أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

استخدامات النظائر المشعة في البيئة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يساعد استخدام أدوات التتبع البيئي وتقنيات هيدرولوجيا النظائر في تحديد موارد المياه الجوفية والسطحية . ساعد استخدام التقنيات النووية في تحسين إدارة الموارد المائية في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم . تؤدي سمات ذرات الانحلال الطبيعي ، والمعروفة باسم النظائر المشعة ، إلى تطبيقاتها المتعددة عبر العديد من جوانب الحياة المعاصرة .

استخدام وتأثير النظائر المشعة في البيئة
مقتطفات البيئية التتبعات المشعة (أو أجهزة الاستشعار الإشعاعية) هي مركبات كيميائية فيها ذرة واحدة أو أكثر من النظائر المشعة . تعتبر أجهزة الاستشعار الإشعاعي واحدة من عدد من أجهزة التتبع البيئية التي يمكن استخدامها ، ولكنها تلعب دورًا مهمًا في اكتشاف وتحليل الملوثات نظرًا لأنه يمكن بسهولة اكتشاف كميات صغيرة جدًا من النظائر المشعة ، ويعني انحسار النظائر قصيرة العمر بقايا تبقى في البيئة . يستخدم أخصائيو الهيدرولوجيا أجهزة الاستشعار الإشعاعية لتحديد مرور وسرعة الملوثات التي تتحرك عبر المياه الجوفية لتقييم مستوى الضعف .



استخدام وتأثير النظائر المشعة في المياة
المياه الصالحة للشرب ضرورية للحياة . ومع ذلك ، كانت المياه العذبة في كثير من أنحاء العالم شحيحة ، وفي مناطق أخرى أصبحت هذه المياه نادرة . من أجل أي تطور جديد ، سواء كان مستوطنة زراعية أو صناعية أو إنسانية ، فإن توفير مياه نقية مستدامة أمر حيوي .

الهيدرولوجيا النظائر تستخدم التباين الطبيعي في تكوين الموارد المائية . مصدر معين للمياه سيكون له بصمة أو تركيبة نظرية معينة . قد تكون النظائر الموجودة داخل المصدر طبيعية أو اصطناعية ، وقد تكون مستقرة أو غير مستقرة . تستخدم النظائر المشعة لتحديد عمر الماء ، بينما يمكن استخدام النظائر المستقرة لتحديد تاريخ المصدر ، وظروف هطول الأمطار ، وخصائص الخلط التفاعل في المسطحات المائية ذات الصلة ، وعمليات التلوث ، وعمليات التبخر . تسمح النتائج بالتخطيط والإدارة المستدامة لهذه الموارد المائية . بالنسبة للمياه السطحية ، يمكنهم تقديم معلومات حول التسربات عبر السدود وقنوات الري ، وديناميات البحيرات والخزانات ، ومعدلات التدفق ، وتصريف الأنهار ، ومعدلات الترسيب . تستطيع مجسات النيوترون قياس رطوبة التربة بدقة شديدة ، مما يتيح إدارة أفضل للأراضي المتأثرة بالملوحة ، خاصة فيما يتعلق بالري .

استخدامات النظائر المشعة في البيئة
الكربون 14 (C-14) هو نظير مشع لعنصر الكربون وينتج في الجو العلوي بالإشعاع الصادر من الشمس . يتم دمجها في النباتات من خلال التمثيل الضوئي وفي المياه الجوفية عن طريق التفاعلات بين مياه التغذية وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أثناء إعادة شحن المياه . عندما تموت النباتات أو الحيوانات ، لا يتم تبادلها مع البيئة وتبدأ في الاضمحلال بمرور الوقت .

تأثير النظائر المشعة على التلوث البيئي
تستخدم تقنيات النظائر المشعة بشكل مختلف للسيطرة على التلوث البيئي . توصف التطورات والاتجاهات الحالية في اليابان في تحليل العناصر البيئية مثل الهواء والماء على النحو التالي ، تحليل محتوى الكبريت في الوقود باستخدام RIs ، تحليل كروماتوجرافي بالغاز ECD ، تحليل تألق طاقة الأشعة السينية من نوع تشتت الطاقة ، وتفعيلها . يتم استخدام مقياس الكبريت RI بشكل متزايد بسبب سهولة التشغيل والتشغيل السريع والدقة ، ولكن أيضًا مع بعض المشاكل . ECD الغاز اللوني يجد تطبيقه على الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي .

في تحليل مضان الأشعة السينية ، تستخدم النظائر المشعة المختومة بدلاً من أنابيب الأشعة السينية . يعتبر تحليل التفعيل الفعال للغبار العائم في الغلاف الجوي فعال للغاية . يعد تحليل تنشيط المياه الملوثة أمرًا مرغوبًا فيه ، ولكن المعالجة المسبقة ضرورية لتسهيل الإشعاع .
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
156,006
مستوى التفاعل
31,603
النقاط
113
رد: استخدامات النظائر المشعة في البيئة

شكرا ع المجهود ..
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )