أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

الماء الملكي وقدرته على إذابة الذهب

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
أكوا ريجيا هو خليط عالي التآكل من حمض الهيدروكلوريك و حمض النيتريك (HNO3) ، و يُترجم اسم “aqua regia” من اللاتينية إلى “ماء الملك” أو “المياه الملكية” ، و أكثر ما يميز هذه المياه أن لها قدرة حمضية على حل المعادن الثمينة الذهبية و البلاتينية .

نبذة عن المياه الملكية
قد يُطلق على أكوا ريجيا أيضًا المياه المالكة أو حمض نيترو-مورياتيك (الاسم الذي أطلق عليه أنطوان لافوازييه في عام 1789) ، و عندما يتم خلط حمض الهيدروكلوريك و حامض النيتريك ، تكون المنتجات الأولية عبارة عن كلوريد النتروزيل (NOCl) والماء وغاز الكلور (Cl2): 3HCl + HNO3 → NOCl (g) + 2H2O (l) + Cl2 (g) ، و يتحلل كلوريد النيتروسيل لتكوين المزيد من غاز الكلور وأكسيد النيتريك (NO):2NOCl (g) → 2NO (g) + Cl (sub> 2 (g) .



كيفية صناعة الماء الملكي
– إن النسبة الصحيحة لـ aqua regia الماء الملكي هي 3 مول مائي حمض هيدروكلوريك إلى 1 مول من حمض النيتريك ، ومع ذلك ، فإن حمض الهيدروكلوريك المركز هو عادة 35 ٪ ، في حين أن حمض النيتريك المركز هو 65 ٪ ، و من الأسهل استخدام نسبة الحجم من 4 أجزاء من حمض الهيدروكلوريك المركز إلى 1 جزء من حمض النيتريك .

– عموما ، يتم إعداد كميات صغيرة فقط من الماء الملكي في وقت واحد ، وذلك باستخدام حمض الهيدروكلوريك 8 مل و 2 مل HNO3 لحجم إجمالي قدره 10 مل ، و صب حامض النيتريك مع حمض الهيدروكلوريك ، لا تصب حامض الهيدروكلوريك المركز مع حمض النيتريك ، لتقليل خطر تناثر الحمض الساخن .

– في البداية ، سوف يكون الخليط عديم اللون ، و سوف يتعمق في لونه ليشكل سائلًا ذهبيًا أو برتقاليًّا أحمرًا قاتمًا ، و سوف يبعث رائحة الكلور بقوة ، و يجب أن لا تشم تلك الرائحة ، ضع الخليط في مكان بارد ، لا يجب تخزين aqua regia ، لأنها سوف تصبح غير مستقرة.

نصائح السلامة عند استخدام الماء الملكي
الماء الملكي هي من الأشياء المخيفة ، فهي خلط اثنين من الأحماض القوية ينتج الحرارة و يطلق أبخرة سامة ، بمجرد خلطها ، و تستمر الأحماض في التفاعل ، حتى بعد حدوث التحلل ، يبقى السائل حمضًا قويًا للتآكل ، و لذلك يجب :

1- إعداد الحد الأدنى من الحجم اللازم من المركب ، و استخدام الماء الملكي داخل غطاء دخان المخصص للعمل ، و ارتداء معدات واقية كاملة ، بما في ذلك نظارات السلامة والقفازات ومعطف المختبر ، والأحذية المغطاة .

2- استخدام الماء الملكي في الأواني الزجاجية النظيفة ، فالملوثات العضوية تتفاعل بقوة مع الحمض ، و لا تستخدم aqua regia لتطبيق يحتوي على مركبات عضوية ، و في حالة حدوث تسرب ، يجب شطف الحمض باستخدام كمية كبيرة من الماء و صودا الخبز ، و في حالة ملامسة العين ، استخدم غسال العين في حالات الطوارئ واطلب العناية الطبية الفورية .
 

مغلق

Well-Known Member
إنضم
2 سبتمبر 2015
المشاركات
42,005
مستوى التفاعل
259
النقاط
113
الإقامة
تركيا
رد: الماء الملكي وقدرته على إذابة الذهب

شكـرَاًً عَے المجَهُهود s=151 s=151
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: الماء الملكي وقدرته على إذابة الذهب

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )