أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اعراض التسمم بالرصاص عند الأطفال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
التسمم بالرصاص الذي يحدث عندما يتراكم الرصاص في الجسم ، و الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية ، و أحيانا يؤدي إلى الوفاة ، فما أسبابه ! و ما هي أعراض التسمم بالرصاص عند الأطفال تحديدا ؟ حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الرصاصي ، نستعرض في المقال إجابات وافية حول التسمم الرصاصي.

مادة الرصاص
الرصاص من المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية ، و نتيجة النشاط البشري انتشر الرصاص في البيئة المحيطة حولنا ، و يتمثل النشاط البشري في التعدين و اللحام و صناعة البطاريات و أيضا مواد الطلاء و مواد التسقيف و الفخار و الأنابيب ، إضافة إلى مواد التجميل حيث اعتمدت هذه الصناعات على استخدام الرصاص بشكل أساسي ، كما ان الرصاص من المواد السامة ، و حين تتراكم في الجسم تسبب الضرر للعديد من أجهزة الجسم.



أسباب التسمم بالرصاص عند الأطفال
المصادر الملوثة في البيئة المحيطة بالأطفال هي المسببة لإصابة الأطفال بالتسمم الرصاصي ، مثل دهانات الرصاص الملوثة ، و التي تعتبر فاسدة أيضا ، و المتواجدة في المنازل القديمة ، و الرصاص المتواجد في تلحيم الأطعمة المستوردة المعلبة ، الرصاص المتواجد في تلحيم أنابيب المياه في المنازل ، و يتواجد أيضا الرصاص في بعض أنواع الكحل المستخدم لتكحيل العيون ، كما يتواجد في بعض الأحيان في ألعاب الأطفال المستوردة من الخارج.

وقاية الأطفال من التسمم الرصاصي
نظرا لأن الوقاية خير من التعرض للمرض و اللجوء إلى العلاج ، نقدم لكم العوامل الأساسية التي تحمي الأطفال من التعرض للإصابة بالتسمم الرصاصي ، و تتمثل العوامل في ضرورة غسل أيدي الأطفال قبل تناول أي طعام و قبل النوم ، غسل ألعاب الأطفال بشكل دوري ، تنظيف الأسطح و الأرضيات بشكل دوري أيضا ، و يفضل عدم دخول المنازل بالأحذية حيث ينتقل الرصاص من التربة إليها ، و من ثم يتعرض الأطفال إلى التسمم الرصاصي ، أيضا في حالة كانت دهانات المنازل من مواد الرصاص يجب إصلاح مشاكل الطلاء المقشر حتى لا يتناوله الأطفال ، و تتشكل الوقاية أيضا في النظام الغذائي للأطفال ، حيث أن النظام الغذائي الشامل على الأطعمة الغنية بالحديد يجنب الجسم من امتصاص معدن الرصاص.

أعراض التسمم بالرصاص عند الأطفال
– الأطفال بشكل عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم الرصاصي ، و الأطفال حديثي الولادة و الصغار هم الأكثر عرضة مقارنة بالأطفال الكبار.

– ما هي العلامات التي توضح إصابة الأطفال بالرصاص لسرعة اللجوء إلى العلاج فور ظهور هذه العلامات ؟ تظهر على شكل فقدان في شهية الأطفال ، و بالتالي نقص بشكل كبير في الوزن ، و تظهر في شخصية الأطفال على هيئة حدة طباع ، و أيضا سرعة في الانفعال ، كما تظهر على شكل آلام في البطن و شحوب في البشرة ناتج عن الإصابة بـ الأنيميا و تقيؤ ، إضافة إلى الإصابة بالامساك ، أيضا تظهر في شكل كسل دائم و خمول.

– أيضا عند إصابة الأطفال بالتسمم الرصاصي يواجهون مشاكل في التعلم و التحصيل الدراسي ، كما أن التعرض لمستويات عالية نوعا ما من مادة الرصاص يؤدي إلى حدوث التشنجات عند الأطفال ، و فقدان الوعي في حالات أخرى ، و الإضرار في الكلى في بعض الحالات ، و أيضا التعرض للضرر في الجهاز العصبي.

– قد يصاب الأطفال الأجنة في مرحلة الحمل بالتسمم الرصاصي ، و تظهر الأعراض في ولادة مبكرة الأوان ، و أطفال ذوي أوزان قليلة عند الولادة ، إضافة إلى النمو بشكل بطيء ، لذلك يتوجب على الأمهات في فترات الحمل عدم التعرض للرصاص و اتخاذ التدابير و الوقاية اللازمة.



علاج التسمم بالرصاص عند الأطفال
– يتم تشخيص الإصابة بالتسمم بالرصاص عند الأطفال من خلال إجراء تحليل الدم ،بهدف قياس مستوى الرصاص في مجرى الدم ، و الذي يظهر من خلاله نسبة و تركيز كمية الرصاص في جسم الأطفال ، و وفقا للنسبة و التركيز يتم تحديد العلاج المناسب للأطفال ، و عادة ما يكون العلاج مكون من مواد متواجدة في الدواء ، تتحد مع الرصاص المتواجد في الجسم ليتم اخراجه في البول ، و في حالة نقص نسبة الحديد في جسم الأطفال يتم استخدام دواء حبوب الحديد إضافة إلى العلاج الأساسي لتعويض نسبة النقص و لعلاج الأنيميا ، و ينصح الطبيب في هذه الحالات بالحماية و الأمان للأطفال من مصادر الرصاص لتقليل نسبة و كمية مستويات الرصاص في الدم في فترة العلاج و بعد فترة العلاج أيضا.

الأثار طويلة الأجل للتسمم بالرصاص
– نمو العظام في الطفل لا يصل إلى المستوى المطلوب مع انخفاض ملحوظ في قوتها.
– نمو العضلات يتضائل أيضا مع فشل الطفل في الحصول على ما يكفي من كتلة العضلات.
– التنسيق بين العضلات يكون ليس في المستوى الذي يجب أن يكون لدى أطفال سنه.
– هناك ضرر كبير على الجهاز العصبي ، مما يؤدي إلى حدوث بعض الخلل أو حتى تؤدي إلى فقدان السمع.
– هناك العديد من حالات التأخر في النمو التي يمكن ملاحظتها في الطفل ، و التي يمكن أن يتجلى العديد منها في شكل قضايا تعلم اللغة ومشاكل النطق.

– إذا وصلت مستويات الرصاص لدى الأطفال إلى درجة عالية ، فقد تفقد الوعي وتواجه نوبة قد تؤدي إلى المزيد من التعقيدات.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )