أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

جزء من القرآن .. (الجزء العشرون ) .. خاص بالفعاليات الرمضانية

شَمَّـمْ🤍

نِدفة ثلج ˓٭˛✿ ‏❥
طاقم الإدارة
إنضم
10 يناير 2018
المشاركات
458,677
مستوى التفاعل
66,825
النقاط
114
الإقامة
Sweden
*ملخص تفسير الجزء العشرون*

🌹 *فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ...*🌹

يتألف هذا الجزء من بقية سورة النّمل وسورة القصص وقسم كبير من سورة العنكبوت.
*الشطر الأول:* ختام سورة النمل، بعد استعراض حلقات من قصص موسى وداود وسليمان وصالح ولوط- عليهم السلام- يبدأ بالحمد لله، وبالسلام على من اصطفاهم من عباده، ثم جولة في مشاهد الكون وأغوار النفس، وفي أشراط الساعة ومشاهد القيامة، وأهوال الحشر، التي يفزع لها من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله، ثم يقف بهم أمام مشاهدات في صفحة الكون وفي أغوار النفس، لا يملكون إنكار وجودها، ولا يملكون تعليلها بغير التسليم بوجود الخالق الواحد المدبر القدير.

*الشطر الثاني:* سورة القصص يقوم كيان السورة على قصة موسى وفرعون في البداية، وقصة قارون مع قومه- قوم موسى- في الختام.
الأولى: تعرض قوة الحكم والسلطان. قوة فرعون الطاغية المتجبر اليقظ الحذر وفي مواجهتها موسى طفلا رضيعا، والقصة الثانية: تعرض قيمة المال، المال الذي يستخف القوم وقد خرج عليهم قارون في زينته. وبين القصتين يجول السياق جولات يبصر فيها بدلالة القصص، وكلها تؤكد العبر المستفادة من القصص، وتساوقها وتتناسق معها وتؤكد سنة الله التي لا تتخلف ولا تتبدل على مدار الزمان.

*الشطر الثالث:* قسم من سورة العنكبوت وتبدأ بالحديث عن الإيمان والفتنة وعن تكاليف الإيمان التي تكشف حقيقته في النفوس. ويكاد هذا أن يكون محور السورة وموضوعها فإن سياقها يمضي بعد ذلك المطلع يستعرض قصص نوح وإبراهيم ولوط وشعيب، وقصص عاد وثمود وقارون وفرعون وهامان، استعراضا سريعا يصور ألوانا من العقبات والفتن في طريق الدعوة إلى الإيمان. ثم يعقب على هذا القصص بالتصغير من قيمة هذه القوى والتهوين من شأنها، وقد أخذها الله جميعا: *فَكُلًّا أَخَذْنا بِذَنْبِهِ، فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنا عَلَيْهِ حاصِباً، وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ، وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنا بِهِ الْأَرْضَ، وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنا*.

🌹هدف الجزء العشرون من القرآن الكريم:🌹
*يضع الموازين الحقيقية للقُوى والقيم، ويٌقرِّر أن هناك قوة واحدة في هذا الوجود، هي قوة الله وأن هناك قيمة واحدة في هذا الكون، هي قيمة الإيمان.*

الجزء العشرون من القرآن (فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ...):
هذا الجزء مكون من الحزبين(39ـ40) في كل حزب أربعة أرباع:
*ـ الربع الأول من الحزب39:* في هذا الربع عرض كتاب الله دلائل وحدانيته وقدرته وحكمته البارزة في الأنفس والآفاق، وفي الآيات الخمس أعقب كل واحدة منها قوله: *{أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ}* على سبيل التوكيد والتقرير أنه لا إله إلا هو الحق المبين، ونلاحظ أن كتاب الله ختم كل دليل بما يناسبه، ثم أعرب عن إحدى العقائد الأساسية في الإسلام، ألا وهي انفراد الحق سبحانه وتعالى بعلم الغيب من دون أحد من خلقه *{قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}.*

*ـ الربع الثاني:* خُتمت سورة النمل بآيات بينات أجراها كتاب الله على لسان خاتم النبيين والمرسلين صلوات الله وسلامه عليه، وهي عهد منه والتزام في ذمة كل مسلم ومسلمة، إذ قال: *{إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ}.*

*ـ الربع الثالث:* بعد الحديث عن المرحلة الأولى من حياة موسى وهو رضيع ، تحدثت الآيات عن موسى الفتى الشاب ويلاحظ أن الآيات المتعلقة بمرحلة الفتوة والشباب في حياة موسى عليه السلام ابتدأت بذكر ما أنعم به عليه من الحكمة والفهم، وكأن ذلك تمهيدًا لما سيقصه من الحادث الطارئ الذي أقضَّ مضجع موسى قبل النبوة، وهو الحادث الذي لقي فيه على يده أحد الرعايا الفرعونيين مصرعه، عقب لكمة لم يكن ينتظر أن تؤدي إلى وفاته، تلك اللكمة التي كانت تأديبا للظالم، وإغاثة للمظلوم، ونصرة للحق.

*ـ الربع الرابع:* في بداية هذا الربع ينتقل كتاب الله من الحديث عن إقامة موسى بين ظهراني أهل مدين، حيث عقد مع " شيخ مدين الكبير" عقدا للزواج بابنته، وعقدا للإجارة والقيام بخدمته، إلى الحديث عن وفائه بكلا العقدين، وتأهبه للعودة إلى مسقط رأسه قرير العين، فها هو يُغادر أرض مدين ويسير بأهله في رفقته، بعدما قضى " أتم الأجلين وأوفاهما " في خدمة صهره ووالد زوجته.

*ـ الربع الأول من الحزب40:* وتعرض كتاب الله في هذا الربع للحديث عن مبدأ أساسي في الإسلام يتجلى فيه العدل الإلهي المطابق، والرحمة الإلهية الواسعة، وهذا المبدأ الأساسي يتألف من شقين اثنين:
الشق الأول: أن الله تعالى لا يعاقب قوما ولا يهلكهم إلا إذا تعدوا حدود الله، وأصبح الظلم والفساد شيمتهم.
والشق الثاني: أن الله تعالى لا يهمل القوم الظالمين، ولكنه يمهلهم ويملي لهم.

*ـ الربع الثاني:* في هذا الربع الحديث عن قصة قارون الذي كان من قوم موسى فبغى عليهم.
ومن وصف كتاب الله لقارون يكتشف المؤمنون ويشاهدون الصراع القائم بين "العلم السطحي الأعمى" الذي هو أسير الشهوة والأثرة والأنانية، و"العلم العميق المستنير" الذي هو المعيار الصحيح لتمييز الحق من الباطل، والنعيم الباقي من النعيم الزائل.

*ـ الربع الثالث:* سورة العنكبوت وفي هذا الربع وصف كتاب الله حال المذبذبين في العقيدة، مبينًا أنهم متى تعرضوا لنوع من أنواع الأذى في سبيل الله استعظموا الأمر وتراجعوا إلى الوراء، وتلمسوا رضا الناس عنهم بدلا من رضا الله، وعلى العكس من ذلك متى جاء النصر من عند الله حشروا أنفسهم في عداد المؤمنين، وأنهم كانوا في طليعة المنتصرين.

*ـ الربع الرابع والأخير:* وختم هذا الربع الذي اشتمل على كثير من الأمثلة والعبر، وتحدث عما حضر وعما غبر، بخطاب إلهي رقيق، موجَّه إلى الرسول الأعظم بالأصالة، وإلى كل فرد من أفراد أمته بالتبع، فقال تعالى مخاطبا لنبيه في البداية *{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}* وكأنه يقول له: لا تفتر عن تلاوة القرآن، ففيه وصف الداء والدواء، وفيه الشفاء والعزاء، وهو المدد الدائم الممدود حبله إليك من السماء.

من فضلك عزيزي القارئ اقرأ هذا الجزء *عازمًا على الالتزام بتلاوة القرآن الكريم وتحديد ورد يومي للتلاوة خلال شهر رمضان وبعده.*“
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,903
النقاط
113
بارك الله فيك
وجعلها في ميزان حسناتك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )