أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أهمية البروبيوتك لتعزيز مناعة الأطفال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تعد خمائر البروبيوتك أفضل خيار للجهاز الهضمي للأطفال ، فالجهاز الهضمي للأطفال يحتاج لعوامل تساعد على نضوجه وخاصة للرضع ، سوف نتعرف على أهمية البروبيوتك للأطفال .

وخاصة أن هناك الكثير من الأطفال يعانون من بعض مشاكل الجهاز الهضمي ، وخاصة في مراحل عمرهم الأولى قد لا يكون الجهاز الهضمي لهم في وضع الاستعداد مما يتسبب في المغص الناتج عن تكون الغازات .

التغيرات التي تطرأ على الجهاز الهضمي للأطفال1 – انتقال الطفل من مرحلة الرضاعة الطبيعية لاستخدام بدائل الحليب
قد يصاب الطفل ببعض المشاكل الهضمية من حيث تعرضه للامساك والغازات ، وخاصة عند الانتقال من مرحلة الرضاعة الطبيعية لمرحلة تناول بدائل الحليب أو بعض الأطعمة الصلبة .

2 – في مرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام
قد يصاب بعض الأطفال بالقلق عند تدريبهم على استخدام الحمام ، فيصابوا بالامساك الناتج عن خوفهم من التغوط في الحمام .

3- التهاب المعدة والأمعاء
تتسبب التغذية الغير سليمة بالتسبب في التهابات المعدة والأمعاء والتي قد تنتج عن العدوى البكتيرية والفيروسية ، مما يؤدي لحدوث الاسهال الذي قد يعرض الأطفال خطر الاصابة بالجفاف ، ويمكن أن تحدث تلك الالتهابات في فترات تغير فصول السنة ، أو في مرحلة الذهاب للحضانة مما يسمح بانتقال العدوى .

طرق تعزيز مناعة الطفل
– تقوية الجهاز الهضمي للطفل منذ مرحلة الرضاعة .
– الحرص على عدم اصابة الطفل بالامساك .
– الحرص على علاج الاسهال وتقصير مدته لتجنب حدوث الجفاف ومضاعفاته من فقد الطفل للسوائل والمعادن الهامة لنموه .

علاقة البروبيوتك بمناعة الطفل
البروبيوتك عبارة عن نبيت جرثومي طبيعي ، ويمكن ترجمة البروبيوتك حرفياً ( من أجل الحياة ) ، وحقاً أن دور هذه البكتيريا يمكنه أن يبعث الحياة فمكان هذه البكتيريا الجهاز الهضمي ، وبالتحديد في الأمعاء الغليظة ، ويوجد في الجسم 3 أنواع من البكتيريا ، وهي :

1- البكتيريا المسببة للمرض ، وتسمى Pathogen ، وهي من أكثر البكتيريا التي تلحق أضرار بأجسامنا .
2- البكتيريا الحميدة ، وهي لا تضر ولا تنفع ، وإنما موجودة فقط في أجسامنا .
3 – البروبيوتك ، وهي البكتيريا النافعة والتي تدعم صحة الإنسان العامة .

تتواجد جميع أنواع البكتيريا في أجسامنا ، ودور الإنسان هو الحفاظ على وجوده بالنسب الصحيحة ، فبكتيريا البروبيوتك كلما زاد عددها ، كلما زادت من محاربة الجسم للمسببات الأمراض البكتيرية ، والتي تتسبب بها الكتيريا الضارة ، حيث تساعد كثرتها على تقليل مكان وجود البكتيريا الضارة .

في مراحل الطفل العمرية الأولى والتي يمر فيها بكثير من التغيرات من حيث الانتقال من مرحلة الرضاعة الطبيعية لمرحلة تناول بدائل الحليب والأطعمة الصلبة ، وكذلك مرحلة التدريب على استخدام الحمام ، واستخدام المضادات الحيوية ، كل هذه التغيرات تساهم بنسبة كبيرة في تقليل أعداد بكتيريا البروبيوتك ، في حال تكاثر البكتيريا الضارة والمسببة للأمراض ، فالبكتيريا موجودة بالفعل في جسم الإنسان ، ولكن يمكن الحصول عليها من بعض الأطعمة كالزبادي ومنتجات الألبان .

كيفية تساعد بكتيريا البروبيوتك للجهاز الهضمي
أكدت العديد من الدراسات عن دور البروبيوتك الأساسي في حالات نقص التغذية ، حيث يمكن للبروبيوتك المساعدة في انتاج العديد من الفيتامينات ، بالاضافة لمساعدتها في امتصاص الفيتامينات والمعادن المختلفة . كما يمكن للبروبيوتك المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل : التهاب الجلد التأتبي .

وعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي ، مثل : متلازمة القولون العصبي ، أمراض كرون ، التهابات القولون ، كثرة الغازات ، كما تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، وعلاج الامساك ، والمغص ، وعلاج مساهم للسمنة .

يجب الحرص على تناول البروبيوتك في فترات تناول المضادات الحيوية ، حيث تقوم المضادات الحيوية بقتل جميع أنواع البكتيريا دون التميز بين الضار منها والنافع ، فيعمل البروبيوتك على اعادة التوازن للنبيت الجرثومي .

ارشادات يجب مراعاتها عند اختيار منتجات البروبيوتك
– يجب الحرص على شراء منتجات من مصادر موثوقة ، حيث أن المنتجات التي نشتريها تحتوي على بكتيريا يمكن أن تتكاثر محدثة تغيرات وراثية في أجسامنا أو في داخل العبوة ، فيجب التأكد من كفاءة الشركات المصنعة لها .

– يجب اختيار المنتجات المخصصة للأطفال ، حيث يوجد شركات تقوم بتصنيع المنتجات خصيصاً للأطفال من حيث الكميات المحددة للطفل ، ومنتجات أخرى للبالغين ، فيجب الحرص عند شراء المنتجات ، ولأي فئة عمرية يتم استخدامها .

أهم أنواع البكتيريا النافعة للأطفال
يوجد نوعين من البكتيريا النافعة للأطفال ، وهما :

1 – bifido bacterium BB12
وتوجد بكميات كبيرة في أمعاء الإنسان ، وتساعد على منع تطور الجراثيم المسببة لبعض الأمراض ، كما تساعد بدرجة كبيرة في امتصاص الفيتامينات ، كما يمكنها أن تقي من الاصابة ببعض أنواع الحساسية ، كم تساعد في تقصير مدة الاسهال ، ومنع أثار المضادات الحيوية الجانبية .

2- البكتيريا العقدية Thermophillus Streptococcus
توجد في الألبان بكميات صغيرة ، ويمكنها انتاج مادة مضادة للأكسدة ، وتساعد في هضم منتجات الألبان ، فهي ضرورية للأطفال الذين لا يستطيعون تحمل اللاكتوز ، ويمكنها أن تحد من تطور أنواع البكتيريا الضارة ، كالسالمونيلا ،أو الشيغلا ، والبكتيريا الاشريكية القولونية ، وأشارت بعض الدراسات بدور تلك البكتيريا في انتاج السيتوكين ، والذي يساعد على تنظيم الأنشطة الدفاعية لجهاز المناعة ، وتساعد في تخفيف الاسهال الناتج عن فيروس الروتا .
 

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
رد: أهمية البروبيوتك لتعزيز مناعة الأطفال

منورين

مشارك بالمسابقة الخريفية
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: أهمية البروبيوتك لتعزيز مناعة الأطفال

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

رجل مختلف

Well-Known Member
إنضم
26 سبتمبر 2018
المشاركات
257
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
رد: أهمية البروبيوتك لتعزيز مناعة الأطفال

شكرا لك ولطرحك الرائع
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )