أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الحقنة الشرجية للأطفال و طريقة اعطائها لهم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الإمساك هو مشكلة تصيب كلا من البالغين و كذلك الأطفال ، في كثير من الأحيان يساعد اتباع نظام غذائي سليم غني بالألياف على تحفيز عملية الهضم ، في بعض الحالات قد توصف أدوية مسهلة للقيام بنفس الوظيفة ، و لكن إذا صعد البراز تمامًا ، فإن تمريره سيكون صعبًا جدًا ، و هذه هي الحالات التي قد تصبح فيها الحقنة الشرجية للأطفال ضرورة.

هل الحقنة الشرجية آمنة لطفلك
قد يبدو ترك السوائل التي تدخل إلى القولون في اتجاه معكوس امر غير طبيعي ، لكن الحقن الشرجية آمنة تمامًا للأطفال ، و تستخدم الحقنة الشرجية فقط عندما تفشل جميع العلاجات الأخرى التي تسهل حركة الأمعاء في إحداث أي تأثير ، و مع ذلك فمن الضروري دائمًا التأكد من حصولك على موافقة الطبيب على إعطاء حقنة شرجية على طفلك الصغير ، في معظم الأحيان إذا كان الإمساك يبدو مزمنًا ، فعندئذ سيعطيك الطبيب نصائح حول كيفية إعطاء حقنة شرجية بالطريقة الصحيحة لطفلك.



آلية عمل حقنة شرجية
الحقنة الشرجية هي عملية لتحفيز الأمعاء لتفريغ نفسها ، و الهدف هو المساعدة على تخفيف البراز الذي يتحقق عن طريق تدفق السوائل إليه عبر المستقيم ، عادة يتم استخدام أنبوب لهذه العملية ، و عندما تدخل السوائل الأمعاء ، فإنها تخفف من كل البراز القاسي الموجود ، مما يحول كل شيء بداخلها إلى عصارة ، و يمكن بعد ذلك تمريرها بسهولة عن طريق الأمعاء من خلال المستقيم ، من فتحة الشرج دون التسبب في الكثير من الألم أو الأذى.

أنواع الحقن الشرجية
– بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحقن الشرجية التي يمكن إعطاؤها للأطفال باستخدام سوائل معينة ، هذه هي الزيوت المعدنية و المحلول المالح و محلول الفوسفات ، و تحتاج لحقنة شرجية تُستخدم بمحلول فوسفات إلى إجراءات وقائية شديدة نظرًا لأن الكمية يجب أن تكون دقيقة ، و إذا كانت الجرعة ليست بالضبط كما يجب أن تكون ، فقد تسبب ضررًا للطفل.

– تأتي الحقن الشرجية بالزيت المعدني في كمية محددة من الجرعات ، والتي يجب إعطاؤها للطفل بناءً على عمره ، و يمكن شراء المحاليل الملحية من المتجر الطبي أو يمكن إعدادها في المنزل أيضًا ، باستخدام النسبة الصحيحة من الماء الفاتر و الملح ، و إعداده بالطريقة الصحيحة ، كما تتوفر منتجات الحقن الشرجية القائمة على محاليل الفوسفات في المتاجر الطبية ، وهي تأتي مع كل الأدوات اللازمة لإدارة هذه المحاليل.

كيفية اعطاء حقنة شرجية للطفل
– قد تتطلب الحقنة الشرجية للرضع من الطبيب القيام بها أولاً حتى تكون لديك فكرة عن أفضل طريقة لمنحها ، و بعد ذلك فإن إعطاء حقنة شرجية لن يبدو معقدًا كما كان من قبل.

– ما سوف تحتاجه هو زجاجة حقنة شرجية و بعض الماء الفاتر ، و زيوت معدنية ، و أنبوب حقنة شرجية يحتوي على طرف ناعم ، و القفازات.



خطوات اعطاء حقنة شرجية للطفل
– افتح زجاجة الحقنة الشرجية و وصل الأنبوب إلى فوهته ، الآن استخدم هذا الترتيب لملء الزجاجة ببعض الماء الدافئ و الزيت المعدني ، إلصق طرف الإدراج للحقن على الحقنة على الطرف الآخر من الأنبوب.

– دع طفلك يستلقي ، يستريح على جانبه الأيسر مع ثني ساقه اليمنى نحو الصدر ، وفضح شرجه.
– قم بارتداء القفازات ، و يمكنك تطبيق بعض مواد التنعيم مثل الفازلين على طرف الإدراج.
– برفق ادفع الطرف إلى فتحة الشرج ، سيشعر بشيء من الارتباك و محاولة التحرك أو البكاء ، قم بتهدئته و الحفاظ على الطرف مدرج بشكل صحيح.

– ابدأ بالضغط على زجاجة الحقنة الشرجية لدفع السائل إلى طفلك ، هذا سيدفع إعداد السوائل من خلال القولون.
– أزل الفوهة و اترك طفلك لمدة 20 دقيقة ، هذا سيكون وقتا كافيا لتخفيف كل البراز الصلب داخل أمعائه ، و إذا كان طفلك صغيراً ، فقد ينتهي به الأمر إلى تفريغ السوائل قبل أن تتاح له فرصة بالتأثير على البراز ، و في هذه الحالة ، أمسك بعقبه لتفاديه من القيام بذلك.

– بمجرد أن يتم إعطاء الوقت الكافي ، دع طفلك يذهب إلى المرحاض أو يسمح للطفل بالتخلص منه.

نصائح عند اعطاء الطفل الحقنة الشرجية
– بالنسبة للطفل الصغير ، يمكن أن يكون وضع السائل داخل الأمعاء صعبًا جدًا ، و سوف يبدأ الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض حتى قبل اكتمال الوقت المطلوب ، و عندما يحدث هذا ، اطلب من طفلك أن يتنفس بعمق و أن يتنفس بشكل منتظم ، هذا يساعد على تخفيف الضغط على الشرج وتأجيله لبعض الوقت.

– تأكد من أن طرف الإدراج مشحم بشكل صحيح و بمقدار لائق ، و أثناء إدخاله لا تحاول أن تفعل ذلك بالقوة ، هذا يمكن أن يؤدي إلى تمزق الأنسجة الشرجية ، مما تسبب المزيد من الضرر والألم.

– نادرًا ما ينصح بالحقنة الشرجية إذا كان عمر طفلك أقل من عامين ، و مع ذلك في بعض الحالات الشديدة ، قد ينصح الطبيب به إذا رأى أنه ضروري.

– على الرغم من أن الحقن الشرجية يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك ، إلا أنه لا ينبغي أن تكون عادة ، حيث يمكن أن يحصل جسم الطفل على عادة الاعتماد على الحقنة الشرجية في كثير من الأحيان لتخفيف الأمعاء ، وبالتالي فشل في تطوير أي آليات إطلاق خاصة به.
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: الحقنة الشرجية للأطفال و طريقة اعطائها لهم

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: الحقنة الشرجية للأطفال و طريقة اعطائها لهم

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151 ً
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الحقنة الشرجية للأطفال و طريقة اعطائها لهم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

Juliana

BTS army
إنضم
16 يناير 2018
المشاركات
31,773
مستوى التفاعل
121
النقاط
48
الإقامة
العــرآق
رد: الحقنة الشرجية للأطفال و طريقة اعطائها لهم

عــآآشــت الــأيـــآآدي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )