أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أسباب الثلوج الملونة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تؤثر الظروف الجوية على كيفية تكوين بلورات الثلج ، وما يحدث لها عند سقوطها على الأرض ، فقد تسقط الثلوج على شكل رقائق ثلجية متناظرة ذات ستة جوانب ، أو تسقط في شكل كتل أكبر من الرقائق ، وعلى نحو مماثل بمجرد أن تتساقط الثلوج على الأرض ، قد يحمل كيس الثلج صفات مختلفة اعتمادًا على التغيرات في درجات الحرارة المحلية ، سواء كانت الرياح تهب حول الثلوج ، أو كم من الوقت كانت الثلوج على الأرض ، فقد يكون تساقط الثلوج طازج على هيئة مسحوق متناثر ، وقد تكون بقايا الثلوج التي كانت على الأرض طوال فصل الشتاء موجودة ، فتتكون طبقات كثيفة متقشرة من الثلوج ، بسبب الذوبان والتجميد.



وطبيعة الثلج أن يكون أبيض اللون ، وذلك في حال إذا كانت المياه صافية ، فمعظمنا يدرك أن الماء في شكله النقي ، عديم اللون ، وأن الشوائب مثل الطين في النهر ، تسمح للمياه أن تأخذ أشكالا أخرى متعددة ، كذلك يمكن للثلج أن يأخذ أشكالًا أخرى أيضًا ، وهذا يتوقف على ظروف معينة ، مثل أن يأخذ لون الثلج عند ضغطه لونًا أزرق ، وهذا شائع في الجليد الأزرق للأنهار الجليدية.

وربما تكون سمعت أن الثلج يمكن العثور عليه بألوان أخرى ، وهي حقيقة بالفعل فيوجد الثلوج الحمراء ، والثلوج الخضراء ، والثلوج الصفراء ، والثلوج البرتقالية ، والثلوج البنية الشائعة نسبيا

أسباب تغير لون الثلوج
ثلج البطيخ أو الطحالب
السبب الأكثر شيوعا للثلوج الملونة ، هو نمو الطحالب، ويرتبط نوع واحد من الطحالب ، Chlamydomonas nivalis ، بالثلج الأحمر أو الأخضر ، والذي قد يطلق عليه ثلج البطيخ.

وثلج البطيخ شائع في مناطق جبال الألب في جميع أنحاء العالم ، وفي المناطق القطبية ، أو على ارتفاعات 10000 إلى 12000 قدم (3000- 300 م) ، وقد تكون هذه الثلوج خضراء أو حمراء ، ولها رائحة حلوة تذكرنا البطيخ.

وتحتوي الطحالب المزدهرة الباردة على الكلوروفيل الضوئي وهو أخضر ، ولكن له أيضًا صبغة كاروتينويدية حمراء ثانوية أستازانتين ، والتي تحمي الطحالب من الضوء فوق البنفسجي ، وتمتص الطاقة لإذابة الثلج وتزويد الطحالب بالماء السائل.

ثلج الطحالب الملون
بالإضافة إلى اللون الأخضر والأحمر ، قد تلون الطحالب بلون أزرق أو أصفر أو بني ، والثلج الذي تم تلوينه بواسطة الطحالب ، يكتسب لونه بعد سقوطه.

الثلج الأحمر والبرتقالي والبني
في حين أن ثلج البطيخ ، والثلوج الأخرى تسقط باللون الأبيض ، وتصبح ملونة مع نمو الطحالب ، فقد ترى ثلوجًا تسقط باللون الأحمر أو البرتقالي أو البني ، بسبب وجود الغبار أو الرمل أو الملوثات في الهواء، ومن الأمثلة الشهيرة على ذلك الثلج البرتقالي والأصفر ، الذي سقط فوق سيبيريا في عام 2007م.

ويذكر أنه قامت السلطات الروسية وقتها بنقل فريق من الخبراء الكيميائيين ، إلى منطقة في سيبيريا على أمل أن يتمكنوا من الكشف عن الغموض المحيط بالطفرة البيئية الشاذة ، المتمثلة في ثلوج برتقالية ، كريهة الرائحة تتساقط على عدة بلدات. [1]

الثلج الرمادي و الأسود
الثلج الرمادي أو الأسود يمكن أن ينتج عن هطول الأمطار ، من خلال السخام أو الملوثات البترولية ، وفيها يكون الثلج دهني ، ورائحتة كريهة ، كما يميل هذا النوع من الثلج ، إلى الظهور في وقت مبكر من تساقط الثلوج ، وفي منطقة شديدة التلوث ، أو تلك التي تعرضت لانسكاب أو حادث مؤخرًا ، وقد تندمج أي مادة كيميائية في الهواء مع الثلج المتساقط ، لتصبح ملونة.

الثلوج الصفراء
إذا رأيت ثلجًا أصفر ، فمن المحتمل أن يكون سببه البول ، أي اندماجه مع مادة اليورن البولية ، كما يمكن أن تتسرب أصباغ النباتات ، مثل الأوراق المتساقطة ، إلى الجليد ، مما يجعل لون الثلوج صفراء ، وكذلك نمو الطحالب ذات اللون الأصفر ، تعد من الأسباب الأخرى للثلوج الصفراء.

وقد حدث مثال على هذه الظاهرة في كوريا الجنوبية ، عندما سقطت الثلوج في مارس من عام 2006م ، مع لون أصفر ، وكان سبب الثلوج الصفراء هو زيادة كمية الرمال في الثلج من صحاري شمال الصين ، والتقط القمر الصناعي Aura التابع لناسا الحدث ، حيث حذر مسؤولو الطقس الجمهور من الأخطار الموجودة في الثلج ، وتحذيرات العواصف الترابية الصفراء شائعة في كوريا الجنوبية ، لكن الثلج الأصفر نادر. [2]

الثلج الأزرق
يظهر الثلج عادةً أبيض ، لأن كل ندفة تحتوي على العديد من الأسطح العاكسة للضوء ، ومع ذلك يتكون الثلج من الماء ، وكميات كبيرة من المياه المتجمدة ، هي في الحقيقة ذات لون أزرق باهت ، لذا فإن الكثير من الثلج ، وخاصة في مكان مظلل ، سيظهر هذا اللون الأزرق.

فتعد الأسباب الرئيسية لزرقة الثلج هي أن الماء أزرق فيروزي ، كما يتعمق لون الجليد مع زيادة سماكة ونقاء ، كما يحتوي الثلج الذي يظهر أبيضًا على كثير من فقاعات الهواء أو الشقوق أو المواد الصلبة العالقة. [3]

أغرب العواصف الثلجية بالعالم
وقد مرت دول العالم عبر التاريخ ، بعواصف ثلجية قوية عنيفة ومدمرة ، ونذكر منها التالي :

العاصفة الثلجية الكبرى لعام 1888م
توفي فيها أكثر من 400 شخص ، في شمال شرق الولايات المتحدة ، خلال العاصفة الثلجية الكبرى ، وهو أسوأ عدد القتلى في تاريخ الولايات المتحدة لعاصفة الشتاء. يرجع تاريخها ل 11مارس و 12 مارس من عام 1888م ، وألقت هذه العاصفة المدمرة 40 إلى 50 بوصة (100 إلى 127 سم) من الثلج ، في كونيتيكت ، ماساتشوستس ، نيو جيرسي ونيويورك، ودفنت الثلوج الضخمة المنازل والقطارات ، وغرقت 200 سفينة في أمواج ضربتها الرياح العاتية.

العاصفة الثلجية العقابية العظمى لعام 1889م
من جورجيا إلى ولاية ماين ، أغلقت العاصفة العقابية الساحل الشرقي ابتداءً من 11 فبراير 1899م ، وقد تسبب الطقس الشتوي في انخفاض درجات الحرارة بشكل قياسي ، لا يزال بعضها قائماً حتى اليوم ، فضلاً عن تساقط الثلوج بشكل قياسي ، بدأت تساقط الثلوج في فلوريدا وانتقلت شمالًا ، حيث انخفضت 20 بوصة (50 سم) في واشنطن العاصمة ، في يوم واحد وتسجيل 34 بوصة (86 سم) في نيو جيرسي. [4]

عاصفة القرن
عاصفة القرن التي دمرت الفوضى من كوبا إلى كندا ، وبقدر قوة الإعصار الذي غطي قارة بأكملها ، كانت العاصفة مسؤولة عن 310 من الوفيات ، و 6.6 مليار دولار من الأضرار ، وأغلقت الجنوب تمامًا لمدة ثلاثة أيام ، وبعد أسبوع من الربيع ، في 12 مارس عام 1993م ، كان من الصعب تحمل الضربة ، ومع ذلك فإن عاصفة القرن تمثل أول تنبؤ ناجح مدته خمسة أيام من قبل هيئة الأرصاد الجوية الوطنية ، عن شدة العاصفة ، وأعلنت حالة الطوارئ في بعض المناطق قبل أن يبدأ تساقط الثلوج.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: أسباب الثلوج الملونة

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: أسباب الثلوج الملونة

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: أسباب الثلوج الملونة

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: أسباب الثلوج الملونة

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )