أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

أهم كتب العالم المسلم الخوارزمي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
أهم كتب العالم المسلم الخوارزمي



إن مصطلحات الجبر و الخوارزميات مألوفة لنا جميعاً ، لكن كم من سمعوا بمصدرها محمد الخوارزمي، ذلك العالم المسلم الذي قدم لعديد من الاسهامات في الجغرافيا و الفلك و غيرها.
حياة الخوارزمي

– اسمه الكامل هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يشير الاسم الأخير إلى مسقط رأسه خوارزم ، ولد حوالي 780 م في بلدة كاث ، و توفي حوالي في عام 850 ، استدعاه الخليفة المأمون إلى بغداد وعين فلكيًا في المحكمة.


– كانت للخوارزمي العديد من الاسهامات في علم الجبر ، في القرن الثاني عشر ترجم جيرارد من كريمونا و روبرت من تشيستر جبر الخوارزمي إلى اللاتينية ، و استخدمها الرياضيون في جميع أنحاء العالم حتى القرن السادس عشر.
عمل الخوارزمي

– كان الخوارزمي عالمًا رياضيًا و فلكًا و جغرافيًا ، و ربما كان واحدا من أعظم علماء الرياضيات الذين عاشوا في أي وقت في التاريخ ، حيث كان مؤسس العديد من الفروع و المفاهيم الأساسية للرياضيات ، و على حد تعبير فيليب هيتي “لقد أثر في الفكر الرياضي إلى حد أكبر من أي كاتب آخر من العصور الوسطى.”
– كان عمله في الجبر مثيراً ، حيث أنه لم يشرع في الموضوع بشكل منهجي فحسب ، بل طوره أيضاً إلى حد تقديم حلول تحليلية للمعادلات الخطية و التربيعية ، التي أرساها كمؤسس الجبر .
– ترجمت جداوله الفلكية و المثلثية المنقحة من قبل مصلمة المجريتي (النصف الثاني من القرن العاشر) إلى اللاتينية في وقت مبكر من عام ١٢٦ على يد أديلارد أوف باث ، و كانت تحتوي على الجداول الإسلامية الأولى و لا تحتوي على وظيفة الجيب فحسب ، بل تحتوي أيضًا على الظل (استيفاء Maslama).
– عمل على تجميع المعرفة اليونانية و الهندوسية ، كما تضمن مساهمته الخاصة ذات الأهمية الأساسية للرياضيات و العلوم ، أوضح استخدام الصفر ، وهو رقم ذو أهمية أساسية طوره العرب.
– بالمثل قام بتطوير النظام العشري بحيث يتم تسمية النظام الإجمالي للأرقام ، “الخوارزمية” ، بالإضافة إلى إدخال نظام الأرقام الهندية (المعروف الآن بالأرقام العربية ) ، و طور العديد من الإجراءات الحسابية ، بما في ذلك العمليات على الكسور ، و كان من خلال عمله أن تم إدخال نظام الأرقام لأول مرة للعرب ، و بعد ذلك إلى أوروبا ، من خلال ترجماته إلى اللغات الأوروبية.
– طور بالتفصيل الجداول المثلثية التي تحتوي على وظائف الجيب ، و التي ربما تم استقراءها لوظائف الظل.
– كما أتقن التمثيل الهندسي للأقسام المخروطية و طوّر حساب التفاضل و التكامل لخطأين ، مما أدى به عمليًا إلى مفهوم التمايز ، كما ورد أنه تعاون في قياسات الدرجة التي أمر بها المأمون والتي كانت تهدف إلى قياس حجم ومحيط الأرض.
كتب الخوارزمي

كتاب الجبر

– عرف كتاب الجبر للخوارزمي باسم المختصر عن الحساب عن طريق الإكمال والموازنة ، و قد ترجم الى اللاتينية من القرن الثاني عشر و العلوم في العالم الإسلامي في العصور الوسطى ، و المخطوط الأصلي باللغة العربية من كتاب الجبر الخوارزمي.
– كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة ، هو كتاب رياضي كتب حوالي 820 م ، و قد كتب الكتاب بتشجيع من الخليفة المأمون باعتباره عملاً شائعًا في الحساب ، و هو مليء بالأمثلة و التطبيقات لمجموعة واسعة من المشاكل في التجارة و المسح و الإرث القانوني.
– و قد قدم حسابًا شاملاً لحل معادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية ، و ناقشت الطرق الأساسية “للتقليل” و “الموازنة” ، مشيرة إلى تحويل المصطلحات إلى الجانب الآخر من المعادلة ، أي إلغاء مثل المصطلحات على طرفي المعادلة.
كتاب الحساب الحسابي

– عمل الخوارزمي الرئيسي الثاني كان حول موضوع الحساب ، الذي ترجم الى اللاتينية لكنه فقد باللغة العربية الأصلية ، و على الأرجح ترجمت هذه الترجمة في القرن الثاني عشر من قبل Adelard of Bath ، الذي قام بترجمة الجداول الفلكية في عام 1126.
– كان عمل الخوارزمي في الحساب مسؤولاً عن إدخال الأرقام العربية ، استناداً إلى نظام الأرقام الهندوسية العربية المطورة في الرياضيات الهندية ، إلى العالم الغربي ، و مصطلح “الخوارزمية” مشتق من الخوارزمي.
كتاب علم الفلك

يعرف الكتاب باسم ” الجداول الفلكية” و هو عمل يتألف من حوالي 37 فصل على حسابات أيام السنة و الفلكية و 116 الجداول مع تقويمي ، و هذا الكتاب يحتوي على جداول لحركات الشمس ، و القمر و خمسة الكواكب المعروفة في ذلك الوقت ، و كان هذا العمل بمثابة نقطة تحول في علم الفلك الإسلامي ، و حتى الآن اعتمد علماء الفلك المسلمون مقاربة بحثية في الميدان ، و ترجمة أعمال الآخرين وتعلم المعرفة المكتشفة بالفعل.
كتاب علم المثلثات

– من بين ما قدمه الخوارزمي كتاب مميز في علم المثلثات ، تم من خلاله ارساء العديد من القواعد التي تم من خلالها وضع قواعد علم المثلثات.
– كما انه قد كتب كتاب لـ علم الجغرافيا و عدد من الكتب في مجالات اخرى ، مثل استخدام الاسطرلاب و علوم الفلك و غيرها العديد من الكتب الأخرى.
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: أهم كتب العالم المسلم الخوارزمي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

Juliana

BTS army
إنضم
16 يناير 2018
المشاركات
31,773
مستوى التفاعل
121
النقاط
48
الإقامة
العــرآق
رد: أهم كتب العالم المسلم الخوارزمي

عــآآآشــت الــأأيــآآدي
دووم الـــإبدآآع
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )