة برنامجا لمركز للتعريف بتراث وآثار الموقع، استنادا إلى تقنيات توثيق التراث المعماري والأثري الوطني الحديثة، وبرنامجا للبحث الأثري بالموقع بهدف تمكين الباحثين من الاستفادة من أعمال البحث والتنقيب والنشر حول الموقع، والتعريف بقيمته الأثرية والمعمارية للذاكرة التاريخية الوطنية.​
 

فتنةة العصر

رئيسة اقسام الصور 🌹شيخة البنات 🌹
إنضم
7 أغسطس 2015
المشاركات
1,301,314
مستوى التفاعل
155,667
النقاط
113
الإقامة
السعودية _ الأحساء ♥️
رد: سجلماسة عاصمة أول إمارة في المغرب الأقصى وثاني مدينة بالغرب الإسلامي بعد القيروان

ابداع راقي ومميز
عاشت ايدك
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,255,547
مستوى التفاعل
46,559
النقاط
113
رد: سجلماسة عاصمة أول إمارة في المغرب الأقصى وثاني مدينة بالغرب الإسلامي بعد القيروان

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير على المواضيع الرائعه والجميلة
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
155,956
مستوى التفاعل
31,494
النقاط
113
رد: سجلماسة عاصمة أول إمارة في المغرب الأقصى وثاني مدينة بالغرب الإسلامي بعد القيروان

طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
دُمتْ ودامَ نبضُ متصفحكَ متوهجاً بِروَعَةْ مَا تِطَرحْ
لروحَكَـ جِنآئِن وَرديهّـ..
 

الطائر الحر

Well-Known Member
إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
64,362
مستوى التفاعل
65,754
النقاط
113
الإقامة
IRAQ - BAGHDAD
رد: سجلماسة عاصمة أول إمارة في المغرب الأقصى وثاني مدينة بالغرب الإسلامي بعد القيروان

أنرتم موضوعي المتواضع بردكم العطر
تحياتي لكم مع خالص مودتي
دمتم بكل خير وعز
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )