أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الزخارف الاسلامية والنقوش القرانية

الطائر الحر

Well-Known Member
إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
64,804
مستوى التفاعل
67,267
النقاط
113
الإقامة
IRAQ - BAGHDAD
522.jpg



تعد الزخارف والنقوش من أهم وسائل المعرفة التي قامت الأجيال تتناقلها على مر العصور، فالزخارف هي مرآة كل حضارة، وهي الوسيلة التي تعكس بها ثقافة الحضارات، وهناك أنواع من الزخارف مثل زخارف اسلامية ، زخارف فرعونية، زخارف فارسية وغيرهم، وقد عبرت هذه النقوش والزخارف على أفكار الأشخاص وأحاسيسهم، وتم استخدامها على المباني، الأواني، الملابس، التماثيل وغيرها، وهي تضفي جمالا على أي عنصر تضاف عليه .
اجمل الزخارف الاسلامية
لقد تطور الفن الإسلامي متأثرا بالحضارة الفارسية، الهندية، والبيزنطية، وقد تم تعديل الزخارف بما يتناسب مع الثقافة الإسلامية التي حرمت تصوير الأرواح من الحيوانات والبشر، وقد تميزت الزخارف الإسلامية بالنقوش والزخارف الهندسية، النباتية، والخطية، وهذا ما جعل الهوية الإسلامية بارزة في هذا المجال، وقد اتسمت الزخارف الإسلامية بالطابع التركي والعربي والأندلسي وغيرهم، وهذا واضح جدا في بناء : المساجد، البيوت، السجاد، الأدوات، الأواني، والأقمشة .


001.jpg


هذا بجانب فن الخط العربي الذي يعد عنصرا أساسيا في الزخارف الإسلامية، ويتميز الخط العربي بطابعه الخاص وإبداعه المميز الذي تم استخدامه في تزيين المساجد والقباب والمحاريب والمصاحف وكتب السنة وغيرها، ويتم استخدامه في هذا الوقت على العملات الورقية والنقود المعدنية وفي الصحف والمجلات وبطاقات الأفراح، إلخ .
خصائص الزخرفة الاسلامية
من أهم خصائص الزخرفة الإسلامية :
1- الحركة : حيث أن الفن الإسلامي والزخارف الإسلامية تلزم عين المشاهد بالحركة في جميع أنحاء اللوحة، فالمشاهد يقوم بتمرير بصره من شكل إلى شكل آخر في جميع أنحاء الرسم الكامل حتى يستوعبه كله من بدايته لنهايته .
2- الاتساع أو الامتداد : الخاصية الثانية للزخرفة الإسلامية هي الاتساع، حيث استطاع الفنانون المسلمون أن يحققوا فكرة الاتساع في زخرفتها، حيث تمكنوا من جعل المشاهد ينتقل من الشكل المرئي إلى الشكل غير المرئي ومن الشكل المشاهد إلى المتخيل، وبهذا تجعلك الزخارف الإسلامية غير مقيد بما تراه فقط بل تطلق لخيالك العنان .
003.jpg

3- ملء الفراغات : حيث تعمد الفنان المسلم في الزخارف الإسلامية على تغطية كل السطح بحيث أنه كاد أن يغطي الفراغات تماما، وكان يملأها بعدد من الوسائل، فإما بالخطوط، أو تباين الضوء والظل وغيرهم، وتتفرع خاصية ملء الفراغ من خاصية الاتساع والامتداد .
انواع الزخارف الاسلامية
1- الزخارف الهندسية : وهي التي تستخدم المثلثات، المربعات، المعينات، الأشكال الخماسية، الأشكال السداسية، الدوائر، الخطوط، وغيرها من الأشكال الهندسية .
002.jpg

2- الزخارف النباتية : استخدم الفن الإسلامي في الزخارف أوراق النبات، وهذا ما نشاهده مثلا في فن الأرابيسك الذي يحتوي على وريقات وزهور تم تصميمها بروعة وحكمة كبيرة .
004.jpg

3- الزخارف الكتابية : هي الكتابات التي استخدمت مثلا في كتابة القرآن الكريم، والأدعية، والأحاديث النبوية، والتي تكون مكتوبة بالخط الكوفي المتداخل فيه أشكال هندسية كالمربع والمستطيل .
007.jpg

4- الزخارف الآدمية والحيوانية : كان رسم الكائنات الحية مكروه في بداية الإسلام، لكن برع الفنان المسلم في رسم الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان، وازدهر هذا النوع في تركيا، الهند، وإيران .
بحث عن الزخارف الاسلامية doc
لقد استوحيت الزخارف الإسلامية من تصميمات بسيطة أكثر من تلك التي تم استخدامها في بعض الحضارات الأخرى مثل : الحضارة الرومانية، الحضارة الإغريقية، والحضارة الساسانية القديمة، ومن أشهر أنواع الزخارف الإسلامية هي الزخارف الهندسية التي استخدمت أشكالا هندسية معينة مثل المربعات الدوائر والمستطيلات، مع دخول أنواع أخرى في نفس الرسمة، مثل الزخارف النباتية التي نجدها في فن الأرابيسك، والزخارف الكتابية .


005.jpg

زخارف خشبية اسلامية

تتمثل شخصية الفن الإسلامي والزخارف الإسلامية في :
1- كراهية تمثيل الكائنات الحية : من أجل إبعاد الناس عن عبادة الأصنام، وكان هذا في بداية الإسلام .
2- التقشف : حيث أن العقيدة الإسلامية تدعو للبعد عن مظاهر الترف، لذا تم استخدام خامات رخيصة مثل الجص، الخشب، الصلصال وغيرهم .
3- زخرفة كل السطح وشغل الفراغ : حيث تميز الفن الإسلامي بأنه لا يترك جزء فارغ تقريبا على السطح المزخرف .​
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: الزخارف الاسلامية والنقوش القرانية

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الطائر الحر

Well-Known Member
إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
64,804
مستوى التفاعل
67,267
النقاط
113
الإقامة
IRAQ - BAGHDAD
رد: الزخارف الاسلامية والنقوش القرانية

أنرتم موضوعي المتواضع بردكم العطر
تحياتي لكم مع خالص مودتي
دمتم بكل خير وعز
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,662
مستوى التفاعل
14,360
النقاط
113
رد: الزخارف الاسلامية والنقوش القرانية

شكراً لطرحك
ربي يعطيك العافية
 

الطائر الحر

Well-Known Member
إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
64,804
مستوى التفاعل
67,267
النقاط
113
الإقامة
IRAQ - BAGHDAD
رد: الزخارف الاسلامية والنقوش القرانية


ممنون منكم جداً لردكم العطر
تحياتي لكم مع كل الود
ربي يحفظكم ويخليكم
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )