أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

استراتيجية الدقيقة الواحدة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
إستراتيجية الدقيقة الواحدة ، هي إستراتيجية قديمة تم استخدامها لتطوير المحاضرة القديمة ، وتعد إستراتيجية الدقيقة الواحدة من إحدى الطرق التي تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدى تقدم وتطور تلاميذه في الفصل ، ويمكن تطبيق إستراتيجية الدقيقة الواحدة في بداية الدرس أو بعد الانتهاء من شرح الدرس ، لذا تعد إستراتيجية تقريرية أكثر من كونها إستراتيجية إجرائية .

طريقة تطبيق إستراتيجية الدقيقة الواحدة




– يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات صغيرة من التلاميذ أو ثنائيات فقط .
– يكتب المعلم سؤال على السبورة أو على شاشة العرض العرض .
– يوزع المعلم ورق للتلاميذ لتدوين الإجابة .
– يمنح المعلم تلاميذه دقيقة واحدة أي 60 ثانية فقط ( استخدام عداد للوقت أو ما يسمى timer ) حتى يجيب التلاميذ على السؤال .

– يسمع المعلم إجابة التلاميذ على السؤال ويقارن الإجابات بين المجموعات .
-يقدم المعلم للطلاب عبارات تعزيز وتشجيع عند إجابة السؤال بشكل صحيح .

أهداف تطبيق إستراتيجية الدقيقة الواحدة
– تنمي مهارات إجتماعية لدى الطلاب ، وذلك يعزز التعاون فيما بينهم ، وقبول رأي الطرف الآخر .
– تجعل الطالب يدرك قيمة الوقت وأهميته ، حيث يمنحه المعلم 60 ثانية فقط دون أي زيادة ، مما يحاول تقدير الوقت وإنجاز المهمة الموكلة له في خلال ذلك الوقت .

– إستراتيجية الدقيقة الواحدة تساعد على تنمية مهارات التفسير والتحليل والمقارنة .
– تقدم فكرة للفكرة عن مدى استيعاب الطلاب الدرس .
– تعمل إستراتيجية الدقيقة الواحدة على توضيح أفكار الطلاب تجاه موضوع معين .

كيفية جذب انتباه التلاميذ لشرح المعلم في الفصل
يعاني المعلم في بعض الأحيان من كيفية جذب انتباه الطلاب له أثناء شرح وتقديم الدرس ، فيرى البعض يتحدث معًا والبعض يشعر بالنعاس واالبعض يشعر بالتعب ، وقليل من الطلاب فقط من يصغي له وينتبه للشرح ، فيستاء المعلم وتقل رغبته في شرح الدرس بجد .

وتلك السلوكيات شائعة ومنتشرة جدًا في المدارس خاصًة لدى التلاميذ الأصغر عمرًا ، مثل المراحل الاساسية وطلاب المراحل الإبتدائية ، حيث يصعب السيطرة عليهم في كثير من الأحيان .

لكن المعلم المتميز ، هو من يستطيع ابتكار طرق يجذب بها انتباه طلابه له ، مما ينسى الطالب الشعور بالنعاس والتعب والإرهاق من طول اليوم الدراسي ، وينتبه تمامًا لشرح المعلم ويصغي له بتركيز ، وتساعد تلك الطرق على جذب انتباه الطلاب للمعلم :

اختلاف حدة الصوت أثناء شرح الدرس
قد يشعر الطالب بالممل من نبرة صوت المعلم التي تزيد شعوره بالنعاس والتعب والإرهاق ، لكن المعلم المتميز هو من يستخدم صوته كأداة تجذب انتباه الطلاب له ، فعلى المعلم أن يتأرجح صوته من الهاديء إلى المرتفع قليلًا ليس للتخويف ، بل للتشويق لمحتوى الدرس ، مع تغيير نبرة الصوت أثناء الشرح لجذب انتباه الطالب له .

استخدام آلة صوتية مساعدة
يمكن للمعلم الخاص بمرحلة الروضة والتأسيسي ، استخدام جرس أو صافرة لتحفيز الأطفال ، فمثلًا يقول المعلم بشرح نشاط معين للأطفال ، وعند بداية تنفيذ النشاط يُطلق المعلم صافرة عالية فيسرع الأطفال لتنفيذ المهمة الموكلة لهم ، ثم ينهي المعلم وقت ممارسة ذلك النشاط بصافرة أخرى ، حيث يستجيب الأطفال لصوت تلك الآلات الصوتية ، وتزيدهم حماسًة ونشاط .

التمثيل الدرامي
يمكن للمعلم تبسيط الدرس في صورة مسرحية درامية يقوم بها مثلًا مع أحد الأطفال بعد تجهيز الدرس معه ، أو الاستعانة بدمية يقوم المعلم بتقليد صوتها أثناء شرح الدرس أو كونها وسيلة لجذب انتباه الطفل إلى المعلم أو وسيلة لتوجيه الأسئلة إلى الأطفال بشكل مميز .

طرح سؤال محوري للدرس
قم بكتابة سؤال واضح على شاشة العرض في بداية الدرس يلخص محتوى الدرس الذي ستقوم بشرحه ، ثم بعد انتهاء الدرس قم بتطبيق إستراتيجية الدقيقة الواحدة لتجعل الطلاب يجيبون على هذا السؤال ، مما يضمن للمعلم استيعاب الطلاب للدرس .

استخدام وسائل توضيحية
وهي من أقوى الطرق لجذب انتباه الطلاب في الدرس ، حيث يمكن الاستعانة بمقطع من الفيديو لتوضيح نفس فكرة الدرس ، أو تنفيذ لوحة توضح بأسلوب مبسط فكرة الدرس ، أو تنفيذ أحد الأعمال الفنية المبكترة التي تساعد الطلاب خاصًة الأطفال عن شرح الدرس .

توفير بيئة مناسبة للشرح
يشعر الأطفال بالتعب والإعياء مثلًا بعد الفسحة المدرسية أو حصة التمارين الرياضية ، لذا من المهم أثناء وضع جدول الحصص الخاص بالفصل ، أن يتم وضع الحصص الأساسية للمواد الدراسية في بداية اليوم وقبل الفسحة المدرسية أو قبل حصة التمارين الرياضية ، لأن عادًة ما تكون حصص نهاية اليوم الدراسي هي الأقل تركيزًا لدى الطالب .

مع ضرورة الاهتمام ببيئة مناسبة للطالب مثل توفير مكان مناسب لشرح الدرس ، والبعد عن أي مصادر للضوضاء مع توفير تهوية مناسبة لكثافة الطلاب داخل الفصل ، وأن تكون حجم الغفة مناسب لعدد الطلاب الموجودين داخل الفصل .

مع تجنب تكدس الطلاب داخل الفصل الواحد ، لأن ذلك يخلق بيئة تشويش ويصعب على الطالب التركيز مع المعلم ، لذا كلما كان عدد الفصل أقل ، كلما زادت قدرة الطالب على استيعاب الدرس بشكل أفضل .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: استراتيجية الدقيقة الواحدة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,671
مستوى التفاعل
14,404
النقاط
113
رد: استراتيجية الدقيقة الواحدة

شكراً لــكِ غاليتي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )