أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

نصائح عند الحديث مع الأطفال عن الموت

• ‏ملاك النعومة

Well-Known Member
إنضم
17 مايو 2012
المشاركات
622
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
العراق||~الانبار
لا أحد يحب أن يتحدث مع الأطفال عن الموت. بل ونفضل أن لا يختبر الأطفال مشاعر الحزن المرتبطة بخسارة شخص عزيز – ولكننا في نفس الوقت نعرف بأن ذلك غير ممكن، لذا يجب أن نستغل أي فرصة لإنهاء هذا الامر وشرح ديناميكية الحياة والوفاة للأطفال قبل أن يتفاجئوا بها.
هذه الاقتراحات والنصائح ستساعدك في الحديث عن موضوع الوفاة مع الأطفال بدون خوف أو قلق.

شرح المفاهيم من خلال نموذج.
لا تعتقد بأن مفاهيم "الحياة" و"الموت" صعبة على الطفل بل يمكنك أن تتطرق إليها من خلال المحادثات اليومية. على سبيل المثال، في الحديقة وبينما تجمع الأوراق المتساقطة يمكن أن يرى الطفل حيوانا أو طائرا ميتا استغل الفرصة لتوضيح مبدأ الحياة والوفاة للطفل عن طريق استعمال الحيوان كمثال ولكن لا داعي لان تناقش الأمر بالتفاصيل في هذه المرحلة، يكفي أن يعرف الطفل بأن هذا الحيوان أو الطائر قد مات، أي انتهت فترة حياته على الأرض وبأن أفضل شيء يمكن القيام به هو دفن هذا الحيوان أو الطائر، وهنا يمكنك تعزيز فكرة أن الدفن تكريم للميت بعيدا عن أيدي العابثين.

إختر الكلمات المناسبة.
كن حذرا عند اختيار كلماتك؛ بدون وعي، يمكنك أن تسبب ارتباكا وتشويشا للطفل، مثلا تجنب الإشارة إلى الموت على أنه "نوم "أو" إستراحة ابدية" هذا الفكرة ستبدو مرعبة للطفل الذي سيخاف من النوم ويخاف على من يحبهم من النوم وعدم الاستيقاظ مرة أخرى. كذلك الامر بالنسبة لكلمة "لقد رحل بعيدا"، بالنسبة للطفل قد يعني هذا أن أي شخص سيسافر سيرحل ولن يعود كما فعل الشخص الذي توفى.

تجنب التفاصيل المؤلمة والدموية.
إذا كان سبب الوفاة المرض، تأكد من الإشارة إلا أن أكثر الناس المرضى لا يموتون، وبأن المرض لا يعني دائما الموت. لا تقل ايضا بأن كبار السن هم الوحيدون الذين يموتون. عاجلا أم آجلا سيفهم الأطفال بأن ذلك ليس صحيح عندما يموت شخص في مثل عمرهم أو أصغر.

استعن بالنصوص الدينية.
الجئ لبعض النصوص الدينية والعبارات الإيمانية لشرح مبدأ الموت وبأنه حق على كل شخص، ولكن احذر من استعمال عبارات مثل "لقد ذهب عند الله" أو "لقد اختاره الله"، لأن ذلك يمكن أن يربك الطفل ويجعله يخاف من الله لأنه أخذ شخصا عزيزا عليه.

لا تتجنب الطفل.
من المغري جدا تحويل أو تغير الموضوع عندما يتعلق الامر بالموت ولكن لا تنقاد إلى هذا الاسلوب لأن الطفل سيسأل شخص أخر يوما ما وقد لا يكون هذا الشخص مؤهلا للإجابة. لا تقلق إذا كنت لا تملك كل الإجابات. لا أحد يعرف كل الإجابات، حاول قدر المستطاع شرح الامر ولكن لا تبالغ في ذلك.
 

"هيبه ملكـ "

Well-Known Member
إنضم
16 يونيو 2012
المشاركات
7,331
مستوى التفاعل
22
النقاط
38
الإقامة
العراق - الانبار - حديثة
الموقع الالكتروني
www.f-iraq.com
رد: نصائح عند الحديث مع الأطفال عن الموت

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص كل الاحترام والتقدير
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )