أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
خلال السنوات الماضية أصبحت في اختلاف كبير في احتياجات العمل ، وفي طرق أنجاز العمل ، ومعها اختلفت إليه مواعيد العمل وفكرتها بشكل عام ، فأصبح من السهل التخلي عن الكثير من الأمور لتنفيذ متطلبات سوق العمل ، مثل الارتباط بالزمان والمكان ، وتواجد فكر جديد في السوق اسم العمل بدوام جزئي ، ولكن السؤال المطروح هنا ما الفرق بين الدوام الجزئي والكلي ؟ وهل تحتاج الشركات إليه ؟

الثابت والذي لن يتغير أن احتياج الشركات الي العمل بدوام كلي شيء أساسي ، ولكن قد يتغير حجمه ، ولكنه لن ينتهي بشكل كامل ، أما تواجد العمل بدوام جزئي هو اضطراري لتواكب الظروف المتواجدة.



من هو الموظف بدوام كامل
موظف الدوام الكامل المقصود به الشخص الذي يعمل بمعدل 40 ساعة أسبوعيا ، وتكون ساعات العمل محددة عن طريق قانون العمل والتي تقر من قبل الدولة ، سواء للعمل بدوام كامل أو للعمل بدوام جزئي ، على أن يتبقى للشركة حق المناورة ضمن الجزء المحدد لها والذي لا يزيد عن المعدل المحدد طبقا للقانون ، حتى لا يتم انتهاك قانون العمل.

من هو الموظف بدوام جزئي
أما الموظف الجزئي هو الموظف الذي يعمل بساعات عمل أقل من ساعات الموظف بدوام كامل ، والموظف بدوام جزئي لا يتمتع بكافة امتيازات الموظف بدوام كامل سواء من الناحية التأمينية أو من خلال التعويضات التي يحصل عليها أو من ناحية الإجازات ، أو مواعيد العمل.

الفرق بين الدوام الكامل والجزئيحجم الشركة
تحتاج الشركات الكبرى بشكل كبير إلى توظيف موظفين بدوام عمل كامل ، أما الشركات الصغيرة فتعتمد بشكل أكبر على توظيف موظفين بدوام عمل جزئي ، وذلك لقلة رأس المال ، كما أن كمية العمل المطلوب منها يكون أقل من الشركات الكبرى ، لذلك فهي تبحث أولا عن التوفير في المصروفات ، من أجل تجنب المصاريف الباهظة والتي يتم صرفها على الموظف من تأمينات وإجازة مدفوعة الأجر وغيرها.

طبيعية المنصب
يتحكم طبيعة المنصب والمهام المطلوبة من الموظف في تحديد حجم العمل المطلوب منه ، وتواجده بداخل الشركة ، وتحديد نوعية تعيينه ، فإذا كانت الشركة صغيرة فحينها فلن تحتاج إلى موظف بدوام كلي ، حيث لن تكون المهام المطلوبة من الموظف ليست كبيرة ، كما أن الأعمال الحرة بالأخص لا تحتاج إلى تواجد الموظف بشكل كامل في مكان العمل ، فهي تعتمد على إنجازه العمل من خلال التحرك بالأسواق أو من خلال الهاتف ، أو من خلال المنزل عبر الإنترنت.

طبيعة العمل وحساسيته
طبيعة العمل وطبيعة التخصص الذي يتم العمل به تحدد طبيعة الموظفين العاملين ، فعند العمل في شركة تصميم للبرمجيات ، فيتم الاعتماد على السرية الكاملة في المعلومات المقدمة حتى لا يدمر المشروع كليا ، لذلك فالحاجة هنا تحكم الى تواجد موظفين بدوام كامل ، حتى يتم التحكم بالعمل والاعتماد على الموظفين المتواجدين في كتمان تفاصيل المشروع.

سلبيات وإيجابيات الاعتماد على الموظف بدوام جزئيإيجابيات تعيين موظف بدوام جزئي
تكلفة أقل: يتميز تعيين موظف بدوام جزئي إلى توفير الكثير من الماليات ، التي تتكلفها الشركة عند تعيين موظف بدوام كلي مثل التأمين الصحي ، والمعاشات ، والإجازات.

جذب المواهب التي يحتاج إليها العمل: عندما تعمل الشركة على تعيين موظفين بدوام جزئي يكون من السهل تغييرهم وتعيين أخرين عند توافر مواهب أخرى ، فلا يوجد قوانين أو شروط تجعل صاحب العمل ملتزم مع هذا الموظف ، حيث دائما ما نجد أن الفئة التي تعمل بدوام جزئي هم الطلاب والأشخاص التي لديهم التزامات تمنعهم من العمل في الشركات.

تخفيف العبء عن الموظفين بدوام كامل: تقليل ضغوطات العمل المفروضة على الموظف بدوام كامل ، حتي أن تحتاج الشركات الكبيرة إلى الكثير من العمل ، والتي لن يستطيع موظف بدوام كامل إنجازها في الوقت المطلوب ، وعليه فتقوم بتوزيع العمل على موظفين أخرين بدوام جزئي ، لفترة معينة حتى يتم الانتهاء من العمل.

السلبيات في تعيين موظف بدوام جزئي
إنتاجية متقلبة: من عيوب الاعتماد على الموظف بدوام جزئي هو عدم تواجده متاح طوال الوقت في الوقت المرغوب منه ، وبالتالي هذا يؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت المخصص لإنجاز العمل ، مما يقلل من الإنتاجية ، كما أن فكرة تعيين موظف بدوام جزئي تجعله غير مستقر ، وبالتالي يكون أداءه الوظيفي أقل من الموظف بدوام كامل.
 

الشيخ

رئيس القسم الترفيهي
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
62,312
مستوى التفاعل
3,992
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

شكرا ع الطرح يسلموا الايادي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

سُـوْࢪ مـن وࢪد

ناعمـة ڪأنها غيـمة ☁
إنضم
20 أكتوبر 2017
المشاركات
149,671
مستوى التفاعل
14,404
النقاط
113
رد: الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

يفطيكِ العافيــةة .. "
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )