أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أكثر المشاكل شيوعا في الأطفال المبتسرين

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
خلال فترة الحمل يتم الطفل نموه وتطوره ، وعلى الرغم من أن مرحلة الحمل كلها مهمة ولكن تعد الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل مهمة للغاية ، حيث تبدأ فيها أعضاء الجنين بالنضوج لتتمكن من العمل بشكل طبيعي عندما يخرج الطفل من عزلته إلى العالم ، ففي هذا الوقت يقوم الطفل بتخزين الطاقة وبناء احتياطيات الدهون في جسمه لحماية نفسه من التغيرات في درجة الحرارة .

ولكن في بعض الأحيان بسبب مضاعفات مختلفة سواء ناجمة عن أسباب خارجية أو داخلية يولد الأطفال قبل الموعد المحدد ، هذا يؤدي إلى ولادة الأطفال المبتسرين أو الخدج ، فالأطفال الذين يولدون قبل اكتمال حملهم قد يتعين إبقاءهم تحت الملاحظة لأن أعضاءهم ليست متطورة تمامًا وقد يكون لديهم قصور شديد في الوزن .

أكثر المشاكل شيوعا في الأطفال المبتسرين
مشاكل التنفس والهضم من أكثر المشاكل شيوعًا بين الخدج ، فسيكون لديهم صعوبة في المص والبلع ، كما تصبح أجسامهم غيرقادرة على تنظيم درجة حرارة مما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض ، ولهذا السبب يصاب غالبية الاطفال الخدج باليرقان بعد ساعات قليلة من ولادتهم ، ولكن تعد أكبر المشاكل التي يواجهها الأطفال الخدج هي المشكلات الهضمية .

مشاكل الجهاز الهضمي في المبتسرين
الأطفال الخدج لديهم أنظمة هضمية غير مكتملة التطور ، مما يؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل عسر الهضم والمغص…. الخ ، وعلى الرغم من أن كل هذا يمكن معالجته بالرعاية المناسبة ، إلا أن الشيء الوحيد الذي يعد كابوسا للأمهات والأطفال على حد سواء هو ما يسمى التهاب الأمعاء والقولون الناخر necrotising enterocolitis .

ما هو التهاب الأمعاء والقولون الناخر (NEC) وما أسبابه ؟
التهاب الأمعاء والقولون الناخر هو حالة تؤثر على أمعاء الأطفال حديثي الولادة ، ومعظمهم من المبتسرين ، وهي حالة تتدهور فيها أمعاء الطفل ببطء ، فالبكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء تشق طريقها إلى البطن مسببة العدوى ، ويعد هذا حالة خطيرة للغاية وقد تظهر هذه المشكلة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الولادة .

ويعتقد أن السبب الرئيسي لتدهور الأمعاء هو ضعف الدورة الدموية مما يضعف الأمعاء لتتشكل بها فجوات صغيرة تسمح للبكتيريا بالوصول إلى الأعضاء الحساسة في البطن .

أعراض التهاب الأمعاء والقولون الناخر Necrotising Enterocolitis ‎
العرض الأكثر شيوعا لالتهاب الأمعاء والقولون الناخر هو وجود تورم مؤلم في منطقة البطن لدى الطفل ، فإذا لاحظت الأم وجود دم في البراز أيضا ، يجب استشارة الطبيب فورا ليقوم الطبيب بفحص منطقة البطن من خلال الأشعة السينية لتحديد حالة الأمعاء .

علاج التهاب الأمعاء والقولون الناخر
يعتمد العلاج عادة على مدى تأثر الطفل ، سيكون الإجراء الأول هو التوقف عن إطعام الطفل حيث سيتم إطعامه عن طريق المحاليل الوريدية ، عندها ستساعد الجرعة الموضوعة من المضادات الحيوية الطفل على محاربة العدوى ، كما بعض الأطفال المبتسرين يجدون صعوبة في التنفس بسبب تضخم البطن ولذا قد يحتاجون إلى مساعدة للتنفس .

قد يصف الطبيب أيضًا الجراحة إذا كان الأمر به كثيرا من الضرر وتتم من أجل استخراج الأجزاء التالفة .

المضاعفات المتعلقة بالتهاب الأمعاء الناخر
على الرغم من أن التهاب الأمعاء والقولون الناخر يؤثر على 5٪ – 10٪ من الأطفال الخدج ، إلا أنه لا داعي للقلق ، فمعظم الأطفال يتعافون بشكل طبيعي ليعيشوا حياة صحية إذا تم تشخيص الحالة وعلاجها مبكرا .

ولكن تأخر الحالة وتدهورها قد يؤدي لمضاعفات وخيمة حيث يعاني بعض الأطفال من مشاكل مثل انسداد الامعاء ، أو المعاناة من سوء الامتصاص حيث لا تمتص الأمعاء العناصر الغذائية في الطعام .

ختاما ….قد يحتاج الأطفال المبتسرين إلى الكثير من الحب والرعاية والمتابعة ، ومن المهم الاستماع إلى إرشادات الطبيب واتباع تعليماته ، ومراقبة ومتابعة الطفل باستمرار والهرع إلى الطبيب فورًا عند ملاحظة أي مشكلة فالعلاج في الوقت المناسب سيوفر على الأم وصغيرها الكثير من المتاعب .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )