أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
بقي تقسيم ارسطو طاليس لللا نهاية, الذي ذُكر في الجزء السابق, ساري المفعول لم يجرؤ احد على اعتراضه.
بعد ما يقرب من 2000 عام تم تحدي تقسيم أرسطو للنظرية الرياضية والواقع المادي من قبل أحد كبار المفكرين في عصر النهضة :
غاليلو غاليلي.
في عام 1632 قام بنشر أحد أهم كتبه ، حيث قارن غاليليو بين مركزية الأرض ـ حيث تقع الأرض في مركز النظام الشمسي ـ وبين مركزية الشمس ـ حيث تقع الشمس في المركز. كُتب الكتاب على أنه حوار بين مؤيدي الرؤيتين ، ولكن من الواضح أن جاليليو نفسه كان مؤيدا لنظرية مركزية الشمس , وهو ما سيدخله لاحقا في مشاكل كبيرة مع الكنيسة الكاثوليكية.
ومع ذلك ، فإن الكتاب لا يتعلق فقط بالنظام الشمسي. بل يناقش ايضا النظريات المختلفة فيما يتعلق بموضوع اللانهاية الرياضية. في احد الحورات يُفصح غاليلو عن نظرته الى العلاقة بين الأعداد الصحيحة ومربعاتها: عندما نضرب العدد الصحيح بنفسه ، نحصل على مربع ذلك العدد.
فمربع العدد 1 هو 1 ، ومربع العدد 2 يساوي 4 , بينما مربع العدد 3 يكون 9 فان مربع العدد 4 هو 16...وهكذا. ببداهة يمكن ان نلاحظ أن هناك الكثير من الأعداد الصحيحة التي لا تصلح ان تكون مربعات. على سبيل المثال ، فقط في السلسلة من 1 إلى 10 لا توجد مربعات بقيمة الأرقام 2 و 3 و 5 و 6 و 7 و 8 و 10.
السؤال الآن: هل هناك أعداد صحيحة أكثر من الأعداد المربعة؟
بشكل حدسي ، يجب أن تكون الإجابة نعم ويجب أن تكون النتيجة أن اللانهاية للأعداد الصحيحة أكبر من اللانهاية للأرقام المربعة. لكن غاليلو يعترض ويقول: ان جميع الأعداد الصحيحة لها رقم مربع خاص بها ، وبالتالي فان عدد الاعداد الصحيحة يجب ان يساوي عدد المربعات. فجأة بهذه الحجة اصبحت الان اللا نهاية متساوية بين كلا المجموعتين.
ما هوالصحيح إذن؟
يتخلى غاليلو عن محاولاته لحل المفارقة. بدلا من ذلك يستنتج أنه عندما يتعلق الأمر باللامتناهي ، فلا فائدة من استخدام تعبيرات مثل "أكبر من" أو "تساوي" أو "أقل من".
من المخيب للآمال أن يضطر غاليليو إلى التخلي عن هذا المطلب, فهو يعتقد أن الرياضيات ستكون عالمية. برأيه لم تكن الرياضيات مجرد أداة ابتكرها الإنسان ، وانما هي كانت فعلا موجودة في الطبيعة, أو كما قال هو نفسه:
"كتاب الطبيعة مكتوب بلغة الرياضيات".
في وقت مبكر من العام التالي لنشره وصفت الكنيسة كتاب غاليلو ذلك بالهرطقة بسبب دعوته إلى فكرة مركزية للشمس. لمدة قرنين ، كانت القراءة ممنوعة على الكاثوليك ولم يتم اصدار الكتاب الا في عام 1835. قبل إدراج كتاب غاليلو في القائمة السوداء تم ضمان قراءته من قبل تلميذه ومساعده إيفانجيلستا تورشيللي.
كان تورشيللي فيزيائيا وعالم رياضيات ، ومثل معلمه ، واجه أيضا مفارقة اللانهاية. حدث هذا عندما اعتمد في عام 1644 على شكل هندسي أصبح يعرف فيما بعد باسم بوق توريشيللي ، ويسمى أيضا بوق جبريل.
p_1818ek0r50.jpg



الشيء الرائع في هذا البوق هو أنه باستخدام الرياضيات البسيطة إلى حد ما , يمكنك حساب أن مساحة سطحه كبيرة بشكل لا نهائي. وايضا مع الرياضيات البسيطة يمكنك إظهار أن حجمه محدود.
هذا يعني أنه إذا تخيلنا أننا نملأ ذلك البوق بالطلاء, ولكن بما ان مساحة سطحه لا متناهية فاننا لن نكون قادرين على ان نغطي الاجزاء الداخلية منه بالطلاء . فنحن امام مثال اخر على تصادم الفرضية الرياضية المجردة مع الحقيقة الحسية. فرياضيا ان ملأ البوق بالطلاء ليس بالمستحيل اذا قلّ ثخن الطلاء بما يتناسب مع المساحة الاخذة بالزيادة. ولكن هذا الفرض مرفوض فيزيائيا لانه عند حد ما سيصبح البوق ضيقا ولا يتسع لاي طلاء مهما كان رقيقا.
بالنسبة لخلفاء غاليلو وتورشيللي كان عليهم مواجهة العديد من التحديات. فقد اورثهم غاليلو معضلة كان عليهم ان ينتظروا ردحا من الزمن لحلها.
وفعلا بعد مئتي عام تم تقديم الحل من قبل الشاب الموهوب جورج كانتور. في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر ، و قبل فترة طويلة من مشاكله العقلية ، عالج كانتور مفارقة غاليلو اللانهائية للاعداد الصحيحة ومربعاتها. لم يكن كانتور مقتنعا باستنتاج غاليلو بانه لا فائدة من مقارنة حجم اللانهاية , لذلك أراد أن يفعل شيئا ما حيال ذلك.
اجرى كانتور تقابلا بين جميع الأرقام في المجموعة 10 و 20 و 30 و 40 و 50 وما إلى ذلك مع الارقام 1 و 2 و 3 و 4 و 5 وما إلى ذلك. 10 تنتمي ، على سبيل المثال ، إلى 1 ، 20 إلى 2 وهكذا. والنتيجة هي سلسلة من الأزواج "بدون ثقوب" بينهما ، أو بعبارة أخرى: هناك العديد من العناصر في مجموعتي الارقام اللامحدودة.
ينطبق الشيء نفسه بالضبط على الأعداد المربعة 1 و 4 و 9 و 16 و 25 وما إلى ذلك. وأيضا الأرقام الزوجية 2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 10 وهكذا. والأرقام الفردية 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 وهكذا. كل مجموعة من تلك المجموعات لها نفس الحجم ، ببساطة لأنه يمكننا تشكيل أزواج بينهما والتأكد من أننا لا نتخطى أي شيء.
من حيث المبدأ ، الكميات "قابلة للعد" على الرغم من أنها بالطبع ليست في الواقع ليست كذلك لأنها ستستغرق حرفيا إلى الأبد. الأمر نفسه ينطبق على الكسور والأرقام السالبة وبالتالي على جميع الأعداد التي نسميها نسبية.
ما قدمه كانتور اشبه ما يكون بالثورة العلمية, فقد استطاع ان يجمع كميتين لا متناهئين معا. فمثلا اذا اضفنا الاعداد الزوجية اللا متناهية الى الاعداد الفردية اللا متنهاية ايضا فاننا سنحصل على كمية جديدة وهي الاعداد الطبيعية والتي ايضا لا متناهية. من الواضح أن الكميات الثلاث قابلة للعد ، وبالتالي يمكننا أن نقول أن ∞ + ∞ = ∞.
هنا من المهم أن نفهم أنه لا يمكننا الاعتماد على العبارة الرياضية بنفس الطريقة التي اعتدنا عليها في المعادلات. على سبيل المثال ، لا يمكننا وضع ∞ على جانبي علامة التساوي لأنه بعد عدة خطوات سنحصل على أن ∞ = 0 ، وهذا خطأ واضح.
من خلال إثبات أن اللانهائيات المعدودة متساوية ، أثبت كانتور أيضا أنه ، على النقيض من تأكيد غاليليو ، قد يكون من المنطقي مقارنة حجم اللانهاية. في الوقت نفسه ، وضع الأساس لفرع جديد تماما من الرياضيات ، والذي نسميه اليوم:
نظرية المجموعات.
أدرك جورج كانتور أن طريقته في حساب اللا متناهي تكون صالحة فقط عندما يتعلق الامر بالاعداد النسبية. لكن ماذا عن الاعداد غير النسبية؟ مثل π أو 2 √ سيئ السمعة الذي كلف هيباسوس حياته في اليونان القديمة؟

نترك هذا السؤال الى الجزء الثالث من رحلتنا اللا متناهية


الجزء السابق
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,296
مستوى التفاعل
6,765
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

شكرا لجهودك
تحياتي لك
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

حياكم الله
انرتم
 
إنضم
6 مايو 2017
المشاركات
34,950
مستوى التفاعل
1,081
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

سلمت يديك ع عطائك..
مانحرم منك يارب..
 

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

جزيل الشكر للتقديم البديع
تحياتي وتقديري
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد : اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: اللا نهاية.. هل هي حقيقة واقعية ام مجرد خيال رياضي؟ الجزء الثاني

سلمت كفوفك ..
لطيب الجهد وَ تمُيز العطاء
لاحرمنا الله روائِع مجهوداتك
لقلبك الفرح .
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )