أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

العمر المناسب لتعليم الطفل ركوب الدراجات

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
ركوب الدراجات من أفضل الأنشطة التي يهوى الأطفال تعلمها منذ الصغر ، فمتى يمكن على الأهل البدء بتعليم أبنائهم ركوب الدراجات وكيف يتم ذلك ؟

ما العمر المناسب للبدء في تعليم الأطفال ركوب الدراجات
عادة ما نلاحظ أن الأطفال بإتمامهم عامهم الرابع يمكنهم القيام ببعض الأنشطة التي تظهر مدى مهارتهم وقدرتهم و التي تحتاج لعنصر القوة ، وفي هذا السن يمكن البدء بتعليم الأطفال ركوب الدراجات .



يرى بعض الخبراء أنه من الأفضل البدء بتعليم الأطفال ركوب الدراجات عند عمر السادسة ، وذلك لكي يكون لديهم القدرة الكافية التي تمكنهم من ركوب الدراجة دون التعرض لأي أذى ، حيث لا يمكن للطفل قبل هذا العمر ركوب دراجات بعجلين فقط ، فالأفضل أن يتم تدريب الأطفال على درجات مزودة بعجلات جانبية اضافية ، ويمكن ازالتها حين يبدأ الطفل في التعلم والاتقان عند سن السادسة .

خطوات تعليم الطفل ركوب الدراجة
هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند الشروع في تدريب الطفل على ركوب الدرجات :

1 – يجب الحرص عند اختيار الدراجة فيجب أن تكون مناسبة للطفل
حيث تتوافر العديد من الاحجام في الأسواق ، فيجب الحرص على اختيار دراجة يستطيع الطفل عند ركوبها ملامسة الأرض بأرجله دون أي انحناء أثناء جلوسه على مقعد الدراجة ، فيعد هذا المقياس الأساسي لاختيار الدراجة المناسبة للطفل ، كما يجب الحرص على اختيار دراجة خفيفة لا تحتاج لقوة كبيرة كي يستطيع الطفل قيادتها وتحريك بدلاتها .

2 – يجب أن يتم تعليم الطفل ببطء وبخطوات بسيطة
يمكن أن يتم شراء دراجة الطفل الخالية من البدلات في بادئ الأمر حيث يمكنها أن تزيد من تعلم الطفل التوازن ، كما ترفع من ثقته بنفسه ، وفي حال لم يتم احضار تلك الدراجة يمكن الاعتماد على الدراجة ذات العجلات الجانبية الاضافية ، ثم يتم ازالتها فيما بعد ، حين يبدأ الطفل باتقان القيادة .

3- تهيئة البيئة المناسبة لركوب الدراجة
يجب الحرص على تعليم الطفل في مكان أمن ، كالجراج أو ساحة المنزل ، أو في أي مكان بشرط أن يكون الطريق ممهد ومرصوف ، لكي يكون أكثر أمانا ، ثم يتم تعليمه على البدالات ، بجعله يسير ، ثم يتوقف باستخدامها ، وكذلك تدريبه على تحريكها للأمام وللخلف . كما يجب تدريبه دون استخدام أي بدالات ، بأن يركب الدراجة ويمشي بها وقدميه على الأرض ، مع توفير الحماية له من السقوط .

4- الاستعداد والانطلاق
يجب الحرص على ترك الطفل لينطلق بدراجته في المرة الأولى ، ويتم ذلك بتثبيت يدك على مؤخرة عنق الطفل لثبيته على الدراجة ومنحه الثقة في النفس ، ثم يتم مساعدته عند بدئه باستخدام البدالات ، كما يجب تنبيه الطفل ليقوم بالنظر أمامه وعدم النظر للأرض ، كما يجب أن يمشي الشخص الذي يقوم بتدريب الطفل في خط موازي بجانب الطفل ممسك بالمقود ، ثم يتم ترك الطفل ليعتمد على نفسه ، وتشجيعه حتى في حال سقوطه يجب أن يتم توفير الدعم والتشجيع لكي يستطيع الطفل اعادة الكرة مرة أخرى .

5 – الاستمرار بمفرده
عند الانتهاء من تدريب الطفل على ركوب الدراجة ، يتم الانتقال لتعليمه وضع الاستعداد ، ويكون هذا الوضع عندما تكون البدالات تتجه للأمام بعض الشئ وفي مستوى مرتفع ، والبدء بقيادة الدراجة من هذه الوضعية .

يختلف الوقت الذي يتم فيه تدريب الطفل على ركوب الدراجة من طفل لأخر ، حسب قدرات كل طفل ، فقد تستغرق فترة التدريب ، أياماً ، أو أسابيعاً أو حتى شهوراً ، ولكن يجب أن يقوم الشخص الذي يقوم بتدريب الطفل بانهاء فترة التدريب في حال شعور الطفل بالملل وفقده الاستمتاع بما يعمل ، والمعاودة في وقت أخر .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: العمر المناسب لتعليم الطفل ركوب الدراجات

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

رجل مختلف

Well-Known Member
إنضم
26 سبتمبر 2018
المشاركات
257
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
رد: العمر المناسب لتعليم الطفل ركوب الدراجات

شكرا لك ولطرحك الرائع
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )