أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

المسافات بين النجوم

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
يمتلئ الكون بعدد كبير جدًا من الأجسام والأجرام السماوية المختلفة والمتنوعة والتي تتباين في الأشكال والأحجام والفوائد أيضًا ، ومن أشهر أنواع الأجسام الفضائية والأجرام السماوية هي الكواكب والنجوم التي تملأ السماء ومن أشهرها بالطبع نجم الشمس الذي يُعد هو أقرب النجوم إلى كوكب الأرض .



تعريف النجوم
إن النجوم Stars التي نراها في كل يوم في شكل كرات وقوالب صغيرة ضوئية جميلة لامعة ومتلألئة في السماء ؛ هي عبارة عن كرات مضيئة من الغاز ، والنسبة الأكبر من العناصر الداخلة في تكوين النجوم هي كل من غاز الهيليوم وغاز الهيدروجين ، ويتم في باطن النجوم عدد كبير جدًا من تفاعلات الإندماج النووي ؛ وهذه التفاعلات هي التي تجعل النجوم مقاومة بشكل كبير للجاذبية الأرضية ، وتقوم النجوم بإنتاج فوتونات الضوء وتبث الحرارة والطاقة الضوئية ، كما أنها تحتوي على بعض العناصر الكيميائية الأخرى الثقيلة ، ويُعتبر نجم الشمس هو أقرب النجوم إلى الكرة الأرضية .

ويعتمد لون النجم على درجة حرارته ؛ حيث أن النجوم ذو درجة الحرارة المرتفعة جدًا تبعث لون أزرق ؛ في حين أن النجوم الأكثر برودة تبعث لون أحمر ، كما أن حرارة النجوم واللون المنبعث منها يعتمد على كتلتها أيضًا ، ويُعد أكبر النجوم كتلة هو نجم R136a1 أو المعروف باسم نجم ولف رايت Wolf-Rayet star وهو أكبر من كتلة نجم الشمس بـ 256 مرة [1] .

طريقة تكوين النجوم
وقد أشار العلماء وفقًا لنظرية التكوين الانية إلى أن النجوم قد تكونت بفعل الارتفاع الكبير في درجة الحرارة في الغازات في الفضاء ؛ حيث أنه عندما تصل درجة حرارة الغاز إلى 10 مليون درجة على مقياس كلفن ( 18 مليون درجة على مقياس فهرنهايت) ؛ تبدأ نواة ذرة عنصر الهيدروجين في الاندماج مع نواة ذرة عنصر الهيليوم ؛ وبذلك يتولد النجم بالشكل الذي نراه عليه ، ونتيجة الانصهار النووي فإن النجوم تشع حولها قدر كبير من الطاقة والحرارة التي تصل إلى كل ما حولها خلال مدد زمنية مختلفة .

طريقة حساب المسافة بين الشمس والأرض
المسافات بين النجوم وبين الشمس والأرض تُعتبر مسافات شاسعة وكبيرة جدًا ؛ لا يُمكن تقديرها بالكيلو متر أو الأميال بأي حال من الأحوال ؛ لأننا نكون بذلك كما لو كنا نقيس محيط الكرة الأرضية باستخدام الملليمتر ، ومن هنا اعتمد العلماء على طريقة أخرى من أجل تقدير المسافات بين النجوم بشكل دقيق وفعلي .

وبذلك تم الاعتماد على سرعة الضوء التي تعادل 186 ألف ميل في الثانية ؛ حيث أن سرعة الضوء تُعد هي أكبر سرعة معروفة حتى يومنا هذا ، وباستخدام هذا القياس ؛ أشار العلماء إلى أن ضوء أقرب نجم إلى الأرض وهو الشمس يبدأ رحلته من الشمس إلى الأرض في مسافة زمنية قدرها 4 سنوات ، مما يعني أن الضوء الذي نراه في سمائنا اليوم قد بدأ رحلته إلى الأرض منذ ما يقرب من أربع سنوات .

قياس المسافات بين النجوم
نظرًا إلى أن وحدات قياس المسافة العادية لن تُجدى عند استخدامها لتقدير المسافات بين النجوم ؛ اجهتد علماء الفلك في اكتشاف طرق قياس جديدة يُمكنها أن تقيس المسافات الشاسعة بين النجوم وبعضها البعض بسهولة [2] ، وهي :

الوحدات الفلكية
غالبًا ما يتم الاعتماد في قياس المسافات في النظام الشمسي على الوحدات الفلكية التي يُشار إليها بالاختصار AU ، وتم الإشارة إلى الوحدة الفلكية على أنها متوسط المسافة بين الأرض والشمس ، حيث أن :

1 وحدة فلكية AU ـ= 1.496 × 108 كم = 93 مليون ميل

و بالاعتماد على هذا القياس ؛ فإن المسافة بين كوكب المشتري والشمس تكون حوالي 5.2 وحدة فلكية ، والمسافة بين نجم الشمس ومركز مجرة درب التبانة يكون حوالي 1.7 × 109 وحدة فلكية .

السنة الضوئية
كما يتم الاعتماد على السنة الضوئية أيضًا في قياس المسافة بين النجوم وبعضها البعض ، وتم تعريف السنة الضوئية Light Year والمعروفة اختصارًا بـ ly على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة في الفراغ .

حيث أن سنة ضوئية واحدة = 9.5 × 1012 كم = 63240 وحدة فلكية .

وعلى سبيل المثال ؛ فإن المسافة بين نجم قنطور الأقرب أو بروكسيما سنتوري Proxima Centauri وكوكب الأرض تبلغ حوالي 4.2 سنة ضوئية ؛ وهو بذلك يُعتبر ثاني أقرب نجم من الأرض بعد الشمس ، وهذا يُعني أن الضوء الصادر من نجم قنطور الأقرب يستغرق حوالي 4.2 عامًا ( أي 50 شهرًا ) حتى يصل إلى الأرض .

الفرسخ الفلكي
كما أن العديد من علماء الفلك أيضًا يُفضلون الاعتماد على الفرسخ الفلكي Parsecs (البارسيك) والمعروف اختصارًا بـ PC في القياسات الفلكية الخاصة بالنجوم ، لأنه مرتبط بقدر كبير بأحد طرق قياس المسافات بين النجوم وهو الوحدة الفلكية ، حيث أن الفرسخ هو المسافة التي ترسم خلالها الوحدة الفلكية زاوية قوسية واحدة .

قياس المسافات الشاسعة بين النجوم
كما يوجد مجموعة من طرق القياس التي يتم الاعتماد عليها أيضًا عند الرغبة في تقدير المسافات الفلكية التي تتخطى ملايين السنوات الضوئية [3] ، مثل :

حركات النجوم
جميع النجوم في حالة حركة مستمرة ، ويُمكن إدراك هذه الحركة في بعض الأحيان في حالة النجوم الأقرب إلى كوكب الأرض فقط ومن خلال بعض الأجهزة مثل التلسكوب وغيره ، مما يعني أن النجوم التي يُمكن رصد حركتها بشكل أكبر هي الأقرب إلينا ، ومن خلال قياس الحركة الخاصة بأكثر من نجم ؛ يُمكننا هنا استنتاج متوسط البعد من خلال حساب متوسط الحركة .

العناقيد النجمية
تتحرك النجوم معًا في شكل عنقودي يُعرف باسم العناقيد النجمية المتحركة ، ومن أشهرها نجم الثريا وغيرهم ، ومن خلال رصد وتحليل حركة النجوم الظاهرية ؛ يُمكننا استنتاج معدل ابتعاد النجم والمسافة بين النجوم .

التربيع العكسي
وهذه الطريقة من الطرق الرياضية نوعًا ما ؛ حيث أنها تُشير إلى أن معدل شدة وسطوع ولمعان النجم الظاهر إلينا يتناسب تناسبًا عكسيًا مع المسافة ، بمعنى أنه كلما ابتعد النجم عنا كلما قلت درجة سطوعه ولمعانه الظاهرة لنا ، وهذا دليل على أن نجم الشمس هو أقرب النجوم إلى الأرض ؛ لأننا نستطيع أن نلاحظ الضوء والحرارة التي يبثها أكثر من أي نجوم أخرى ؛ وبالتالي ، فإن الاعتماد على اللمعان الظاهري للنجم الذي يُعرف في عالم الفلك باسم القدر الظاهري ؛ يُساعدنا على التعرف على بُعد النجم من خلال تطبيق قانون التربيع العكسي .

الخطوط النجمية
المسافات الفاصلة بين النجوم لا تكون فارغة ؛ وإنما تحتوي على مجموعة من الخطوط الضوئية الصادرة من النجوم وهي تعرف باسم الخطوط بين النجمية ، وهي عبارة عن توزيعات صغيرة من الغازات المنبعثة من النجوم ، وكلما كانت هذه الخطوط أكبر ؛ كلما كانت المسافة بين النجوم وبعضها البعض أو بين النجوم وكوكب الأرض أكبر .

مدة لمعان النجوم
تضيء النجوم دائمًا في شكل لامع مميز ، ومن خلال تقدير مدة كل نبضة لمعان يُمكن حساب قوة لمعانها ومن ثم تحديد القدر الظاهري (apparent magnitude) لكل نجم ؛ وبذلك نتمكن من حساب بُعد النجوم .
 

منار

Well-Known Member
إنضم
24 مايو 2014
المشاركات
24,900
مستوى التفاعل
396
النقاط
83
رد: المسافات بين النجوم

شكرآ جزيلا للنقل


.
مودتي
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,036
مستوى التفاعل
31,836
النقاط
113
رد: المسافات بين النجوم

شكرا ع المجهود ..
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: المسافات بين النجوم

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )