أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

السنن المحببة في رمضان

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,558
النقاط
113

يُعتبر الصيام في شهر رمضان المبارك واحداً من أجمل العبادات وأكثرها تقرباً من الله سبحانه وتعالى، وهو ركنٌ أساسي من أركان الإسلام الذي لا يكتمل بدونهِ، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من أهم سُنن وآداب الصيام المُستحبة والتي يجب على الصائم أن يُحافظ عليها.

أولاً: السحور
يُعتبر السحور من أهم سنن الصيام المُستحبة والتي أوصى بها الرسول الكريم محمد عليهِ الصلاة والسلام، كما وأنّ تأخير السحور أمر مستحب نبّه إليهِ الرسول ﷺ وذلك للفوائد الصحيّة التي يمنحها للإنسان، إذ قال في حديثهِ الشريف:( تسحروا فإنّ في السحور بركة).

ثانياً: تعجيل الفطور
أمر الرسول الكريم ﷺ باستعجال الفطور وعدم تأخيرهِ إلّا في حال الضرورة الشديدة، حيث قال في حديثهِ الشريف ( لا تزالُ أمتي بخيرٍ ما عجلوا الفطر).

ثالثاً: الدعاء عند الإفطار
لقد أمر الرسول الكريم ﷺ الإنسان الصائم بالدعاء عند الإفطار واعتبره من السُنن المستحبة، وذلك لأنّ الدعاء في هذا الوقت لا يُرد على الإطلاق، وقال في حديثهِ الشريف (إنّ للصائمِ عند فطرهِ دعوة لا ترد)، كما وقال (ثلاثة لا تُردّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتّى يفطر، ودعوةُ المظلوم).

رابعاً: صيام الجوارح عن الآثام
ويُقصد بهذهِ الجملة صيام الصائم عن كل ما جرّم الله سبحانه وتعالى عنه، وذلك لأن الله لا يتقبل صيام الإنسان في حال قام بارتكاب الآثام والمعاصي والذنوب.

خامساً: قراءة القرآن الكريم
وهي من أكثر السُنن المُحببة في شهر رمضان المبارك، وخصوصاً أنّ هذا الشهر الفضيل يُطلق عليهِ شهر القرآن، لهذا حث الله سبحانهُ وتعالى الصائم على قراءة القرآن الكريم بشكلٍ يومي ومنتظم خلال رمضان.

سادساً: الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان
يُعتبر الاعتكاف من الأمور المُستحبة خلال شهر رمضان المبارك وذلك تأسياً بالرسول محمد صلى الله عليهِ وسلّم، وذلك لأنّ الاعتكاف يُؤصل الرجولة في المسلم ويُربّي جوارحه على العبوديّة لله وحدهُ لا شريك له.

سابعاً: المُبادرة بالغسل من الجنابة قبل الفجر
وهي من السنن الضروريّة التي يجب أن يتقيّد بها الصائم خلال رمضان، فمن الأفضل أن يكون طاهراً وبخاصة أنّهُ سيدخل عليهِ وقت الفجر، ويجب عليه أن يقوم بالصلاة والتعبد وقراءة القرآن.

ثامناً: الإكثار من الصدقة وفعل الخير
وهي من السُنن المُستحبة التي أوصى بها الله سبحانهُ وتعالى والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لهذا عليك أن تكثر من الصدقة وفعل الخير، وتقديم يد العون والمساعدة لمن يحتاجها من الفقراء والمحتاجين.


تاسعاً: صلاة التراويح
تعتبر صلاة التراويح من الطقوس الخاصة بشهر رمضان المبارك، ومن السُنن المستحبة التي يجب على الصائم أن يقوم بها خلال رمضان.​
 

الرااااكد

Well-Known Member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
297,898
مستوى التفاعل
26,635
النقاط
113
كل الشكر على االنقل
عطري وجودك
دمتي بسعاده
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,558
النقاط
113
شكرا للمرور الجميل
محبتي والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )