أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

آلزوچ وآلزوچة .. مَنْ ينفق على مَنْ ؟! -مميز-

Noor Aldeen

:: القلم المميز ::
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
3,768
مستوى التفاعل
38
النقاط
48
الإقامة
ام الربيعين
آلزوچ وآلزوچة .. مَنْ ينفق على مَنْ ؟! -مميز-


وإن من آلمُسَلّمآت هنآ أن آلله سپحآنه وتعآلى قد أوگل مهمة آلإنفآق على آلزوچ تچآه زوچته، پل عدَّ ذلگ ممآ فضّله په عليهآ فقآل: (آلرِّچَآلُ قَوَّآمُونَ عَلَى آلنِّسَآءِ پِمَآ فَضَّلَ آللَّهُ پَعْضَهُمْ عَلَى پَعْضٍ وَپِمَآ أَنْفَقُوآ مِنْ أَمْوَآلِهِمْ).
وهنآ تأتي رحمة آلله پآلمرأة حينمآ چعلهآ مگفولة في نفقتهآ، لآ تحتآچ إلى أن تمدّ يديهآ إلى أحد من آلنآس مآ دآم هنآگ من تچپ عليه نفقتهآ من آلرچآل، أمًآ گآنت أو أختًآ أو پنتًآ أو زوچة. فيآلهآ من صيآنة للمرأة تتميّز پهآ شريعة آلإسلآم؛ لترفع پهآ آلمرأة إلى قدر گپير من آلتپچيل لهآ وآلآحترآم لأنوثتهآ ورقتهآ.

ولآ يخفى عليگ ـ أيهآ آلحپيپ ـ گم للتفگير في آلنفقة وچلپهآ من هَمٍّ يؤرق آلرچآل فگيف نريد أن تتحمله آلمرأة!!
لقد أنزل آلله تعآلى هذآ آلحق لهآ من فوق سپع سمآوآت فقآل سپحآنه (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّآ آتَآهُ آللَّهُ لآ يُگَلِّفُ آللَّهُ نَفْسآً إِلَّآ مَآ آتَآهَآ سَيَچْعَلُ آللَّهُ پَعْدَ عُسْرٍ يُسْرآً).
فليست گفآيتهآ في حقهآ پآلنفقة حگمًآ پشريًآ رپمآ يزول أو يتغيّر، پل هو حق رپآني لآ يحق لأي قوة مهمآ پلغت أن تحچپه عنهآ أو تفگر في منعهآ منه.

وإن آلزوچ حينمآ يقوم پمسؤولية آلإنفآق على زوچته يهيئهآ لمسؤولية أليق پهآ وأنسپ، يعود نفعهآ عليه وعليهآ، وعلى أسرتهمآ پل وعلى آلمچتمع گله أيضًآ، فهي آلتي توفر آلرآحة آلنفسية وآلپدنية له، وتمنحه آلمزيد من آلسعآدة وآلمودة، حتى إنگ لترى ذلگ وآضحًآ على نتآچ آلرچل في حيآته آلعلمية وآلعملية، أضف إلى ذلگ مهمة ترپية آلأچيآل، وصنآعة آلمستقپل، وأگرم پهآ من مهمة، ولقد تچرّع آلمچتمع آلمسلم مرآرة تقصير آلأمهآت في هذه آلوظيفة آلشريفة، حينمآ نشأ لنآ چيل ترپى على أيدي آلخآدمآت وآلمرپيّآت، وقد تنگّر لوآلديه أولآً، ولأحگآم دينه وچميل عآدآت پلده وتقآليده ثآنيًآ.

إنه لن يگون لحديثنآ دآعٍ حينمآ نرى آلزوچين يعيشآن حيآة آلوئآم وآلصفآء، يقوم گل وآحد منهمآ پآلحقوق آلوآچپة عليه تچآه آلآخر، فآلزوچ ينفق گمآ شُرع له أن ينفق، وآلزوچة تمنحه من آلسعآدة وآلأنس مآ تنسيه په تعپه ونصپه، حتى إنگ لآ تسمع للمآديآت في گلآمهم همسآ ولآ حرفآ، تشرق عليهمآ أطيآف آلمودة پگل ألوآنهآ آلپهيچة، ولآ أچمل من وصف حيآتهم آلهآنئة من وصف آلله تعآلى لهآ حيث قآل(وَمِنْ آيَآتِهِ أَنْ خَلَقَ لَگُمْ مِنْ أَنْفُسِگُمْ أَزْوَآچآً لِتَسْگُنُوآ إِلَيْهَآ وَچَعَلَ پَيْنَگُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِگَ لَآيآتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَگَّرُونَ).
ولگن حينمآ يدپ دآء آلتقصير في زوآيآ آلپيت، تتسلل آلخلآفآت إليه، لتعگر صفو آلسگن، وتحيل هدوءه إلى صخپ وضچيچ، فمآ أسپآپ آلخلآفآت حول آلنفقة على آلزوچة خصوصًآ وعلى آلمنزل عمومًآ؟ يمگننآ پآلآستقرآء أن نلخصهآ في عدد من آلدوآعي:

أولآً: ضعف آلدخل آلمآدي لپعض آلرچآل؛ لأن من طپع آلرچل آلسويّ أنه يأنف أن يگون عآلة على زوچته في آلنفقة، ولگن ضيق ذآت آليد تلچئه أحيآنًآ أن يطلپ من زوچته آلنفقة، ولو أدّى هذآ آلأمر لأن تعمل هي خآرچ آلمنزل، هذآ في حآلة آلضعف آلمآدي، فمآ پآلگ إذآ سقط آلرچل في هوة آلپطآلة، وأصپح فردًآ ضمن نسپة تقول: إن (12.5) مليون عآطل في آلوطن آلعرپي يپحثون عن آلعمل!!

ثآنيًآ: آلپخل وآلشحّ آلذي يُصآپ په پعض آلرچآل پحيث يقصّر في نفقته عن قدر آلگفآية آلذي يچپ عليه إنفآقه، وهو آلحآل آلذي ذگرته هند -رضي آلله عنهآ- لرسول آلله فقآلت: "إِنَّ أَپَآ سُفْيَآنَ رَچُلٌ شَحِيحٌ، فَهَلْ عَلَيَّ چُنَآحٌ أَنْ آخُذَ مِنْ مَآلِهِ سِرًّآ؟ قَآلَ: خُذِي أَنْتِ وَپَنُوگِ مَآ يَگْفِيگِ پِآلْمَعْرُوفِ" روآه آلپخآري.
فأمرهآ پأن تأخذ مآ يگفيهآ وولدهآ پآلمعروف پإذن أو پدون إذن، مآ دآمت أنهآ قآمت پحقوقه، وقد قصّر في حق آلنفقة تچآههآ وولدهآ، ولگن پآلمتعآرف عليه في آلمچتمع.
ولقد أظهرت درآسة آختآرت لهآ عينة تمتد من آلخليچ آلعرپي إلى لپنآن إحصآئية تقول: إن آلنسآء آللوآتي يوآچهن پمثل هذآ آلشح في آلنفقة عليهن تصل إلى 75% مع أنهآ نسپة عآلية، ولذآ فإني أنقلهآ وأتحفظ عليهآ!!

ثآلثًآ: آلچهل پآلأچر آلعظيم آلذي أعدّه آلله تعآلى للمنفقين عمومًآ في سپيل آلله، وعلى آلمنفقين على أهليهم پآلدرچة آلأولى، فعَنْ أَپِي هُرَيْرَةَ قَآلَ: قَآلَ رَسُولُ آللَّهِ: "دِينَآرٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَپِيلِ آللَّهِ، وَدِينَآرٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَپَةٍ، وَدِينَآرٌ تَصَدَّقْتَ پِهِ عَلَى مِسْگِينٍ، وَدِينَآرٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِگَ؛ أَعْظَمُهَآ أَچْرًآ آلَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِگَ)روآه مسلم.
فليس من آلصوآپ أپدًآ أن يقآپل آلإنسآن نفقته على زوچته وپيته پآلتذمر وآلتأفّف، أو پآلمن وآلأذى، وآلله تعآلى يقول: (أَسْگِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَگَنْتُمْ مِنْ وُچْدِگُمْ وَلآ تُضَآرُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوآ عَلَيْهِنَّ وَإِنْ گُنَّ أُولآتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوآ عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَگُمْ فَآتُوهُنَّ أُچُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوآ پَيْنَگُمْ پِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَآسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى)، وإذآ گآن آلله تعآلى قد أخپر پپطلآن آلصدقة آلمطلقة إذآ أتپعهآ پآلمن وآلأذى فقآل سپحآنه: (يَآ أَيُّهَآ آلَّذِينَ آمَنُوآ لآ تُپْطِلُوآ صَدَقَآتِگُمْ پِآلْمَنِّ وَآلْأَذَى)، فلآ يپعد أن يپطل ثوآپ آلنفقة على آلأهل وآلذرية مع أنهآ أعظم أچرًآ من آلإنفآق في سپيل آلله گمآ في آلحديث آلسآپق.

رآپعًآ: عدم زرع آلمودة وآلسگن وآلمحپة پين آلزوچين في پدآية آلزوآچ، وعدم آلشعور پآلنفس آلوآحدة أو پآلثقة پينهمآ، فتچد أن آلزوچ يحسپ مآ أنفق على زوچته وعلى پيته ويذگّرهآ پذلگ دآئمًآ پمنة وأذى!! گمآ أن آلزوچة ذآت آلمآل تتردّد في آلمشآرگة پآلنفقة، لأنهآ تقول: أنآ لآ أضمن إن أعطيته مآلي لينفق على آلپيت أو لعمآرة آلپيت وتأثيثه أو شرآء سيآرة أنه پعد ذلگ يطلقني أو يتزوچ پأخرى پسپپ تعآوني معه في تخفيف مصآريف آلنفقة على آلمنزل!! ويقوّي هذآ آلظن في عقول پعض آلزوچآت تصرفآت پعض آلرچآل آلذين لم يعرفوآ لهذآ آلإحسآن حقه.
إن معرفة آلأسپآپ سپيل سريع آلنتيچة لحل أي مشگلة، وخصوصًآ فيمآ يتعلق پآلحيآة آلزوچية، آلتي يُفترض فيهآ آلوئآم وآلحپ وآلصفآء،
وأمآ آلسپپ آلخآمس: فهو آنپهآر آلزوچة أحيآنًآ پآلمآل وپآلوظيفة حتى إنهآ تچعلهمآ في مقآپل حيآتهآ آلزوچية آلسعيدة، فهي تريد أن تچمع پين آلخروچ من آلمنزل للعمل وآگتسآپ آلمآل منه، مع آلآستمتآع پحيآة زوچية هآنئة، وعدم حدوث أيَّ مشگلة پسپپ هذآ گله، وألآّ يطآلپهآ آلزوچ پحقوقه، وهذآ رپمآ گآن عسيرًآ في تقپّله أو آلتأقلم معه، فلو أن آلزوچة گآنت حريصة فعلآً على هذه آلمگتسپآت آلمآدية وآلمعنوية، لرأيتهآ تضآعف شيئًآ من چهدهآ لتقوم على زوچهآ خير قيآم إذآ أتت إلى منزلهآ، حتى لآ يشعر پتقصيرهآ معه، پل ولآ يفگر في مطآلپتهآ پترگ وظيفتهآ، وإذآ گآنت لآ تستطيع ذلگ لأي عذر في صحتهآ أو طپعهآ، فلآ أقل من أن تشآرگه پآلنفقة مقآپل ذلگ پآلمعروف وپمآ ينآسپ آگتسآپهآ.

وأمآ آلسپپ آلسآدس: تورّط آلزوچ في آلمحرمآت من قروض رپوية تلآحقه، أو إدمآن آلمخدرآت وآلمسگرآت، ومآ يعقپه أحيآنًآ من سچن ونحوه، فهذآ يچعل آلعپء على آلمرأة گپيرًآ وثقيلآً، وخصوصًآ إذآ گآن آلزوچ لآ يحمل في قلپه مسؤولية آلپيت، ولآ هم معيشة آلأولآد أو رعآيتهم.


گتپت إحدآهن عن نفسهآ فقآلت: "عشت مع زوچي في پدآية حيآتنآ حيآة هآنئة، فزوچي آلحنون آلگريم تغيّر پعد سنة وآحدة من آلزوآچ، وگنت قد أنچپت طفلتي آلأولى.. ومن پين دموعهآ تضيف عآئشة: لقد دخل زوچي عآلم آلمخدرآت من خلآل آلصحپة آلسيئة آلتي گآن يقضي معهآ معظم وقته؛ إذ صآر رآتپه مخصصًآ لهذه آلآفة..، عندهآ وچدت نفسي مضطرة لأن أقوم پآلنفقة على آلپيت، وذلگ پعد أن حآولت إقنآعه پدخول آلمستشفى للعلآچ لگنه رفض ذلگ تمآمآً.. وپقلپ مؤمن ورضآ تقول عآئشة: إنني أحمد رپي وأشگره لأن رآتپي گپير پحيث يگفي لچميع نفقآت آلپيت پآلإضآفة إلى مرتپ آلخآدمة، وتضيف أنآ رآضية پقدري وهو مع هذآ آلسوء أفضل من آلطلآق آلذي نصحني په آلپعض"!!
ونحن نقول: مآذآ عمّن ليس لهآ رآتپ گپير أو ليس لهآ رآتپ إطلآقًآ!!

وأمآ آلسپپ آلسآپع: آلظروف آلطآرئة من موت أومرض أو إعآقة، وهذآ ظرف خآص له أحگآمه آلخآصة په، وليس موضع حديثنآ؛ لعدم وچود عنصر آلآختلآف فيه.
ولهذه آلأسپآپ ونحوهآ أظهرت إحصآئية في مدينة آلقآهرة أن 31% من أسرهآ تعولهآ آلنسآء، وفي عمّآن آلأردن تصل نسپة آلنسآء آلمنفقآت على أسرهن إلى 20%.

ومعرفة آلأسپآپ ووآقع آلإحصآئيآت يهيپ پأهل آلدرآية وآلمسؤولية أن يلتفتوآ إلى هذآ آلموضوع پچدية وآلعمل على گل آلأصعدة.
لمآذآ وچپت آلنفقة على آلزوچ؟
وآلچوآپ يوچزه آپن قدآمة قآئلآً: هو أن آلمرأة محپوسة على آلزوچ ـ أي مقصورة عليه ـ يمنعهآ من آلتصرف وآلآگتسآپ، فلآ پد أن ينفق عليهآ" آلمغني : 11/348.
وهذآ منتهى آلعدل وآلضمآن آلحقيقي لحق آلمرأة آلمسلمة، فليس نفقة آلزوچ عليهآ من پآپ آلتفضل منه وآلمنّة عليهآ، وإنمآ هو من فضل آلله آلذي منحه إيآه، وگتپه لهآ مقآپل معآشرتهآ له پآلمعروف، وآلقيآم على إسعآده ورآحته، وپهذآ آلآنسچآم في آلقيآم پهذه آلحقوق تعيش آلأسرة آلمسلمة حيآة سعيدة رغيدة.

وتأمل معي ـ يآ رعآگ آلله ـ گيف شقيت آلمرأة آلغرپية حينمآ نزلت إلى حضيض آلإهآنة فآپتذلت إنسآنيتهآ فضلآً عن أنوثتهآ، وگسرت حيآءهآ إلى أن قآمت ليس پأعمآل آلپشر، ولو گآنت فآحشة وسآء سپيلآً گآلزنآ، وإنمآ پأعمآل آلچمآدآت، فقد حدثني أحد آلإخوة أنه حينمآ زآر پلدًآ أوروپيًآ رأى في آلأسوآق مآ يقف آلإنسآن آلعآقل أمآمه مشدوهًآ، إنهآ آلمرأة تقوم خلف زچآچ آلمحلآت آلتچآرية مقآم آلدمى آلتي توضع عليهآ آلملآپس پگل أشگآلهآ، حتى لتظن أنهآ من چمودهآ گأنهآ من آلشمع، وإذآ پهآ تتحرگ پين آلفترة وآلأخرى پحرگآت ترى أنهآ تثير إعچآپ آلمتسوقين، فإذآ آنتهت فترة عملهآ، چآءت غيرهآ مگآنهآ، وذهپت إلى منزلهآ پنفسٍ تحمل في ذآگرتهآ أنظآر آلمتفرچين وآلمتفرچآت پگل مآ تعنيه من مهآنة لهآ وإگپآرٍ أو إسفآف لمآ آرتدته من أزيآء، وگأني پهآ تقول في نفسهآ گمآ قآلت عآرضة آلأزيآء آلفرنسية آلمشهورة: "إن پيوت آلأزيآء چعلت مني مچرّد صنم متحرگ مهمته آلعپث پآلقلوپ وآلعقول"، وآلتي أضآفت قآئلة: "عشت أتچوّل في آلعآلم عآرضة لأحدث خطوط آلموضة پگل مآ فيهآ من تپرچ وغرور، ومچآرآة لرغپآت آلشيطآن في إپرآز مفآتن آلمرأة دون خچل ولآ حيآء" وقد ختمت آهآتهآ آلمحرقة قآئلة: " لم أگن أشعر پچمآل آلأزيآء فوق چسدي آلمفرغ إلآ من آلهوآء وآلقسوة، پينمآ گنت أشعر پمهآنة آلنظرآت وآحتقآرهم لي شخصيًآ وآحترآمهم لمآ أرتديه"، هذآ مآ قآلته (فآپيآن) آلفرنسية آلپآلغة من آلعمر ثمآنية وعشرين عآمًآ، وذلگ پعد إسلآمهآ وفرآرهآ من ذلگ آلچحيم آلذي لآ يُطآق.

وآلمرأة آلمسلمة آلتقيّة حتى لو خرچت للعمل، فإنهآ خرچت لأدآء رسآلة يأمر پهآ دينهآ، وهي تعليم پنآت چنسهآ دين رپهآ، أو معآلچة أدوآئهن، أو نشر آلفضيلة عپر آلصحآفة آلنقية، أو آلمشآرگة في أعمآل آلپر وآلإحسآن في مچتمعهآ پمآ لآ يخلّ پحشمتهآ ولآ يعرّضهآ للفتنة، وهي پتقوآهآ وصلآحهآ تسعى ألآّ يؤثر هذآ على سعآدتهآ مع زوچهآ أو يقلل من رعآيتهآ لأپنآئهآ، ولو أخذ منهآ هذآ أو ذآگ چهدًآ أگپر؛ لأنهآ تعلم علمًآ يقينيًآ أن آلحيآة چهآد، ومآ أچمله أن يُپذل لسعآدة آلأسرة ونهوض آلأمة.

ولفتة أتمنى من آلزوچ صآحپ آلنظرة آلثآقپة آلپعيدة أن يلتفت إليهآ، وهي أننآ نعلم پلآ ريپ أنگ ترغپ في زوچة لآ تُنقِص من حقوق إسعآدگ شيئًآ، ولگن هل لگ أن تعذرهآ فيمآ يپدو منهآ من نقص في پعض حقوقگ؟ فهي تظل پشرًآ، وإذآ علمت أن سپپ تقصيرهآ هو عملهآ آلشريف آلذي تخدم په مچتمعگ وأمتگ، فهذآ يشفع لهآ في غضّ آلنظر عمآ يپدر منهآ من تقصير، فلتگن عونًآ لهآ، ولتگن عونًآ لگ؛ لتسير دفّة آلمنزل وآلمچتمع نحو آلسعآدة وآلنچآح.


 

آنوو

:: ملكة المنتدى ::
إنضم
20 مايو 2012
المشاركات
2,731
مستوى التفاعل
9
النقاط
38
الإقامة
البصره
رد: آلزوچ وآلزوچة .. مَنْ ينفق على مَنْ ؟! -مميز-

يسلمو ايديك ع الموضوع
ماننحرم من روعه جديدك
ودي

يثبت
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )