أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الشبكات

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تعد البرمجة أحد أهم أوجه التقنية التي تتطلب قدر كبير من الخبرة والذكاء والمهارة للعمل بها ، ومن أهم مجالات البرمجة هو إعداد الشبكات بين أكثر من جهاز حاسوب واحد بهدف إجراء الكثير من المهام عبر جميع أجهزة الشبكة البرمجية في نفس الوقت .

الشبكات
الشبكة البرمجية هي عبارة عن عدد من الأجهزة المتصلة مع بعضها البعض عبر أحد وسائل الاتصال ، ومن خلال هذه الشبكة يتم تبادل البيانات والمعلومات المختلفة بين تلك الأجهزة من خلال إرسالها من جهاز إلى جهاز أخر أو إلى عدة أجهزة في شكل رسائل .



ويرجع اللجوء إلى إنشاء الشبكات البرمجية إلى انتشار عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، وخدمات البريد الإلكتروني ، والإدارة المركزية ، والتأمين ، وغيرهم من الوسائل التي مهدت إلى إنشاء تلك الشبكات .

أهمية برمجة الشبكات
هناك مجموعة من الفوائد والأهداف الهامة التي تنتج من إنشاء الشبكات البرمجية ، مثل :

-العمل على مشاركة مختلف مصادر المعلومات على أكثر من جهاز في نفس الوقت .

-مشاركة البرامج والتطبيقات والمعلومات والبيانات والملفات بين مجموعة من الحواسيب دون الاضطرار إلى الاعتماد على وسائل التخزين المتحركة .

-كما قد ساعدت تلك الشبكات البرمجية على أن تُوفر بيئة عمل مشتركة وخصوصًا في دور العلم وعند عقد الدورات التدريبية لتعليم برامج الكمبيوتر المختلفة وغيرها .

-كما قد ساعدت تلك الشبكات أيضًا على تسهيل أعمال الإدارة والدعم المركزي داخل المؤسسات المختلفة عبر إنشاء شبكة برمجيات متكاملة .

أنواع الشبكات البرمجية
هناك عدد كبير من الشبكات البرمجية ولكل منها العلاقة والشكل واللغة البرمجية الخاصة بها ، مثل :

شبكة الند للند
وهي المعروفة على أجهزة الحواسيب باسم Peer to Peer ويتم بها ربط مجموعة من الأجهزة يصل عددها إلى عشرة أجهزة بدون وجود خادم وهي تُعرف كذلك باسم ( Workgroup ) .

شبكة الخادم والعميل
تُعرف شبكة الخادم والعميل كذلك باسم Server / Client ، وفي هذه الشبكة يتم ربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض بواسطة خادم ، ويُمكن أن يصل عدد الأجهزة بها إلى حوالي 1024 جهاز .

الشبكة المحلية
تعرف الشبكة المحلية باللغة الإنجليزية باسم Local Area Network وتُعرف اختصارًا باسم LAN ، وهذه الشبكة تكون عبارة عن مجموعة حواسيب تتصل ببعضها البعض من خلال وسيط مشترك ، كما أنها تتواصل معًا أيضًا عبر IP بروتوكولات مشتركة ومن الأمثلة عليها الشبكة الكلية .

شبكة العاصمة
وهي تُعرف كذلك باسم Local Metropolitan Network ، وهي عبارة عن شبكة وسط ؛ بحيث تكون أكبر من الشبكة المحلية وتخدم عدد أكبر من الأجهزة ، ولكنها في نفس الوقت تكون ذات نطاق أصغر من نطاق الشبكات الواسعة .

الشبكة الواسعة
أما الشبكة الواسعة Wide Area Network والمعروفة اختصارًا باسم WAN ؛ فهي التي يتم من خلالها تغطية منطقة جغرافية واسعة جدًا ، وهي تعتمد على بعض نقاط الاتصال لمسافات بعيدة ، ومن الأمثلة عليها شبكة الإنترنت .

كما تنقسم أنواع الشبكات البرمجية أيضًا إلى أكثر من نوع وفقًا للشكل ؛ حيث يوجد الشبكة الخطية التي تُعرف باسم ( Bus ) ، والشبكة الحلقية التي تُعرف باسم ( Ring ) ، وكذلك الشبكة النجمية التي تُعرف باسم ( Star ) .

طرق برمجة الشبكات
هناك مجموعة من الطرق التي يتم الاعتماد عليها في برمجة الشبكات مهما اختلفت لغة البرمجة المُستخدمة ، مثل :

اتصال الشبكة عبر بروتوكول TCP / IP
وتُعد هذه الطريقة من أهم البروتوكولات المستخدمة في برمجة الشبكات وهو البروتوكول الرئيسي إلى جانب بعض البروتوكولات الأخرى الفرعية ، ويتم برمجتها من خلال عمل طلب اتصال مع السيرفر ثم يلي ذلك عملية الاتصال ثم غلق الاتصال .

اتصال الشبكة عبر بروتوكول UDP
وهو بروتوكول رئيسي مثل بروتوكول TCP / IP ؛ ولكنه يختلف في أنه أكثر سرعة وسهولة في طريقة الاتصال الخاصة بالشبكة والتأكد من صحة بيانات الشبكة أيضًا .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الشبكات

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

البرآق

نبض آخر
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
30,221
مستوى التفاعل
497
النقاط
83
رد: اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الشبكات

طرح راقي
أهنيك على هذا الموضوع الرائع
والجميل
لاحرمنا الله من تجدد مواضيعك
يعطيك الف عافيه

مودتي
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الشبكات

سلمت يمناك المخملية ل جلبها المتميز
جزيل شكري وفائق احترامي
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )