أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
كانت الطريقة التي اوجدها كانتور لجعل المجموعات العددية اللا متناهية قابلة للعد فعّالة عندما يتعلق الامر بالاعداد النسبية, ولكننا توقفنا في الجزء السابق عند التساؤل فيما اذا كان نفس الامر ينطبق على الاعداد غير النسبية.
فنحن نعلم أنه لا يمكن كتابة الأرقام غير النسبية على هيئة كسور, وانما فقط كأعداد عشرية حيث تستمر تلك الاعداد إلى أجل غير مسمى. أثبت كانتور أنه عندما يكون لدينا سلسلة من هذه الأعداد العشرية اللانهائية ، فمن الممكن دائما إنشاء العديد من المجموعات داخل تلك السلسلة, و في كل مجموعة سيكون هناك عدد لا نهائي من العناصر.
هذا يعني أنه عندما نوسع كمية الأرقام لتشمل الأعداد غير النسبية, اضافة الى الاعداد الحقيقية, نحصل على شكل مختلف من اللانهاية للاعداد النسبية. انها الان غير قابلة للعدد وهي اكبر او اقوى كما يقول كانتور.
يتوافق مصطلح "غير قابل للعد" من نواحٍ عديدة مع اللانهاية التي نفكر فيها عندما نقسم خطا مرات لا تحصى, أو عندما نفكر في المسافة التي سيجريها أخيل في مفارقة زينون القديمة للوصول إلى السلحفاة.
أصبحت المسافة أقصر وأقصر ، لكن وفقا لزينون ،لا تصبح ابدا صفرا. لم يوافق كانتور على ادعاء زينون, وكانت حجته على النحو التالي:
كسر عشري لانهائي يتقارب نحو - أي يقترب - من عدد صحيح ، على سبيل المثال 0 ، له نفس خصائص العدد نفسه وبالتالي فهو مساوي له. على سبيل المثال ، يمكننا التفكير في العدد العشري 0.1 ونقسمه على 10 لمرات ومرات. ثم نحصل على 0.01 أولا ، ثم 0.001 ، ثم 0.0001 وهكذا. إذا تخيلنا أن هذا يحدث مرات عديدة بشكل لا نهائي ، إذن لدينا رقم يمكن كتابته على النحو التالي:( 0.00… 1 )- حيث تمثل النقاط الثلاث عددا لا نهائيا من الأصفار.
بمعنى آخر لن نصل أبدا إلى الرقم 1 ، وبالتالي فإن الرقم عمليا هو صفر ضخم جدا.
وبالتالي ، فإن المسافة بين أخيل والسلحفاة ستصبح في بعض الأحيان صفرا ، وان اخيل سيلحق بالسلحفاة في مرحلة ما... بل وسيتجاوزها.
لم تنل أفكار وأدلة جورج كانتور تلك قبولا لدى الجميع . كان عالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه من أشد المعارضين لاراء كانتور وقد صرح بازدراء:
"ستنظر الأجيال القادمة إلى نظرية المجموعات على أنها مرض عانوا منه".
حتى استاذ كانتور السابق في جامعة برلين ، ليوبولد كرونكر ، لم يكن لديه أي شيء لطيف ليقوله عن نتائج كانتور:
"لا أعرف ما الذي يهيمن على نظرية كانتور , سواء كانت فلسفة أم لاهوتا , لكنني متأكد من أنها لا علاقة لها بالرياضيات".
على ما يبدو ، من وجهة نظر مهنية ، اختلف كرونكر تماما مع تلميذه السابق ، لكن كلماته القاسية تشير بوضوح إلى جانب مختلف تماما من كانتور ... معتقداته.
كان كانتور متدينا جدا ، وبالتالي كان من المهم أيضا بالنسبة له أن يتوافق عمله الرياضي مع مفهومه عن الله.
بالنسبة إلى كانتور ، لم تكن اللانهاية مجرد احتمالات ممكنة ، كما ادعى أرسطو. لقد كانت اللانهاية حقيقة مثل أي شيء آخر في الرياضيات وبالتالي مثل كل شيء آخر في العالم. مثل غاليلو، لم ير كانتور الرياضيات على أنها شيء ابتكره الإنسان بشكل تجريدي ، ولكن كشيء أساسي خلقه الله ووضعه في الطبيعة. وما خلقه الله لديه أيضا القدرة على تحقيقه. يقول كانتور:
"الخوف من اللانهاية هو شكل من أشكال رؤية النفق الذي يحطم إمكانية رؤية اللانهائي الحقيقي ، على الرغم من أنه في أعلى صوره قد خلقنا وغذانا ، وفي أشكاله الثانوية اللانهائية يحيط بنا في كل مكان وهو موجود دائما في اذهاننا "... يعني باللا متناهي الحقيقي:
الله
استمرت المعركة بين كرونكر وكانتور خلال عقدين من الزمن حتى وفاة كرونيكر في عام 1891. وكان كل منهما يمثل اتجاه مختلف عن الاخر في الرياضيات ، والتي قسمت علماء الرياضيات في ذلك الوقت إلى معسكرين. فبالنسبة إلى كانتور ، كانت الرياضيات و الأرقام ـ بما في ذلك الاعداد غير النسبية ـ حقيقة واقعية . اما بالنسبة إلى كرونكر ، كان العدد حقيقيا فقط عندما يمكن للمرء أن يرى وجوده المادي ، مما يعني أيضًا أنه يستمتع بالاعداد النسبية دون سواها.
أدى عدم الاعتراف من معلمه القديم إلى خسائر فادحة لكانتور وربما ساهم في الكساد الذي عانى منه في وقت لاحق من حياته. واصل كانتور عمله في الرياضيات ، ولكن في نهاية مسيرته المهنية في جامعة هالي قللها تدريجيا وركز على اهتماماته الأخرى: الفلسفة والأدب.
ومع ذلك فتح المزيد والمزيد من الناس أعينهم تدريجيا على جودة عمل كانتور الرياضي وايجاده لنظرية المجموعات. كان ديفيد هيلبرت من أعظم المعجبين بكانتور ، وقد وصف نتائجه بأنها :
"أفضل نتاج للعبقرية الرياضية وأحد أفضل إنجازات النشاط البشري الفكري البحت".
في وقت لاحق ابتكر هيلبرت تصورا شهيرا للا نهائيات كانتور القابلة للحساب ,سُمي بـ :
"فندق هيلبرت".
p_18190zq941.jpg



الفكرة هي أن نتخيل فندقا افتراضيا به عدد نهائي من الغرف ، مرقمة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 وهكذا. وكل غرفة يسكنها نزيل, فلا توجد اي غرفة شاغرة. في احد الايام يصل ضيف جديد في وقت متأخر من المساء ، وبدلا من إرساله الى فندق اخر ، يختار موظف الاستقبال حل المشكلة. يطلب من الضيف في الغرفة 1 الانتقال إلى الغرفة 2 والنزيل في الغرفة 2 الانتقال إلى الغرفة 3 والنزيل في الغرفة 3 الانتقال إلى الغرفة 4 ... وهكذا. وبهذه الطريقة نحصل على غرفة شاغرة ، وهي الغرفة 1 ، التي ينتقل إليها الضيف الجديد. وبحسب الرياضيات المجردة فان هذا المثال تعبر عنه المعادلة التالية: âˆ‍ + 1 = âˆ‍.
في هذه الليلة لا احد من نزلاء فندق هيلبرت سيتمكن من النوم ، لأنه بعد وقت قصير ستصل حافلة بعدد لا حصر له من الضيوف. وايضا هذه المرة عبقرية موظف الاستقبال ستعالج الموقف. اذ يوقظ الموظف جميع النزلاء مرة أخرى ويطلب منهم الآن مغادرة غرفهم ثم الانتقال إلى أقرب غرفة شاغرة برقم زوجي.
أولا ينتقل الضيف من الغرفة 1 إلى الغرفة 2 ، ثم ينتقل الضيف من 2 إلى 4 ، والضيف التالي من 3 إلى 6 ... وهكذا. ثم يمكن للوافدين الجديد الانتقال إلى الغرف ذات الارقام الفردية.
ومع ذلك ، لا يزال على ضيوفنا الصبورين البقاء مستيقضين. لأنه فجأة يصل ما لا يقل عن عدد لا حصر له من الحافلات ، وكلها تحتوي على عدد لا حصر له من الركاب. هنا يجب أن يفكر موظف الاستقبال قليلا قبل أن يجد الحل.
أولا ، يطلب من جميع ضيوفه مغادرة غرفهم والانتقال إلى غرف ذات أرقام فردية 1 و 3 و 5 و 7 و 9 ...الخ. إنهم ييقنطون الآن في غرف يمكن كتابتها رياضيا ( 2n - 1) ، حيث n هي أرقام الغرف. تحصل المجوعة التالية على الغرف التي يمكن كتابتها ( 2 *(2n - 1)). المجموعة الثالثة تحصل على الغرف بأرقام مضاعفة للمجموعة السابقة ، أي ( 4 *(2n - 1)). بهذه الطريقة استطاع موظف الاستقبال ان يوزع المجموعات التالية من الضيوف اللامحدود ... بلا حدود. فهناك دائما توجد مساحة كافية.
p_1819zjy730.png



بمثاله أظهر ديفيد هيلبرت نقطة مهمة في نظرية كانتور للمجموعات ، واستخدمها على نطاق واسع في محاضراته. اذ يُظهر فندق هيلبرت أن :
p_18191kgyi0.jpg

أي ان ناتج جمع او ضرب مجموعتين لا متناهيتين يساوي دائما مجموعة لا متناهية.

والان كونوا صبورين كنزلاء فندق هيلبرت وابقوا معنا ..حتى الجزء القادم

الجزء السابق
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

سلمت يديك ع عطائك..
مانحرم منك يارب..
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير على المواضيع الرائعه والجميلة
 

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

جزيل الشكر للتقديم البديع
تحياتي وتقديري
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

مسا الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد : اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثالث

سلمت كفوفك ..
لطيب الجهد وَ تمُيز العطاء
لاحرمنا الله روائِع مجهوداتك
لقلبك الفرح .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )