أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تكلس الكتف: أعراضه و سبل علاجه

OffLine

Well-Known Member
إنضم
27 نوفمبر 2015
المشاركات
7,112
مستوى التفاعل
76
النقاط
48
الإقامة
أنتوـشتكولون
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
%D8%AA%D9%83%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D9%81-%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%87-%D9%88-%D8%B3%D8%A8%D9%84-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87.jpg



يندرج تكلس الكتف ضمن أمراض العظام المؤلمة حيث تهاجم المريض آلام وخز حادة، كما لو كان قد تعرض لصعق بالكهرباء. ويمكن علاج هذه الآلام المبرحة بالأدوية والعلاج الطبيعي والموجات الصادمة، وكحل أخير يمكن اللجوء إلى الجراحة.
وأوضح البروفيسور “كلاوس فريتش”، اختصاصي جراحة العظام وجراحة الحوادث، قائلاً: “في حالة تكلس الكتف لا تكون الإصابة في مفصل الكتف، و لكن الآلام تظهر بسبب الترسيبات الكلسية في أوتار الكتف المحيطة”. وغالباً ما تظهر الترسيبات الكلسية في الكُفة المدورة.
و تظهر الآلام خصوصاً أثناء الليل عند إجراء أية حركات فوق مستوى الرأس مثل تعليق الستائر أو تركيب لمبات الإضاءة. وتمتد الآلام من الكتف لتصل إلى الكوع في كثير من الأحيان.
أسباب مجهولة
وعادةً ما يظهر تكلس الكتف في عمر يتراوح بين 35 و 50 عاماً، ولا تزال الأسباب التي تؤدي إلى ذلك غير معروفة إلى حد كبير، إلا أن البروفيسور “أولريش برونر”، من الرابطة الألمانية لجراحة الكوع و الكتف بمدينة فورتسبورغ.
ويتم اكتشاف تكلس الكتف مصادفة في أغلب الأحيان عند إجراء فحص بالأشعة السينية. وأضاف البروفيسور الألماني “برونر” أن الترسيبات الكلسية في أوتار الكتف لا تؤدي بالضرورة إلى ظهور الأعراض أو الآلام، وبالتالي فإنها لا تحتاج إلى علاج في مثل هذه الحالات.
وحتى مع ظهور أعراض وآلام تكلس الكتف، فإن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً، كي تصبح هذه الآلام ملحوظة. وأشار “كلاوس فريتش” إلى أنه قد تظهر آلام حادة بشكل مفاجئ، والتي قد تستمر لمدة أسبوعين. وفي هذه الحالة تذوب الترسيبات الكلسية من تلقاء نفسها، وتبتعد عن الأوتار وتخترق الجراب المجاور، وهو ما يؤدي إلى التهاب الجراب.
أدوية الالتهابات
وأضاف البروفيسور الألماني “فريتش” قائلاً: “إذا كانت الآلام حادة للغاية، فإن العلاج في هذه الحالة عادةً ما يتضمن الأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين أو ديكلوفيناك”.
ويمكن للمريض تناول بعض المسكنات، التي يتم صرفها بدون وصف الطبيب، إلا أنه لا يجوز تعاطي هذه المسكنات لفترة أطول من أسبوع لأنها قد تؤثر بالسلب على الكبد والكلى وكذلك ضغط الدم والدورة الدموية”. وإذا لم تساعد هذه الأدوية والمسكنات في التخفيف من حدة الآلام، فيمكن للطبيب المعالج أن يقوم بحقن مادة الـ”كورتيزون” الفعالة في الجراب.
علاج طبيعي
وإلى جانب الأدوية والعقاقير يحظى العلاج الطبيعي بأهمية خاصة في علاج تكلس الكتف. وأوضح البروفيسور “سفين أوسترماير”، اختصاصي علاج المفاصل بمدينة فرايبورغ الألمانية، قائلاً: “يمكن لتمارين العلاج الطبيعي توسيع النطاق الموجود تحت عظمة الكتف بعض الشيء، وبالتالي يقل الضغط على الأوتار، التي يزداد سُمكها بسبب الترسيبات الكلسية”.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن ممارسة التمارين، التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في أوتار الكتف وتحفيز عملية إزالة الترسيبات الجيرية من الأوعية الدموية. وأضاف الخبير الألماني قائلاً: “خلال جلسات العلاج الطبيعي مثلاً يتم وضع جهاز تدليك على عضلات الكتف والرقبة، والذي يقوم بعمل اهتزازات ميكانيكية تصل إلى الأنسجة الأكثر عمقاً”.
موجات صادمة
وإذا لم تجدي الأدوية والعقاقير أو العلاج الطبيعي نفعاً في التخلص من آلام تكلس الكتف وتحسين حالة المريض، فيمكن اللجوء إلى العلاج بالموجات الصادمة حيث يقوم الطبيب بتوجيه موجات فوق صوتية غنية بالطاقة إلى الكتف بشكل محدد.
وأوضح “سفين أوسترماير” ذلك بقوله: “من خلال زيادة الضغط بشكل مفاجئ يتم تكسير الترسيبات الكلسية، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية، بذلك يتم إذابة البقايا الكلسية من الأنسجة المحيطة بصورة أفضل”. وعادةً ما يكفي العلاج لمدة ثلاث جلسات، كل منها عشر دقائق، ولا يفصل بينها فترة تزيد على أسبوع.
الجراحة حل أخير
ويعتبر التدخل الجراحي بمثابة الحل الأخير لإزالة الترسيبات الكلسية بأوتار الكتف، من خلال ما يعرف باسم عمليات تنظير الكتف. وأضاف “سفين أوسترماير” قائلاً: “عادةً ما يكون التدخل الجراحي هو الخيار الأخير لعلاج الحالات المستعصية، وعندما لا تحقق طرق العلاج الأخرى النتائج المرجوة”.
وفي ظل بعض الظروف يتم إزالة الجراب مع الترسيبات الكلسية، وهنا ينبغي على المريض الحفاظ على كتفه لمدة ثلاثة أسابيع، ثم البدء في جلسات العلاج الطبيعي بعد ذلك. وبعد الشفاء في أعراض تكلس الكتف، فإنها لا تعود مرة أخرى، وتظل حدثاً فريداً من نوعه لدى معظم المرضى.​
 

آهاات حالمة

Well-Known Member
إنضم
8 أغسطس 2014
المشاركات
51,689
مستوى التفاعل
836
النقاط
113
الإقامة
usa
رد: تكلس الكتف: أعراضه و سبل علاجه

رائع باختيارك
لاحرمت جديدك
أعذب التحايا والتقدير
 

OffLine

Well-Known Member
إنضم
27 نوفمبر 2015
المشاركات
7,112
مستوى التفاعل
76
النقاط
48
الإقامة
أنتوـشتكولون
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
رد: تكلس الكتف: أعراضه و سبل علاجه

شكرا لمشاركتكم
وجميل مروركم العطر
لا عدمنا طلتكم
ودي لكم
+
thk48.gif
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )