أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الخطوات الثماني للعملية البحثية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تتضمن الأبحاث العلمية عملية منهجية تركز على أن تكون موضوعًا وتجمع تحليلًا متعدد الأغراض حتى يتمكن الباحث من التوصل إلى استنتاج معين ، وتُستخدم هذه العملية في جميع مشاريع البحث والتقييم بصرف النظر عن طريقة البحث العلمي أو البحث التقييمي أو البحث الإجرائي .

تركز العملية البحثية على إعداد التقارير من خلال عملية منهجية ، وفي هذه العملية يتم توثيق بعض الدراسات حتى يتمكن الآخرون من مراجعة العملية والنتائج باستخدام عملية البحث العلمي .



خطوات عملية البحث العلمي
عملية البحث العلمي هي عملية متعددة الخطوات ، ونجد هنا أن الخطوات مترابطة مع الخطوات الأخرى في العملية ، ويتم إجراء التغييرات في خطوة واحدة من العملية كما يتم مراجعة الأبحاث في جميع الخطوات الأخرى لضمان أن التغييرات قد تمت إعادة تقييمها خلال العملية .

الخطوة الأولى تحديد المشكلة
الخطوة الأولى في العملية هي تحديد مشكلة أو تطوير سؤال بحثي ، وقد تكون مشكلة البحث شيئًا تعرفه الوكالة على أنها مشكلة أو بعض الحواف أو المعلومات الضرورية التي تحتاجها الوكالة .

الخطوة الثانية مراجعة مشكلة البحث
بعد أن تم تحديد المشكلة ، يجب على الباحث معرفة المزيد عن الموضوع قيد البحث ، وللقيام بذلك يجب على الباحث مراجعة كل المقاييس المتعلقة بمشكلة البحث .

الخطوة الثالثة بناء أداة للبحث
يمكن تعريف أداة البحث على أن أي شيء يصبح وسيلة لجمع المعلومات للدراسة وتُسمى أداة بحث على سبيل المثال ، يتم تصنيف استمارات المراقبة و جداول المقابلات والاستبيانات وأدلة المقابلة كأدوات بحثية ، وتعتبر بناء أداة بحث هو الخطوة العملية الأولى في تنفيذ عملية البحث ، وستحتاج إلى تحديد كيفية جمع البيانات ثم تقوم بإنشاء أداة بحث لهذا الغرض ، وإذا كنت تخطط لجمع بيانات خاصة ببحثك فعليك تطوير أداة بحث أو تحديد أداة تم تطويرها بالفعل .

الخطوة الرابعة اختيار عينة
تعتمد دقة تقديراتك بشكل كبير على الطريقة التي تختار بها عينتك ، حيث أن الهدف الأساسي من أي تصميم لأخذ العينات هو تقليل الفجوة بين القيم التي تم الحصول عليها من عينتك وتلك السائدة في المجتمع ، والنظرية الأساسية في أخذ العينات هي أنه إذا تم اختيار عدد صغير نسبياً من الوحدات علمياً ، يمكن أن توفر انعكاس حقيقي إلى حد ما من مجتمع أخذ العينات التي تجري دراستها .

الخطوة الخامسة كتابة المقترح البحثي
قبل كتابة مقترح بحثي ، يجب أن تقوم بكل الأعمال التحضيرية ، بعد ذلك ضع كل شيء معًا بطريقة توفر معلومات كافية ، وسيعطي هذا معلومات حول تقرير البحث الخاص بك إلى مشرف البحث الخاص بك والآخرين ، وتخبر هذه الخطة الشاملة القارئ بمشكلة البحث الخاصة بك وكيف تخطط للاستقصاء وتسمى اقتراح البحث ، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للمقترح البحثي في ​​تفصيل الخطة التشغيلية للحصول على إجابات لأسئلتك البحثية .

الخطوة السادسة تجميع البيانات
بعد أن صاغت مشكلة بحث وطورت تصميم الدراسة وصنعت أداة بحث واخترت عينة ، الآن يجب أن تقوم بجمع البيانات التي ستستخلص منها التأثيرات والاستنتاجات لدراستك ، ويمكن استخدام العديد من الطرق لجمع المعلومات المطلوبة كجزء من تصميم البحث وستقرر الإجراء الذي تريد من خلاله جمع البيانات .

الخطوة السابعة معالجة البيانات
تعتمد طريقة تحليل المعلومات إلى حد كبير على شيئين نوع المعلومات وبالطريقة التي تريد أن تكتب تقريرك ، لأنه في الواقع تحتاج إلى الجمع بين المهارات الكمية والنوعية ، ولكن هناك بعض الدراسات النوعية وبعض الدراسات الكمية فقط ، وبالإضافة إلى التمييز النوعي والكمي ، من المهم بنفس القدر لتحليل البيانات الذي تريد تحليله يدويًا أو بواسطة جهاز كمبيوتر .

الخطوة الثامنة كتابة التقرير البحثي
إن كتابة التقرير هي آخر خطوة بالنسبة للكثيرين ، وهي أصعب خطوة في عملية البحث ، وإذا كنت واضحًا بشأن العملية البحثية بأكملها ، فسوف تقوم أيضًا بمسح الطريقة التي تريد أن تكتب بها تقرير البحث ، ويجب أن يكون تقريرك مكتوبًا بأسلوب أكاديمي وأن يتم تقسيمه إلى فصول وأقسام مختلفة بناءً على الموضوع الرئيسي لدراستك .
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: الخطوات الثماني للعملية البحثية

شكرآ جزيلا للنقل
.
.
.
مودتي
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: الخطوات الثماني للعملية البحثية

مسا الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: الخطوات الثماني للعملية البحثية

سَلَمَتَ يَدَآكَ عَلَىَّ الإِنتقَاءْ الرآئعْ
لَآعِدَمَنِآ هذا الَعَطَآءْ , وَ الَمْجَهُودَ المُميزْ
وًّدَيَ , وَ تحَيةُ تَقديرْ لَكْ
/*
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الخطوات الثماني للعملية البحثية

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )