أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الأسوار والأبواب

سكُوت

Well-Known Member
إنضم
27 أغسطس 2021
المشاركات
181
مستوى التفاعل
246
النقاط
43
«وَبَابُ السَّمَكِ بَناهُ بَنو هَسْناءَةَ ..

سَقَفُوهُ وَأَوْقَفُوا مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ»
( نحميا 3: 3 )



ناء الأسوار وإقامة الأبواب في يومنا هذا، معناه حفظ قداسة بيت الله بالانفصال عن الشـر وعن أواني الهوان، وممارسة الرعاية الأمينة التي تُمَكِّن كل فرد من شعب الله من أن يتمتع بامتيازات الوجود في حضرة الله، عندما يأتي بالتجرُّد من كل عائق وفي حالة عملية تَليق بقداسة بيت الله. والتفاصيل المُدوَّنة عن العمل في أيام نحميا (نح3) مليئة بالإرشادات الروحية لأولئك الذين يرغبون، في يومنا الحالي، في الاستجابة إلى فكر الله من جهة شعبه بخصوص الانفصال عن الشر واتباع القداسة.

نلاحظ أولاً أن الكل قد اتحدوا في القيام بهذا العمل من الكبير إلى الصغيـر: الكهنة، والأشراف، وعامة الشعب. فلقد كان للجميع فكر واحد لبناء الأسوار وإقامة الأبواب. أي أن القائمين بالعمل كانوا يشغَلون مراكز اجتماعية مختلفة، فالبعض أشراف والآخرون من عامة الشعب. كما أن أعمالهم الزمنية اليومية كانت مختلفة، فالبعض من الصيَّاغين والبعض من التجار (ع8، 31). ولكن كيفما كانت مراكزهم الاجتماعية أو أعمالهم الزمنية أو وظائفهم الدينية؛ فقد كان للكل فكر واحد وغرض واحد، وهو بناء الأسوار وإقامة الأبواب.

ولكن بينما كل الذين اشتركوا في العمل قد كرَّمهم الله بذكـر أسمائهم، إلا أننا نلاحظ أن البعض قد تميَّز في العمل عن الآخرين؛ فعن ”بَارُوخ“ نقرأ أنه لم يُرمِّم السور فقط، بل إنه فعل ذلك «بِعَزمٍ» (ع20).

ثم تميَّز البعض الآخر بكمية العمل التي قاموا بها؛ فعن ”حَانُون وسكان زَانُوح“ لا نقرأ أنهم أقاموا باب الوادي فقط بل إنهم بنوا أيضًا ألف ذراع على السور (ع13)، وعن ”التَّقُوعيِّين“ لا نقرأ أنهم رمَّموا جزءًا من السور بجانب ”صَادُوق“ فقط، ولكن نقرأ بعد ذلك أنهم رمَّموا قسمًا ثانيًا (ع5، 27)، كما نقرأ عن آخرين أنهم ”رَمَّمُوا قِسْمًا ثَانيًا“ (ع11، 19، 30).

وعلاوة على ذلك تميَّز عمل البعض بالجودة عن الآخرين؛ فهناك فرق بين الكمية والكيفية في نظر الله. فكمية العمل التي قام بها ”أَليَاشِيب وإخوَتُهُ“ فاقت عن كمية العمل التي قام بها ”بَنُو هَسْنَاءَة“، ومع ذلك فلقد أجادَ ”بَنُو هَسْنَاءَة“ العمل أكثر من عمل ”أَليَاشِيب الكَاهِن العَظِيم وَإِخوَتُه الكَهَنَةُ“، لأنهم لم يبنوا ”بَاب السَّمَكِ“ فقط، ولكنهم «سَقَفُوهُ وَأَوْقَفُوا مَصَارِيعَهُ وَأَقفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ» أيضًا (ع3)، ولم تُذكَر هذه التفاصيل في الباب الذي أقامه رئيس الكهنة. .
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,285,116
مستوى التفاعل
46,903
النقاط
113
شكرا على الجهود المبذولة
 

سكُوت

Well-Known Member
إنضم
27 أغسطس 2021
المشاركات
181
مستوى التفاعل
246
النقاط
43
نــورت بوجودك الحــلو .. 🌺
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )