أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

سيرة الامام علي عليه السلام

شفته يخون بعيوني

Well-Known Member
إنضم
6 فبراير 2013
المشاركات
542
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
27
الإقامة
العراق
لوحات صادقة وصفحات مشرقة ترسم صوراً حية لشخصية الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- الرجل الأول الذي حمل دعوة الإسلام ودافع عنها وبذل في سبيلها أعلى التضحيات واعزها , ودفاعه عن نصرة الإسلام الخالدة ونصرته للرسول محمد-صلى الله عليه وسلم-

نسبه ونشأته:-
ينتسب الإمام علي بن ابي طالب -رضي الله عنه- الى (آل هاشم) وهي أسرة كريمة من اشراف العرب ذات حسب ونسب ميزها التاريخ العربي بالنبل والشجاعة والمروءة والقيادة فهو (علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف). وامه فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف وقد اختارت له اسم حيدرة على اسم ابيها الا ابوه غير اسمه فسماه علياً وبهذا الاسم عرف واشتهر.
وفي بيت الوحي والنبوة ترعرع الامام علي -رضي الله عنه- وربى نفسه في مدرسة الاسلام الخالدة اذ لم يكن يفتح عينيه على الحياة حتى كانت الرسالة الاسلامية مطروحة بين يديه فذهب يستوعب معانيها واهدافها فقد كان الامام -رضي الله عنه- من اوائل المسلمين الذين امنوا بالدعوة الاسلامية وصدقوها وهي لاتزال في مهدها.

شخصيته...
من اجمل ماقرأت واطلعت في وصف شخصية امير المؤمنين حينما قال ضرار بن ضمرة الكناني وهو يصف الامام علي بن ابي طالب-رضي الله عنه- حينما قال:
(كان والله بعيد المدى... شديد القوى يقول فصلاً... ويحكم عدلاً.... يتفجر العلم من جوانبه وتنطق الحكمة من نواحيه .... يستوحش من الدنيا وزهرتها ويأنس بالليل ووحشته ....... كان عزيز الدمعة طويل الفكرة يعجبه من اللباس ماخشن ومن الطعام ماجشب وكان فينا كأحدنا يدنينا اذا اتيناه ... ويجيبنا اذا سألناه .... ونحن والله مع تقريبه ايانا وقربه منا لانكاد نكلمه هيبةً له بعظم اهل الدين وبقرب المساكين . لايطمع القوي في باطنه ولاييأس الضعيف من عدله).
وقال فيه الناشئ الصغير......

علي الدر والذهب المصفى
وباقي الناس كلهم تراب
اذا لم تبر من اعدا علي
فما لك في محبته ثواب
اذا نادت صوارمه نفوساً
فليس لها سوى نعم جواب
فبين سنانه والدرع سلم
وبين البيض والبيض اصطحاب
هو البكاء في المحراب ليلاً
هو الضحاك اذا جد الضراب


سيرته.......
في سيرة الامام علي -رضي الله عنه- نلتقي مع اصدق وانبل صور الانسانية الانسان الكبير القوي العادل الذي انصرف عن مغريات الحياة وصغاره واخلص الفكر والروح والعقيدة والجهاد في سبيل الله.

شجاعته وبطولته
مواقف الامام في الشجاعة معروفة فقد كان مبيته على فراش النبي محمد -صلى الله عليه وسلم - ليلة الهجرة رغم علمه بما بيته المشركون من نية قتل الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم - وعدم مبالاته للموت ذلك دليل على اسمى معاني الشجاعة والبطولة.

ايمانه.......
تربى بأحضان رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فتح عينيه على الاسلام منذ صغره فشرب العقيدة الاسلامية منذ صباه وكانت رسالة الاسلام تسري في دمه وانعكست انعكاساً صادقاً في كل اقواله واعماله الخالدة وكما قال امير المؤمنين -رضي الله عنه- " ماعبدتك خوفاً من نارك او طمعاً في جنتك بل وجدتك اهلاً للعبادة فعبدتك " وقول اخر له -رضي الله عنه- قال : (والله لو اعطيت الاقاليم السبع بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملةأجلبها جلب شعيرة مافعلت ).
فكان الامام في عبادته مثالاً للمسلم التقي الخاشع المتعبد الذي لايصرفه لهو الحياة ولذاتها من الانكباب على العبادة انكباباً شديداً وكان احسن الاسلام فقهاً وعلماً.

عدله......
كان الامام خلال خلافته مثالاً للحاكم العادل ولايحكم الا بالحكمة والعدل والمساواة ورعاية الضعفاء . كان صارماً بالحق صلباً فيه صلابة الشجعان الاقوياء التي التي تعمر قلوبهم التقوى وخشية الله مع شيء من الرحمة التي تلامس قلوب المؤمنين الاتقياء.

انسانيته........
الامام علي بن ابي طالب -رضي الله عنه- انساناً تمثلث فيه كل معاني الانسانية في ذاته كأقوى ماتكون عليه الانسانية حين تتركز العفة بالنفس والاخلاق والشفافية العالية في التسامح . وهذه الانسانية والشفافية العالية تجدها مع الفقراء والضعفاء والمساكين.

قالوا في الامام علي -رضي الله عنه-
حينما نظر ابو بكر الصديق -رضي الله عنه- الى الامام علي -رضي الله عنه- وقال : من سره ان بنظر الى اقرب الناس الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-واجودهم منزلة واعظمهم عند الله عناء واعظمهم عليه فلينظر الى هذا واشار الى علي بن ابي طالب -رضي الله عنه-

قال عمر بن عبد العزيز-رضي الله عنه- -- :
ازهد الناس في الدنيا علي.

قال عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- -:
سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لعلي ثلاث خصال وددت لو ان لي واحدة منهن اوتي صهراً مثلي ولم اوتي مثله واوتي زوجة صديقة مثل ابنتي ولم ار مثلها واوتي الحسن والحسين من صلبه ولم اوتي من صلبي مثله.
 

Noor Aldeen

:: القلم المميز ::
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
3,768
مستوى التفاعل
38
النقاط
48
الإقامة
ام الربيعين
رد: سيرة الامام علي عليه السلام

رضي اله عنك يا علي
روحي فداك


شكوره غلا
ودي تقديري الج
لاتحرميا تواجدج ومواضيعج الشيقه
 
إنضم
16 مايو 2012
المشاركات
7,332
مستوى التفاعل
5,787
النقاط
113
العمر
34
رد: سيرة الامام علي عليه السلام

رصي الله عن سيدنا علي ابن ابي طالب
وحشرنا معه في جنة الخلد
جزيل الشكر اختي على الموضوع
 
إنضم
27 أغسطس 2012
المشاركات
2,816
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
العمر
26
رد: سيرة الامام علي عليه السلام

▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒▒
3ef3c006448de6106f441222c2ed0986.gif

جزاك الله خيـر
وجعله في موازين حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن
3ef3c006448de6106f441222c2ed0986.gif


♥♡▓█▒☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡☆ミ ☆彡
 

شفته يخون بعيوني

Well-Known Member
إنضم
6 فبراير 2013
المشاركات
542
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
27
الإقامة
العراق
رد: سيرة الامام علي عليه السلام

تسلمين اختي جنون الحب واخي فراس الحديثي
اسعدني مروركم نورتو الموضوع
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )