أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

نصائح للتعامل بين الزوجين عند سن التقاعد عن العمل

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تذكر أن التقاعد ليس أمراً مخيفاً إحلمي كزوجة معه بقدر ما تستطيعا وقوما بإعداد الخطط مقدمًاحددا ما تستمتعا القيام به معًاخلق مساحة فردية لكل شريك وإتاحة الوقت لمتابعة اهتماماته الشخصيةالحوارات الصريحة بين الزوجانالتصارح بين الزوجينالإصغاء الجيد لشريك الحياة كونوا لطفاء مع بعضكم البعض
إذا كنتِ متعبة من تقاعد شريكك وقلقة من أنه سوف يلازمك بحياتك اليومية يومًا بعد يوم وأنتِ لا تعرفين كيفية التعامل معه لأنه قد يصبح متجهمًا أو قلقًا مع طول وقت فراغه ، لذا ، كان يجب الاستعداد لهذا الانتقال . سيكون التقاعد صعباً على الرجال وزوجاتهم الذين لم يكونوا مستعدين تماماً لهذا الانتقال .

كيف يتعامل الرجال مع سن التقاعد
بشكلٍ عام ، يعرف الرجال أنفسهم دوماً من خلال مهنتهم ثم أدوارهم الأخرى ، مثل دوره كأب أو زوج . من ناحية أخرى ، تعرف النساء أنفسهم بعدد لا يحصى من الأدوار ، بغض النظر عن عملهن خارج المنزل ، وعادةً ما يكن أكثر اجتماعية من الرجال . لذا ، ليس من المفاجئ أن يجعل التقاعد الرجال يشعرون بالضياع أو العزلة أو الاعتماد أكثر على زوجاتهم . هذا بدوره ، يمكن أن يؤدي إلى نوع جديد من الإجهاد الزوجي .



نصائح لتعامل الزوجة مع زوجها المتقاعدتذكر أن التقاعد ليس أمراً مخيفاً
يعتبرالتقاعد أسلوبًا جديدًا تمامًا للحياة ، ولكنه يتطلب التخطيط والشجاعة والتصميم من أجل زواج ممتع .

إحلمي كزوجة معه بقدر ما تستطيعا وقوما بإعداد الخطط مقدمًا
قد تسمعا من سنوات سابقة عن أهمية وضع خطة مالية لفترة التقاعد . الأزواج الذين يقضون قدراً كبيراً من الوقت يخططان كيف يريدان أن يقضيا وقت التقاعد يقولون إن هذا ساهم أكثر في سعادتهم من خطتهم المالية . الإقرار بأحلامك هو جانب مهم من جوانب هذا التخطيط . حتى إذا كانت بعض هذه الأحلام مكلفة للغاية أو يصعب تحقيقها ، فإنها لا تزال تنتج فرصة للتخطيط الإبداعي . غالبًا ما يجد الأزواج أن هذه الأحلام يمكن الوصول إليها ، في بعض الأحيان إذا وضعا أقل تكلفة أو طموحًا .

حددا ما تستمتعا القيام به معًا
بعض الأزواج يعتقدون أن لديهم الكثير من العمل الجماعي بعد أن تقاعدوا . مشاركة الأنشطة ذات المغزى التي يستمتع بها كلاهما تقلل من حدة أي توتر وتزيد من سعادتهما في قضاء الوقت معًا . فعليهما التفكير في أي أنشطة جديدة يرغبا في تجربتها بنفسهما أو مع الآخرين .

خلق مساحة فردية لكل شريك وإتاحة الوقت لمتابعة اهتماماته الشخصية
نحن جميعاً بحاجة إلى مساحة ووقت لنكون بمفردنا أو لمتابعة مصالحنا الخاصة . يجب أن يوجد مساحة صغيرة أو مكان لكل طرف وأن يحترمه شريك الحياة ، هذا بالإضافة إلى وقت للحوارات المنفتحة أو المشاركة في هذه الاهتمامات الفردية مما يقلل من حدة التوتر في العلاقة .

الحوارات الصريحة بين الزوجان
إجراء المحادثات الشجاعة حيث يشعر الشريكان بالارتياح لتحديد اهتماماتهم العامة واهتماماتهم الفريدة حول هذه المرحلة الجديدة من الحياة . غالباً الشريكان الذين لا يتشاركان آمالهم أو مخاوفهم في هذه المرحلة الجديدة من الحياة يجدان صعوبة في فهم تصرفات الآخر في المواقف المختلفة .

على سبيل المثال قد يشتد الأمر صعوبة من الزوج الذي كانت حياته قائمة حول عمله واضطر إلى التقاعد المبكر ، إذا لم يساعد الزوج زوجته على فهم هذه المشاعر ، فمن المرجح أنها ستغضب وتستاء من السلوك الغاضب الذي قد يظهره . لذا يُعد التواصل دائمًا مهمًا طوال فترة زواجك ، ويصبح الأمر أكثر أهمية بعد التقاعد .

التصارح بين الزوجين
عندما تظهر مشاعر الغضب للسطح يشعر الزوج فقط بإلقاء اللوم أو الذنب ولا يتفهم السبب وراء انزعاج الشريك الآخر . من الطرق الأكثر فعالية أن تخبر شريكك عن سبب معين للمشكلة بدلاً من توجيه الاتهام إليه . على سبيل المثال : إن أحد الطرفين قد أخرج القمامة في الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين ثم توجه له اللوم من الطرف الآخر أنه لا يساعد أبداً في أمور المنزل .

الإصغاء الجيد لشريك الحياة
في كثير من الأحيان ، خاصةً عندما يكون هناك توتر ، نميل إلى الاعتقاد أننا سمعنا ما قاله الآخر ولكن في الحقيقة نحن لا نصغي على الإطلاق . العلاقات المستقرة تأخذ الكثير من التعاطف ، ويتم تحقيق ذلك عندما نشعر بألم الآخرين أو مخاوفهم أو رغباتهم . إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد في زواجك ، فمن الأرجح أنكما تقدران وجهات نظر كل منكما للآخر . لا تنس هذا بمجرد الوصول لمرحلة التقاعد .

كونوا لطفاء مع بعضكم البعض
اللطف معدي . من الصعب أن تظل غاضبًا عندما يكون شخصًا آخر لطيفًا معك ، ويساعد اللطف على تعميق الروابط مع نمو الأزواج في حبهم وتقديرهم لبعضهم البعض . دع المجاملات وكلمة “شكرًا” تتدفق من شفتيك في كثير من الأحيان .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )