أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تصلب الشرايين ومرضى السكري

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
كثير من الناس يتعرضوا لمرض السكري والكثير يتعرض لمرض تصلب الشرايين وقد وجد أن هناك علاقة قوية تجمع ما بين مرض السكر ومرض تصلب الشرايين وهذا ما سوف نوضحه لكم.

تصلب الشرايين
هو مرض مزمن يصيب الأجزاء الداخلية من الشرايين ويؤدي إلى خلل في عمل هذه الشرايين في نقل الدم إلى القلب ويعمل على انسدادها.

ومرض تصلب الشرايين هو أكثر الأمراض التي شاعت في عصرنا الحالي في كل أنحاء العالم وذلك بسبب العادات الخاطئة والأعباء الاقتصادية وغيرها من العوامل التي ساعدت على انتشاره وإلى الآن لا يتوفر له علاج حتى الآن.



وأثبتت الدراسات أن هناك نسبة كبيرة من مرضى السكر يصابون بمشكلة تصلب الشرايين مبكرًا ويكون إصابتهم بذلك المرض بشكل أخطر من الذين يصابون بمرض تصلب الشرايين بدون إصابتهم بالسكري.

خطورة الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري
1-يؤدي الإصابة بهذا المرض إلى رفع مستوى البروتين الشحمي المنخفض الكثافة أو ما يسمى الكولسترول السيء في الدم.
2- فرط التعرض لضغط الدم.
3- التدخين له مخاطر كبيرة على مريض السكري وفرصة إصابته بتصلب الشرايين.

وليس من الضروري وجود كل هذه العوامل لحدوث تصلب الشرايين بل يكفي وجود أدها حتى يعرض مريض السكري للإصابة بمرض تصلب الشرايين.

ووجد أن المدخنون الذين يصابون بفرط ضغط الدم واضطراب في مستوى الدهون في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين مع مرض السكري أو حتى بدون مرض السكري.

الشرايين المتضررة والمصابة بالتصلب عند الذين يصابون بمرض السكري غالبًا ما تكون كبيرة الحجم بالمقارنة مع ظهور بعض المضاعفات الأخرى على الجسم في العيون والكلى والأعصاب المحيطة التي تصيب الأوعية الدموية الصغيرة وهذا أكثر ما يصيب الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول.

أما بالنسبة للمصابين بداء السكري من النوع 2 فوجد أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين القاتل وهذا بالنسبة للرجال.

أما النساء المصابين بمرض السكر من النوع 2 هم أكثر عرضة من الرجال أربعة أضعاف بتصلب الشرايين.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري
1-بالنسبة للذين يعانون من مرض السكر كلما كان السكر مرتفع بنسبة أكبر في الدم وخاصة في حالة الصيام وبعد الإفطار يتم التعرض لخطر التصلب نتيجة الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم، قد يسبب ذلك الارتفاع الحاد إلى حدوث تصلب الشرايين.

2-مقاومة الأنسولين التي تحدث قبل سنوات من الإصابة بمرض السكري وتتميز بفرط الأنسولين في الجسم.

3- هناك بعض الأمراض الأخرى التي تسبب في وجود مشكلة تصلب الشرايين لدى مرضى السكر مثل فرط ضغط الدم او وجود اضطرابات في دهنيات الدم أو البدانة الزائدة في منطقة البطن وهذه المشكلة تسبب لمرضى السكري من النوع 2 للإصابة بمرض تصلب الشرايين.

4- وجود خلل وظيفي في البطانة المبطنة للأوعية الدموية لذلك يسبب مرض السكري ضرر في البطانة ويؤدي إلى اضطراب في إفراز الهرمونات والمواد الحيوية التي تعمل على تدفق الدم الشرياني بشكل طبيعي لذلك يحدث تصلب في الشرايين.

علاج تصلب الشرايين لدى مرضى السكري
يجب بشكل أولي أن يتم علاج مستوى الدهون في الجسم وتخفيض مستوى الكولسترول السيء في الدم لدى الأشخاص المصابون بالأعراض الفعلية بمضاعفات مثل الاحتشاء الحاد في عضلة القلب.

لذلك في النهاية يجب أن يتم تخفيض نسبة الكولسترول السيء إلى أقل من 100 ملغ /دل لعدم تعرض مريض السكري للإصابة بمرض تصلب الشرايين بسبب نسبة الكولسترول المرتفعة.

ويتمثل ذلك في اتباع حمية غذائية تحت إشراف الطبيب يتم فيها تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول كما يجب تناول الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم في نفس الوقت.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: تصلب الشرايين ومرضى السكري

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )