أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

استخدامات الغازات النبيلة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
عند عمل بحث عن الغازات نجد أن الغازات الخاملة أو الغازات النبيلة هي عبارة عن مجموعة من العناصر الكيميائية التي تشكل المجموعة 18 من الجدول الدوري ، وهذه الغازات هي الهيليوم ، الأرجون ، الكريبتون ، الزينون ، الرادون والنيون ، أما عن سبب تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم ، فهذا يعود إلى أن الغازات النبيلة غازات عديمة اللون ، عديمة الرائحة ، لا طعم لها ، غير قابلة للاشتعال ، ولقد تم تصنيفها في العادة على المجموعة رقم 0 في الجدول الدوري ، لأنه لعدة عقود بعد اكتشافها ، كان يُعتقد أنهم لا يستطيعون الارتباط بالذرات الأخرى ، أي أن ذراتها لا يمكن أن تتحد مع ذرات العناصر الأخرى لتشكيل مركبات كيميائية .

خصائص الغازات النبيلة
عندما تم اكتشاف هذه المجموعة من الغازات وتحديد هويتهم ، كان يُعتقد أنهم نادرون للغاية وكذلك خاملون كيميائيًا ، وبالتالي كان يطلق عليهم الغازات النادرة أو الخاملة ، ومع ذلك فمن المعروف الآن أن العديد من هذه العناصر وفيرة للغاية على الأرض وبقية الكون ، وبالتالي فإن التسمية النادرة مضللة وغير صحيحة ، وبالمثل فإن استخدام المصطلح خامل له عيب أنه يشير إلى السلبية الكيميائية ، مما يشير إلى أنه لا يمكن تكوين مركبات المجموعة 18 ، وفي الكيمياء تُشير الكلمة النبيلة لفترة طويلة إلى إحجام المعادن مثل الذهب والبلاتين في الخضوع لتفاعل كيميائي .



تتناقص وفرة الغازات النبيلة مع زيادة أعدادها الذرية ، والهيليوم هو العنصر الأكثر وفرة في الكون باستثناء الهيدروجين ، وجميع الغازات النبيلة موجودة في الغلاف الجوي للأرض فيما عدا الهيليوم والرادون فإن مصدرهما التجاري الرئيسي هو الهواء ، الذي يتم الحصول عليهما من خلال التميع والتقطير التجزيئي .

يتم إنتاج معظم الهيليوم تجارياً من بعض آبار الغاز الطبيعي ، وعادة ما يتم عزل الرادون كمنتج للتحلل الإشعاعي لمركبات الراديوم ، وتتحلل نوى ذرات الراديوم تلقائيًا عن طريق إصدار الطاقة والجزيئات ونوى الهيليوم وذرات الرادون .

استخدامات الغازات النبيلة
للغازات النبيلة استخدامات مشتقة من خواصها الكيميائية الأخرى ، وذلك لأن نقاط الغليان المنخفضة للغاية ونقاط انصهار الغازات النبيلة تجعلها مفيدة في دراسة المادة في درجات حرارة منخفضة للغاية .

تؤدي قابلية ذوبان الهيليوم المنخفضة في السوائل إلى اختلاطها بالأكسجين للتنفس بواسطة غواصين في أعماق البحار ، لأن الهيليوم لا يذوب في الدم ولا يتشكل فقاعات عند الضغط كما يحدث مع النيتروجين مما يؤدي إلى الحالة المعروفة باسم مرض الضغط .

أما عن الزينون فهو يستخدم كمخدر ، وعلى الرغم من أنه مكلف ، إلا أنه غير قابل للاشتعال ويتم التخلص منه بسهولة من الجسم ، والرادون مشع للغاية والاستخدامات الوحيدة لها هي تلك التي تستغل هذه الخاصية مثل العلاج الإشعاعي .

يُعرف فقط الكريبتون ، زينون ، والرادون بتكوين مركبات مستقرة ، ومركبات هذه الغازات النبيلة هي عوامل مؤكسدة قوية وهي المواد التي تميل إلى إزالة الإلكترونات من الآخرين ، ولها قيمة محتملة ككواشف في تخليق المركبات الكيميائية الأخرى .

تمتص الغازات النبيلة الإشعاع الكهرومغناطيسي وتنبعث منه بطريقة أقل تعقيدًا بكثير من المواد الأخرى ، ويستخدم هذا السلوك في مصابيح التفريغ وأجهزة الإضاءة الفلورية ، وإذا تم احتجاز أي غاز نبيل في ضغط منخفض في أنبوب زجاجي وتمرير تفريغ كهربائي عبره ، فإن الغاز سوف يتوهج ، فنجد أن النيون ينتج اللون البرتقالي والأحمر المألوف من علامات الدعاية ، وزينون تنبعث منها اللون الأزرق الجميل .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: استخدامات الغازات النبيلة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: استخدامات الغازات النبيلة

زخات من الجمال أحاطت الجلب
أشكر لك متصفحك وطرحك الانيق
دمت بخير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )