أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
شهد التاريخ عبر عصوره المختلفة ، العديد من الشخصيات البارزة التي تركت بصماتها حتى وقتنا الحالي ، فما بين رجال الفكر والسياسة ورجال الأدب والدين ، اكتظ التاريخ الأوروبي أيضًا بالعديد من الشخصيات النسائية البارعة فمنهن من برعت في العلوم ومنهن في الفنون ، ومنهن في القتال ومنهن من حكمن البلاد بشجاعة ، وستعرض المقالة جزء من أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا.



أهم النساء في أوروبا
آدا لوفليس 1815م – 1852م
الكونتسة آدا لوفليس ، عالمة الرياضيات والعلوم الانجليزية ، هي ابنة اللورد بايرون الشاعر والشخصية الشهيرة باسم أوغستا آدا كينغ ، ولدت في 10 شهر ديسمبر عام 1815م ، ونشأت آدا لوفليس على دراسة الرياضيات والعلوم ، فقد تم تعليمها بشكل خاص على يد معلمين عباقرة في هذا المجال ، ومنهم عالم الرياضيات أوجستس دي مورغان ، أول أستاذ للرياضيات في جامعة لندن ، وفي عمر 17 ظهرت على آدا قدراتها العبقرية في العلوم الرياضية ، في 8 يوليو 1835م ، تزوجت من ويليام كينغ ، بارون كينغ الثامن ، وعندما أنشئ إيرل في عام 1838م ، أصبحت كونتسة لوفيلاس.

وفي عام 1833م تحول اهتمام آدا لوفليس للآلات ، وفي عام 1843م بسبب قراءتها وترجمتها مقال كتبها تشارلز باباج حول محركه التحليلي ، فكتبت تعليق مفاده : المحرك التحليلي ، ينسج الأنماط الجبرية ، تماماً كما ينسج الجاكار المنوال الزهور والأوراق.

يذكر أن باباج قام ببناء جزء صغير فقط من المحرك التحليلي ، لكن جهود لوفليس حول كيفية معالجة المعلومات بالمحرك التحليلي ، أكملت هذا الاختراع العبقري ، حتى أنه تم تسمية لغة البرمجة المبكرة Ada نسبة لها.

توفيت آدا لوفليس 27شهر نوفمبر في عام 1852م بسرطان الرحم ، وأصبح يوم الثلاثاء الثاني في شهر أكتوبر يوم Ada Lovelace ، حيث يتم تكريم مساهمات النساء في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. [1]

آنا ماريا فان شورمان 1607م – 1678م
كانت آنا ماريا فان شورمان ، عالمة هولندية ، ولدت في 5 نوفمبر عام 1607م لأسرة ثرية ، ابنه فريدريك فان شورمان من إنتفيرب ، ظهرت عبقريتها من عمر 6 سنوات حين قامت باختراع منحوتات من الشمع ، وهي إحدى الأكاديميين البارزين في القرن السابع عشر.

كانت على درجة مرتفعة من الفن والأدب والموسيقى والرسم ، وتتحدث 14 لغة مختلفة ، وعرف عنها دفاعها عن تعليم الإناث ، فقد كانت تضطر أحيانًا للجلوس خلف شاشة في محاضرات بسبب جنسها ، ومع ذلك فقد شكلت مركزًا لشبكة أوروبية من النساء المتعلمات ، وكتبت نصًا مهمًا حول كيفية تعليم النساء ، توفيت في 4 شهر مايو من عام 1678.

آن النمسا 1601 م – 1666م
ولدت آنا داتريش في النمسا ، في 22 شهر سبتمبر 1601م ، تزوجت آن في عام 1615م ، من الملك لويس الثالث عشر الذي حكم فرنسا من 1610- 1643م ، وكانت تبلغ من العمر 14 عام ، كانت تتمتع بالمهارة السياسية في مواجهة المشاكل ، وظهر ذلك جليًا بعد وفاة لويس في 1643م ، وأصبحت الوصاية على العرش ، حتى تم تسليم لويس الرابع عشر في عام 1651م ، وعقد السلام بين إسبانيا وفرنسا بزواج لويس الرابع عشر من ابنة آن ، ماري تيريز ، ابنة فيليب الرابع.

وخلال فترة وصايتها على العرش ، أمرت باستئناف القتال بين إسبانيا وفرنسا ، وواجهت المحكمة والتمردات ، عن طريق حكمتها في تقسيم أعدائها ، حتى انهارت التمردات تمامًا في عام 1652م ، توفيت آن في باريس في 20 يناير في 1666م

ارتيميا جنتيليسي 1593م – 1652م
أرتيميسيا جنتيليتشي من مواليد 8 يوليو 1593م في روما ، بالولايات البابوية بإيطاليا ، ابنة أورازيو جنتيليسي ، أحد كبار أتباع رسام الباروك الثوري كارافاجيو ، وهي رسامة إيطالية اتبعت في الرسم الأسلوب الذي ابتكرته كارافاجيو وهو الواقعية الدرامية.

أول عمل معروف لها هو سوزانا والحكماء عام 1610م ، ورسمت أيضًا نسختين من مشهد سبق له أن أخرجه كارافاجيو ، غالبًا ما كانت تتسم رسوماتها بالعنف ، فقد تعرضت للاغتصاب ، وتحولت قضيتها إلى المحكمة ، والتي أجبرت فيها على تقديم أدلة تحت التعذيب ، لإثبات الواقعة ، توفيت أرتيميسيا جنتيليتشي في عام 1652م ، في نابولي.

كاتالينا دي إراوسو 1592م- 1650م
ولدت كاتالينا إراوسو وبيريز غالاراجا ، في سان سيباستيان بغويزكوا ، بإسبانيا ، في 10فبراير عام 1592م ، كان والدها قائد عسكري لمقاطعة باسك ، في عهد الملك فيليب الثالث ملك إسبانيا ، وقد تدربت مع أخواتها على القتال منذ نعومة أظافرها ، باسم نون إنسينجن ، استطاعت الهرب من دير الراهبات وتنكرت في زي رجل وواصلت مهنة عسكرية ناجحة في أمريكا الجنوبية.

قبل أن تعود إلى إسبانيا وتكشف أسرارها ، لقد سجلت مذكراتها تحت العنوان : الملازم نون ، مذكرات المتخنث الباسك في العالم الجديد ، توفيت كاتالينا إراوسو في عام 1650م.

فهي واحدة من أكثر الشخصيات الأسطورية والمثيرة للجدل في العصر الذهبي الإسباني ، منذ ما يقرب من 400 عام ، فعرفت عسكريًا وراهبة وكاتبة ، واستمرت كأسطورة حية من خلال الدراسات التاريخية ، والقصص و السيرة الذاتية والروايات والأفلام.

كاترين دي ميديسي 1547م – 1559م
ولدت كاثرين في عائلة ميديشي الشهيرة في أوروبا ، وأصبحت ملكة فرنسا في عام 1547م ، بعد أن تزوجت من هنري الثاني في المستقبل في 1533م ، وبعد توفي هنري في عام 1559م ، حكمت كاثرين كحاكمة حتى عام 1559م.

كان هذا عصرًا من الفتنة والصراع الديني الشديد ، وعلى الرغم من محاولة اتباع سياسات معتدلة ، وقد ارتبط اسم كاثرين بمذبحة يوم القديس بارثولوميو1547م ، وتم إلقاء اللوم عليها. [2]

كاثرين العظيمة
كاثرين هي في الأصل هي أميرة ألمانية تزوجت من القيصر واستولت على السلطة في روسيا ، لتصبح كاثرين الثانية وحكمت على مدار 34 عام ، من عام 1762م ، وحتى 1796م ، تميز حكمها جزئياً بالإصلاحات والتحديث ، وكذلك بحكمها شخصية قوية ومهيمنة ، تصدقت للعديد من المؤامرات وتصدت لأعدائها بشراسة.

كريستينا السويد
هي ملكة السويد في الفترة من عام 1644م ، وحتى عام 1654م ، وخلال الفترة التي عملت فيها في السياسة الأوروبية ، لعبت سياسة بشكل حكيم وفلسفي ، وقامت بالاهتمام بشؤون رعاياها على أكمل وجه ، وقد تنازلت كريستينا بكامل قواها العقلية عن عرشها ، ليس خوفًا من المؤامرات والموت ، ولكن من خلال التحول إلى الكاثوليكية الرومانية ، فتنازل عن العرش واستوطنت في روما. [3]

إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا
الملكة إليزابيث الأولى ، ملكة إنجلترا الأكثر شهرة ، كانت آخر عائلة تيودور ، كان عهدها مليء بالحروب و المؤامرات والصراع الديني ، وقد كانت تتميز بالفصاحة وكتابتها للشعر ، وتعمقها في الأدب ، وهي لم تتزوج قط.

إليزابيث باثوري
إليزابيث باثوري تعد النموذج الأصلي لمصاصي الدماء ، الذي عرفتهم الأفلام والروايات في الحديث ، فلا تزال قصة إليزابيث باثوري محاطة بالغموض ، ولكن هناك بعض الحقائق المعروفة ، ففي نهاية القرن السادس عشر ، وبداية القرن السابع عشر ، كانت مسؤولة عن قتل الشابات وربما تعذيبهن، ويقال بشكل غير مؤكد أنها كانت تستحم في دماء الضحايا ، وقد اكتشفت جريمتها وواجهت المحاكمة التي ووجدت أنها مذنبة ، وعوقبت على جرمها. [4]

فلورا ساندز
قصة فلورا ساندز معروفة بشكل جيد ، فهي بالأصل ممرضة بريطانية ، جندت في الجيش الصربي خلال الحرب العالمية الأولى ، وخلال مهنتها القتالية واجهت العديد من الأحداث الحافلة ببسالة ، حتى ارتفعت إلى رتبة ميجور أي ما يعادل رائد.

جيرمين نيكر
كان جيرمين نيكر ، المعروف باسم مدام ستايل ، مفكراً وكاتبة هامة في عصر الثورة الفرنسية في عهد نابليون ، وهي امرأة تجمع بين السياسة والفلسفة ، وقد تحدت نايلوين وأزعجته في العديد من المناسبات ، بكتاباتها الرنانة الشجاعة.

ماريا تيريزا
في عام 1740 أصبحت ماريا تيريزا حاكمة للنمسا ، والمجر وبوهيميا ، وذلك بفضل والدها الإمبراطور تشارلز السادس ، كانت مثال عظيم على إثبات أن المرأة تستطيع أن تكون تخلفه ، فواجهت العديد من التحديات بشجاعه أثناء فترة حكمها للبلاد ، وكانت مثابرة في مواجهة المشاكل ، وكانت بالتالي واحدة من أبرز النساء سياسياً في التاريخ الأوروبي.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

ورد ورد

اللهم قوة
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
21,156
مستوى التفاعل
17,923
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اختي...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,036
مستوى التفاعل
31,836
النقاط
113
رد: أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا

مجهود راقي
بانتظار المزيد من الابداع
لروحك السلام
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: أشهر الشخصيات النسائية التاريخية في أوروبا

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )