أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الاخصاب عند الانسان

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الإخصاب عند الإنسان هو قدرة الفرد على التكاثر من خلال النشاط الجنسي الطبيعي ، وحوالي 90 في المائة من النساء الأصحاء والمخصبات قادرات على الحمل في غضون عام واحد ، وتتطلب الخصوبة الطبيعية إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية الصحية من قبل الذكور والبيض القابل للحياة من قبل الأنثى .

تعريف الاخصاب عند الانسان
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على خصوبة الشخص ، وتشمل هذه العوامل العمر ، ونمط الحياة ، وعلم الوراثة ، والوزن ، والإجهاد ، والاختلافات التشريحية والأمراض المنقولة جنسياً ، وإن بذل جهد لتكون صحيًا قدر الإمكان قبل محاولة الحمل يمكن أن يزيد من فرصك في الحمل .



يعتبر الحفاظ على وزن صحي هو جانب مهم للغاية من عملية الإخصاب ، وأحياناً يحدث الحمل في الشهر الأول من ممارسة الجنس غير المحمي ، وفي أكثر الأحيان سيأخذ الحمل بعض الوقت والصبر ، وفي المتوسط يستغرق الحمل من 5 إلى 6 أشهر ، ومع ذلك ممكن أن يعاني حوالي 1 من كل 6 أزواج من العقم .

انواع الاخصاب
هناك نوعان من الإخصاب هما الإخصاب الخارجي والإخصاب الداخلي ، ويحدث الإخصاب الخارجي في الغالب في البيئات المائية ، وتتكاثر البرمائيات والأسماك والمرجان عن طريق الإخصاب الخارجي ، والإخصاب الخارجي مفيد لأنه ينتج عنه عدد كبير من النسل ، ومع ذلك بسبب المخاطر البيئية المختلفة مثل الحيوانات المفترسة والظروف الجوية السيئة فإن النسل المنتج بهذه الطريقة يواجه العديد من التهديدات ويموت الكثيرون .

أما الإخصاب الداخلي فيحدث في الحيوانات التي تستخدم الإخصاب الداخلي وتتخصص في تطوير وحماية البيضة ، وفي بعض الأحيان يكون النسل نفسه مغطى ببيضة عند ولادته وأحيانا يفقس من بيضة قبل ولادته ، وتفرز الزواحف والطيور البيض المغطى في قشرة واقية مقاومة لفقدان المياه والأضرار لحمايتها .

في البشر يمكن اكتشاف الحمل في غضون بضعة أيام من الإخصاب ، والعلامة الأكثر وضوحا للحمل المبكر لدى البشر هي غياب الدورة ، وقد يحدث النزيف والتشنج نتيجة لعملية الزرع وتبقى درجة حرارة الجسم القاعدية ، والتي تظهر زيادة طفيفة في الإباضة مرتفعة ، وعندما يبدأ الجسم في التحضير للأبوة يبدأ الثديان في النمو ويصبحان رقيقين ، وقد تحدث تغييرات في التفضيلات الغذائية كآلية للحصول على العناصر الغذائية الصحيحة والتغيرات الهرمونية السريعة يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في التعب والمزاج .

مراحل الاخصاب
هناك ثلاث مراحل للإخصاب تضمن أن تكون البويضة والحيوانات المنوية المناسبة قادرة على العثور على بعضها البعض وتضمن أن يدخل واحد فقط من الحيوانات المنوية البيضة .

يجب أن يحدث الإباضة قبل حدوث الإخصاب ، وفي البشر يحدث التبويض مرة واحدة في الشهر خلال دورة الحيض ، وتطلق هذه الدورة خلية بيض من المبايض وتبدأ المرحلة الأولى من الإخصاب ، وفي الحيوانات الأخرى يمكن أن يحدث الإباضة في دورات مختلفة الطول أو تحدث بسبب حدوث الجماع الجنسي .

عند الزرع الناجح للحيوانات المنوية تندمج داخل البويضة مع غشاء البلازما في الخلية ، مما يتسبب في أن يصبح السطح صلبًا ولا يمكن اختراقه ، وتسمى هذه العملية التفاعل القشري وهي مسؤولة عن ضمان أن خلية منوية واحدة فقط يمكنها دخول البويضة وتخصيبها .

بمجرد اختراق الحيوانات المنوية للبويضة بنجاح تتحلل الطبقة الخارجية وذيل الحيوانات المنوية ، وتخضع البويضة للانقسام الاختزالي لإنتاج البويضة الفردية ، وتخضع خليتا الصبغيات اللتان تحتوي كل منهما على 23 كروموسومات للانصهار لموادها الوراثية مما يؤدي في النهاية إلى إنشاء خلية ثنائية الصبغية تحتوي على 46 كروموسوم ، ثم يبدأ في الانقسام وهو الانقسام الخلوي المتكرر اللازم لنمو كائن حي مكونًا الكيسة التي يتم زرعها في جدار الرحم وهو بداية الحمل .

مراحل تلقيح البويضة بالايام
غالبًا ما تكون العلامة الأولى للحمل فترة ضائعة ، والتي تحدث بعد حوالي 15 يومًا من الإباضة ، وقد تلاحظ بعض النساء بعض الأعراض في وقت مبكر عن تلقيح البويضة على الرغم من أنهن لن يعرفن على وجه اليقين أنهن حاملات حتى وقت لاحق .

تعتبر الإباضة جزء من الدورة الشهرية ويحدث التبويض عندما يتم تحرير البويضة من المبيض ، وعندما يتم إطلاق البويضة قد يتم تخصيبها أو لا يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية ، وإذا تم تخصيب البويضة قد تذهب البويضة إلى الرحم ليحدث حمل ، وإذا تُركت البويضة دون تخصيب تتفكك بداخل بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية .

تتم الإباضة عادة في اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يومًا ، وتبدأ عملية الإباضة بإفراز هرمون منشط لجسمك وعادة ما يكون بين 6 أيام و 14 من الدورة الشهرية ، ويساعد هذا الهرمون البيض داخل المبيض على أن ينضج استعدادًا لإطلاق البويضة في وقت لاحق .

بمجرد نضوج البويضة يطلق جسمك موجة من هرمون اللوتين مما يؤدي إلى إطلاق البويضة ، وقد يحدث التبويض خلال 28 إلى 36 ساعة بعد زيادة هرمون اللوتين .
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,221
مستوى التفاعل
497
النقاط
83
رد: الاخصاب عند الانسان

طرح راقي
أهنيك على هذا الموضوع الرائع
والجميل
لاحرمنا الله من تجدد مواضيعك
يعطيك الف عافيه

مودتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: الاخصاب عند الانسان

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,558
النقاط
113
رد: الاخصاب عند الانسان

سلمت يمناك المخملية ل جلبها المتميز
جزيل شكري وفائق احترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )