أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اسباب ضيق التنفس الخفيف .. ومتى يكون خطيراً

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
107254765-56a1c9d05f9b58b7d0c2a707-1.jpg


اسباب ضيق التنفس الخفيف
ضيقُ التنفُّس أو ما يدعوه الأطباء باسم الزلَّة وفي الإنجليزية يسمى (dyspnea) ويتمثل ضيق التنفس في الإحساس بعدم الراحة بسبب مواجهة صعوبة في التنفُّس، ولكن أعراض وشكاوي ضيق التنفس تختلف من مريض لآخر لكن تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا فيما يلي:

في العادة يزيد معدل ضربات القلب عند القيام بممارسة الرياضة، أو عند التواجد في الأماكن المرتفعة، لكن هذه الحالات لا تسبب إنزعاجًا إن كانت طبيعية، لكن إن كان معدل سرعة التنفس يزداد بدون أي مؤثرات خارجية وفقط عند الشعور بالراحة يعتبر هذا اضطرابًا سواء كان هذا بسبب الرئتين أو بسبب الحمى أو غيرها من الأسباب.
تتمثل أعراض ضيق التنفس البسيط بزيادة معدل سرعة التنفس أو أن المريض يشعر أنه لا يستطيع الحصول على نفسه بالعمق الكافي، ويجدون صعوبة في التنفس العميق بل ويحتاجون إلى بذل مجهود لأجل الحصول عليه ولتوسيع الصدر عند الشهيق أو لطرد الهواء عندَ الزفير، وقد يشعرون أيضًا بالحاجة الماسة إلى طرد الزفير قبل أخذ الشهيق، وقد يشعرون بضيق في الصدر كذلك.
ومن أهم أسباب ضيق التنفس هي ما يلي:

الربو (Asthma)
إذا كان الفرد مصابًا بالربو فهو يشعر بضيق في الصدر ويشعر بحاجته لبذل جهد كبير لأجل الحصول على النفس، وقد يسمع أصوات صفير أثناء التنفس، وفي هذه الحالة لا يعتبر الأمر خطيرًا لكنه يحتاج إلى العلاج بالطبع.

الانصمام الرئوي (Pulmonary embolism)
الانصمام الرئوي أو كما يعرف في الإنجليزية باسم (Pulmonary embolism) هذه الحالة نادرة جدًا لكنها قد تشير إلى حدوث جلطة في الرئتين وتأتي بصورة مفاجئة بدون ظهور أي أعراض من قبل، فمن الممكن أن المريض لم يعاني أبدًا من ضيق التنفس، وهذه الحالة المرضية معروفة باسم الانصمام الرئوي، ومن المحتمل ظهور بعض الأعراض الأخرى قبل ظهور هذه الحالة تمامًا مثل حدوث ألم أو انتفاخات في القدم، وفي هذه الحالة يجب أن يتم إتخاذ إجراء طبي سريع حتى لو لم يكن الأمر خطيرًا.

متلازمة فرط التهوئة (Hyperventilation syndrome)
متلازمة فرط التهوئة أو كما تعرف في الإنجليزية (Hyperventilation syndrome) وهذه المتلازمة من أسباب ضيق التنفس الشائعة لدى صغار السن وحتى إن كانوا متعافين تمامًا، وتأتي هذه المتلازمة مصحوبة بشعور بالخدر أو الشعور بلسع في الأصابع، ويقوم المصاب بالتنفس كثيرًا أكثر من حاجته وبسرعة كبيرة، وعلى الرغم من ذلك يشعر بضيق في التنفس، وتحدث عندما يشعر بالقلق أو الخوف في بعض الحالات.

الاكتئاب (Depression)
يعتبر مرض الاكتئاب من أهم المشاكل العاطفية التي قد تسبب ضيق في التنفس بدون وجود أي سبب عضوي قد يسبب ذلك، وذلك لأن التنفس العميق أو التأوهات أحد أهم الأمور الشائعة بين مرضى الاكتئاب.

متى يكون ضيق التنفس خطير
كما ذكرنا سابقًا أن ضيق التنفس يأتي بسبب أشياء عدة لكنه لا يكون خطرًا في جميع الحالات، لكن هناك بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لضيق التنفس والتي تعبر عن وجود خطرٍ ما يجب الانتباه لها وهي كما يأتي:

الشعور بضيق في التنفس بعد القيام بمجهود بسيط أو خلال الاستراحة، ويحدث ذلك بشكل متكرر.
الاستيقاظ من النوم ليلًا مع الشعور بضيق التنفس، ومواجهة صعوبة في العودة للنوم مجددًا.
الشعور بالحاجة لاستخدام عدد من الوسائد تحت رأسك حتى تمنع حدوث ضيق التنفس أثناء النوم.
إن تكررت هذه الأعراض السابقة ولم تقتصر على مرة أو إثنين فمن الأفضل التوجه للطبيب المختص على وجه السرعة حتى يقوم بتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب ورائها، حتى يتم إتخاذ الإجراءات العلاجية على وجه السرعة.

أسباب ضيق التنفس عند النوم
إن ظاهرة حدوث ضيق في التنفس أثناء النوم أو قبله هو من المشكلات التي تنتج عن الاضطرابات أثناء النوم، ومن أهم أسباب الإصابة بهذا الاضطراب هو الشعور بالتوتر والإرهاق أثناء اليوم، ولكن هناك بعض الأسباب الصحية الأخرى التي تسبب صيقًا في التنفس أثناء النوم والتي تعوق النوم خلال الليل بشكل طبيعي، ومن أهم اسباب ضيق التنفس عند النوم هي ما يلي:

وجود إلتهاب في الجهاز التنفسي أو الإصابة بمرض الربو.
الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
الشخير والذي يعد سببًا مهما قي ضيق التنفس أثناء النوم، وذلك لأن الشخير يشير إلى وجود مشكلةٍ ما
أن يقوم الشخص بتناول الطعام قبل النوم مباشرةً مما يضغط على المعدة ويضغط على الحجاب الحاجز أيضًا.
المعاناة من السمنة ومن الوزن الزائد، هذا السببان يؤديان إلى حدوث ضغط على الحجاب الحاجز وعلى الرئتين، ما يتسبب في الشعور بضيق التنفس أثناء النوم.
الإكثار من التدخين خلال فترة النهار.
الإصابة بقصور في القلب مما يصعب عملية ضخ القلب للدم بالشكل الطبيعي مما يسبب ضيقًا في التنفس.
إن كان الشخص مصابًا بحساسية من شيئٍ ما فإن هذا يسبب ضيقًا في التنفس أثناء النوم، ومنها حساسية حبوب اللقاح.
التوتر والقلق الدائمين والضغط النفسي والعصبي.
اسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس
من الطبيعي أن يشعر المصاب بضيق التنفس بالخوف بعد النوبة، وهذا الأمر يفاقم النوبة ويجعلها أكثر حدة، لذلك عليك تعلم بعض العلاجات الأولية والتي من شأنها أن تقلل من حدة النوبة الذي تشعر بها:

التنفس مع زم الشفاه: عليك أن تقوم بإرخاء عضلات الرقبة والكتف ثم قم بالتنفس وأخذ الشهيق عن طريق الأنف مع إبقاء الفم مغلقًا، وقم بزم شفاهك كأنك تقوم بالصفير ثم قم بإخراج الزفير من رئتيك ببطئ شديد، ومن خلال هذه الطريقة البسيطة سيمكنك التحكم في ضيق التنفس، وذلك عن طريق إبطاء وتيرة تنفسك، بالتالي فإن كل نفس تأخذه يكون بشكل عميق مما يعطيه فعالية أكبر حتى تتخلص من هذه النوبة سريعًا وتُخرج جميع الهواء العالق داخل رئتيك.
الجلوس للأمام: قم بالجلوس على الكرسي وضع قدميك على الأرض وقدم صدرك للأمام قليلًا في وضع الإسترخاء وتأكد من إراحة كوعك على ركبتيك وإمساك ذقنك بذراعيك،فوضعية الإسترخاء أثناء الجلوس تقوم بالمساعدة في إراحة جسمك كما أنها تساعد على تحسين عملية التنفس، إذا ما قمت بإتباع الخطوات السابقة بشكلٍ صحيح.
الاتكاء على الطاولة: أحضر كرسي وطاولة ثم قم بالجلوس على الكرسي مع وضع قدميك على الأرض في مواجهة الطاولة التي أمامك، ثم قم بتقديم صدرك إلى الأمام وضع يديك في وضع الإسترخاء على الطاولة، ثم قم بوضع وسادة على تلك الطاولة التي أمامك وأرخي عليها رأسك.
الوقوف مع وجود دعم: إن اتخاذك لهذه الوضعية سوف يساعدك في إرخاء جسدك وفي توسيع الشعب الهوائية التي لديك مما يقلل من نوبة ضيق التنفس، وذلك من خلال أن تقوم بالوقوف بجوار حائط مع إرخاء فخذيك عليه، وضع يديك على فخذيك في وضع الإسترخاء أيضًا، ثم قم بتحريك صدرك إلى الأمام مع الاتكاء على الحائط وإرخاء اليدين حتى تشعر بأن نوبة ضيق التنفس قد هدأت.
النوم بوضعية مريحة: يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ضيق التنفس أثناء النوم، مما يجعل من نومهم مضطربًا ويضطرهم إلى الاستيقاظ كثيرًا أثناء النوم، بالتالي لا يحصلون على نوم كافي ومريح، ويمكنك التقليل من حدة هذا الأمر عن طريق قيامك بوضع وسادة أسفل ركبتيك ووضع وسادة أسفل الرأس مع جعل الظهر في وضع مستقيم، وتساعد هذه الوضعية في تسهيل عملية التنفس أثناء النوم بشكلٍ ملحوظ.[1]
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,114
مستوى التفاعل
46,899
النقاط
113
رد: اسباب ضيق التنفس الخفيف .. ومتى يكون خطيراً

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

Ms. Houda

أميرة الشمال
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
72,810
مستوى التفاعل
1,526
النقاط
113
العمر
21
الإقامة
مدينة الورود
رد: اسباب ضيق التنفس الخفيف .. ومتى يكون خطيراً

يعطيكم العافية
طرح مميز وممتع
بانتظار جديدكم القادم
تحياتي الخالصة
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: اسباب ضيق التنفس الخفيف .. ومتى يكون خطيراً

نورتوااا
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,807
مستوى التفاعل
14,936
النقاط
113
رد: اسباب ضيق التنفس الخفيف .. ومتى يكون خطيراً

شكراً للجلب
ربي يعطيك الف عافيةة ..
 

✿قہہمہہر✿

بزونة المنتدى
إنضم
22 أبريل 2016
المشاركات
129,654
مستوى التفاعل
2,423
النقاط
114
رد: اسباب ضيق التنفس الخفيف .. ومتى يكون خطيراً

منورررة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )