أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الاخطاء الشائعة في تربية الاطفال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
لقد افترض العديد من الاباء والأمهات الجدد ، أنهم يعرفون أفضل طريقة لتربية أطفالهم ، مثلًا قراءة قصص قبل النوم وتدليل الطفل هذا ما يعرفه البعض عن التربية ، وهناك العديد من الأنماط المختلفة من الأبوة والأمومة ولم يتم الاتفاق على أفضل طريقة لتربية أطفالنا لجعلهم مسئولين ومنضبطون لأنفسهم ، وعندما ندرك أن تقنيات الأبوة الغريزية لدينا والتي ورثناها من ابائنا لم تكن تعمل ، فقد نلجأ إلى الخبراء وأحدث الأبحاث لزيادة فرصنا عن الرضا في تربية أطفالنا .

مع الكثير من الأبحاث تم اكتشاف أن هناك الكثير من الأخطاء أثناء تربية الاطفال ، وأن معظم الناس يجدون أنفسهم يرتكبون هذه الأخطاء الشائعة الخاصة بالأبوة والأمومة ، لقد أدركنا أهمية أن نكون مدركين لهذه الأخطاء الشائعة حيث أن التغيير الإيجابي لا يمكن أن يبدأ دون الإقرار بالسبب في أن هذه الأخطاء لها تأثير سلبي على أطفالنا .



الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الاباءالثناء المفرط واستخدام التعزيز الإيجابي
إن استخدام عبارات مثل الفتى الطيب و الفتاة الطيبة ، والثناء على كل شيء يفعله الأطفال جيدًا لتعزيز سلوكهم الجيد هو سمة شائعة جدًا ، ولسوء الحظ فإن استخدام مثل هذا الثناء التقييمي ، مثل عند حفظ الطفل الحروف الهجائية الثناء عليه، فالثناء الوصفي على كل سلوك جيد يعد شكلاً من أشكال المكافات التي يتوقعونها كحافز على الرغبة في القيام بأشياء على المدى الطويل .

تظهر الأبحاث أن الطفل الذي يتم الإشادة بكونه جيدًا ، من المحتمل أن يصبح أقل كرمًا بمرور الوقت من الشخص الذي لم يتم الإشادة بهذه الطريقة ، وإن استخدام المديح التقييمي مثل أنت ذكي ، يُمكن أن يجعلهم يخشون أيضًا عدم التمسك بهذا التصنيف وتوقعاتنا منهم ، وهذا يجعلهم أقل عرضة لتحديات جديدة وخوفًا من ارتكاب الأخطاء .

الغضب والصراخ
عندما نرفع صوتنا أو نصرخ على أطفالنا ، فإن هذا يضعهم في وضع قتال أو هروب ، وهذا هو استجابة الجسم للإجهاد ، مما يعني أن عقولهم المنطقية تغلق ولا يمكنهم فعلاً أن يسمعوا لنا بعد الان ، وسيكون ذلك له تأثير ضئيل للغاية على المساعدة في تحسين سلوكهم على المدى الطويل ، وفي الواقع العكس هو الصحيح ، بحيث إذا لجأت إلى الغضب والصراخ لمحاولة تعديل سلوك أطفالك ، فستكون أقل عرضة لرغبتك في الاستماع إليكم والتعاون ، بل قد تلحق الضرر بالاتصال الذي تربطك بهم على المدى الطويل .

الإفراط في الحماية
في هذا العصر ، أصبح الاباء أكثر قلقًا وحماية للأطفال و تحصين الاطفال ، ومن خلال الحماية المفرطة لهم ، فإننا نمنعهم من ارتكاب الأخطاء الكافية ، والتي إذا تم التعامل معها بشكل جيد ، فهي فرص لا تقدر بثمن للتعلم ، وعلى الرغم من أن حماية أطفالنا ومنعهم من ارتكاب الأخطاء قد يبدو أمرًا إيجابيًا ، إلا أننا في الواقع نحرمهم عن غير قصد من فرصة التعلم من أخطائهم وتحمل المسؤولية عن أفعالهم .

وما يجب أن نسعى جاهدين لتعليم أطفالنا هو أن المحن هي جزء من الحياة ولكي نكون مستعدين لجميع التحديات التي ستقذفها الحياة بلا شك ، فهم بحاجة إلى تعلم مهارات تساعدهم على التغلب على تجاربهم والنمو في نهاية المطاف من تجاربهم .

أساليب العقاب
رغم أننا يجب أن نجعل أطفالنا مسؤولين عن أفعالهم ، إلا أن هناك طرقًا أكثر فعالية لتحقيق ذلك من اللجوء إلى أساليب العقاب والخوف ، خاصةً إذا كانت العقوبة بدنية ، وتُظهر الأبحاث أن هناك قائمة طويلة من العواقب المحتملة للعقاب ، والأطفال الذين تتم معاقبتهم بشكل منتظم سوف يمتثلون فقط لتعليمات والديهم وطلباتهم بدافع الخوف .

وبالتالي فإن التأثير قصير الأجل فقط ، وعلى المدى الطويل لا تؤدي العقوبة إلى إلحاق الضرر بالعلاقة والتواصل الذي تربطنا بأطفالنا فحسب ، بل يمكن أن تتسبب أيضًا في جعلهم يشعرون بالاستياء تجاهنا والعدوانية بشكل متزايد ، وفي كثير من الحالات سيتعلمون الكذب كوسيلة لتجنب العقاب في المستقبل .

الاستغناء عن مشاعر الأطفال
إن تخفيض مشاعر أطفالنا يمكن أن يخلق قلقًا خطيرًا على المدى الطويل ، لأنه يمكن أن يسبب لهم عدم التأكد من أنفسهم وعدم ثقتهم في عواطفهم ، ويجادل بعض علماء النفس بأن هذا شكل من أشكال الإهمال العاطفي ، لأنه قد يكون له عواقب وخيمة على المدى الطويل .

طمأنة الأطفال
يبدو أمرًا طبيعيًا أن يرغب الاباء في طمأنة أطفالهم بإخبارهم أن كل شيء سيكون على ما يرام ، على سبيل المثال إذا حدث لهم كسر لعبتهم المفضلة ، فهذا رد فعل شائع يتمثل في الرغبة في الانقضاض ومحاولة طمأنة أطفالنا و إصلاح المشكلة بالنسبة لهم .

وقد نعتقد أننا نساعد من خلال القيام بذلك ، لكن الواقع هو أننا لا نسمح للأطفال بالتعامل مع مشاعرهم ، ويحتاج الأطفال إلى إتاحة الفرصة لممارسة الصبر والتعود على الشعور بمشاعر الحزن والإحباط وهذا من حقوق الطفل ، ويجب أيضًا أن يُسمح لهم أيضًا بالتعلم من أخطائهم لأن كل هذه المهارات الحياتية الأساسية ستساعد في إعدادهم لضغوط حياة البالغين .
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: الاخطاء الشائعة في تربية الاطفال

جميل
سلمت الانامل المبدعة،،
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الاخطاء الشائعة في تربية الاطفال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )