أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين الامعاء الدقيقة والغليظة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الفرق بين الامعاء الدقيقة والغليظة


%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%A1-800x198.jpg


في البشر ، يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي 6 أمتار أو 20 قدمًا والأمعاء الغليظة حوالي 1.5 متر أو 5 أقدام ، و تشبه الأمعاء مجموعات طويلة جدًا من الأنابيب المجوفة التي يتم طيها عدة مرات حتى يمكن وضعها داخل البطن .
آليات عمل المعدة

– تقوم المعدة بتغليف الطعام بمزيج من الحمض والأنزيمات الهاضمة للمساعدة في تحطيم الطعام أكثر ، و تحمي الطبقة المخاطية بطانة المعدة من التلف بواسطة الحمض ، الجزء السفلي من المعدة قادر على الانقباض ، مما يساعد على تسريع العملية ، عندما يتم تكسير الطعام بما فيه الكفاية ، تطلق المعدة محتوياته في الاثني عشر .


نبذة عن الأمعاء

– الأمعاء تمتد من المعدة إلى فتحة الشرج ، يتم امتصاص الماء والمواد الغذائية في الغالب في الأمعاء (المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة و الماء في الأمعاء الغليظة) ، تتكون الأمعاء من 3 أجزاء :
1- الأمعاء الدقيقة
2- الأمعاء الغليظة
3- المستقيم
– يبلغ طول الأمعاء الدقيقة ، التي تسمى أيضًا الأمعاء الدقيقة ، حوالي 20 قدمًا وقطرها بوصة واحدة ، يمتص معظم العناصر الغذائية من الكيم (الشكل شبه السائل للأغذية بعد هضمه جزئيًا) ، تصطف الأنسجة المخملية على الأمعاء الدقيقة .
نبذة عن الأمعاء الدقيقة

– يتم تصنيف الأمعاء الدقيقة في ثلاثة أجزاء ، الاثنى عشر هو الأول ، و jejunum الثاني والدقاق الجزء الأخير ، عندما يدخل الطعام الاثني عشر ، يقوم البنكرياس بإفراز إنزيمات للمساعدة في تحطيم الدهون والبروتين والكربوهيدرات. تُصدر المثانة المرارة الصفراء ، التي تم إنتاجها بواسطة الكبد ، للمساعدة في مزيد من تفتيت الدهون إلى شكل يمكن أن تمتصه الأمعاء .
– تصطف الأمعاء الدقيقة بإسقاطات تشبه الإصبع ، وتسمى الزغابات ، والتي توفر مساحة كبيرة للغاية لتسهيل امتصاص المواد الغذائية ، بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ، في مجرى الدم ، و تلعب الأمعاء الدقيقة دورًا رئيسيًا في تنظيم مستويات السكر في الدم ، و تحتوي الأمعاء الدقيقة على عدد من الخلايا المتقبلة التي تكتشف وجود المغذيات الكبيرة وتفرز الهرمونات التي توجه البنكرياس بشأن كمية الأنسولين والجلوكاجون التي يجب إطلاقها ، الاثني عشر هو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وهو أيضًا الأقصر (حوالي 25 سم ، أو حوالي 10 بوصات) .
%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9.jpg

نبذة عن الأمعاء الغليظة

– يبلغ طول الأمعاء الغليظة ، حوالي 5 أقدام وقطرها بوصتان ، الأمعاء الغليظة هي المكان الذي يحدث فيه معظم امتصاص الماء ، عندما يتم امتصاص الماء ، فإنه يترك وراءه جزءًا غير مهضوم من الطعام ، المعروف باسم البراز ، و عندما يدخل البراز إلى المستقيم ، ترسل الأعصاب في تلك المنطقة نبضات إلى الدماغ مما يجعل الرغبة في التبرز .
– معظم الأمعاء الغليظة تقع في البطن ، القولون السيني و المستقيم في تجويف الحوض ، الجزء البطني من الأمعاء الغليظة يشمل الأعور والقولون الصاعد والعرضي والتنازلي ، إن الوظيفة الرئيسية للأمعاء الغليظة هي امتصاص الماء من مادة البراز قبل التخلص منها من الجسم ، يعد القولون أيضًا موطنًا للبكتيريا الصديقة التي تقوم بتركيب فيتامين K وإبقاء الميكروبات السيئة قيد الفحص .
%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%84%D9%8A%D8%B8%D8%A9.jpg

الأعور

– الأعور عبارة عن حقيبة من الأمعاء معلقة أسفل التقاطع اللفائفي في الربع السفلي الأيمن من البطن ، تشكل طيات الأنسجة المخاطية صمام اللفائفي الذي يغطي فتحة اللفائفي ، و يمتد الملحق من الجزء الخلفي من الأعور .
القولون الصاعد

– ينتقل القولون الصاعد من الأعور إلى أعلى على الجانب الأيمن من تجويف البطن إلى ثني المغص الأيمن بالقرب من الجانب الأيمن من الكبد ، هذا الجزء من القولون خلف الصفاق ، و يتم إحضار الإمداد العصبي إلى القولون الصاعد بواسطة الضفيرة المساريقية العليا ، و تمد الشرايين المغصية واليمينية بالدم ، يتم صرف الدم بعيدًا عن طريق الأوردة اللفائحية والمغصية الصحيحة ، يتم استنزاف الليمفاوية بواسطة الغدد الليمفاويةاللامفاوية والموضعية ، ثم تنتقل إلى الغدد الليمفاوية اللفائفية والمغصية اليمنى .
القولون المستعرض

– يعبر القولون المستعرض من الجانب الأيمن من البطن إلى اليسار وينتهي عند ثني المغص الأيسر. تأتي الأعصاب المتعاطفة التي تخدم القولون المستعرض من الضفائر المساريقية العليا والأدنى ، تنشأ الأعصاب غير المتجانسة من الأعصاب المبهمة والأعصاب الحوضية .
– يتم جلب الدم إلى القولون المستعرض في المقام الأول عن طريق الشريان المغص الأوسط ، و يتم تقديم الجزء البعيد من القولون المستعرض بواسطة الشريان المغص الأيسر ، وهو فرع من الشريان المساريقي السفلي ، و تتم إزالة الدم الوريدي عن طريق الأوردة المساريقي العلوي والسفلي ، يتم استنزاف الليمفاوية في الغدد الليمفاوية المغصية و في الغُصى المغصية .
 

الـ لُجين

الفضه الثمينه
إنضم
21 أغسطس 2018
المشاركات
15,794
مستوى التفاعل
212
النقاط
63
الإقامة
العراق
رد: الفرق بين الامعاء الدقيقة والغليظة

مشكورة ياكلبي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الفرق بين الامعاء الدقيقة والغليظة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )