أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

انواع البكتيريا النافعة

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
إن البكتيريا الجيدة أو النافعة والتي تسمى أيضًا بكتيريا بروبيوتيك ، تشبه البكتيريا الموجودة في الجسم بشكل طبيعي ، وقد تكون بكتيريا البروبيوتيك مفيدة لصحة الإنسان ، وهي متوفرة في اللبن أو في المكملات الغذائية المختلفة ، كما تم استخدام بكتيريا البروبيوتيك في المستحضرات والكريمات لاستخدامات محددة ، وعلى الرغم من وجود بعض الأدلة الإكلينيكية على أن الأنواع المختلفة من البكتيريا الجيدة يمكنها معالجة بعض الحالات الطبية ، إلا أنه لا ينبغي على الإنسان استخدام البروبيوتيك أو أي مكملات غذائية أخرى دون استشارة الطبيب أولاً .

البكتيريا النافعةبكتيريا لاكتوباسيلوس أسيدوفيلوس
هناك أكثر من 80 نوعًا من جنس بكتيريا لاكتوباسيلوس من البروبيوتيك ، وواحد من هذه الأنواع هو الحامض النووي ، وهو أكثر أنواع البكتيريا الجيدة استخدامًا ، وفقًا لجامعة ميريلاند الطبية ، تُقيم بكتيريا لاكتوباسيلوس في الأمعاء حيث تُساعد في هضم الطعام ، وكجزء من عملية الهضم ، تنتج بكتيريا لاكتوباسيلوس حمض اللبنيك وبيروكسيد الهيدروجين ، مما يخلق ظروفًا غير مواتية لنمو البكتيريا الضارة ، وتوجد طريقة واحدة للحصول على هذا النوع من البكتيريا في النظام الغذائي ، وهي تناول اللبن الذي يحتوي على بكتيريا نشطة .



بكتيريا بيفيدوباكتيريوم
إذا كنت تحمل بكتيريا بيلورية في المعدة ، فأنت في خطر متزايد لقرحة المعدة ، ولقد استخدم الباحثون نموذجاً لإظهار أن سلالة معينة من هذه البكتريا يمكن أن تساعد في إصلاح قرحة المعدة التي تسببها البكتيريا البلورية ، وقد تكون هذه البكتيريا مفيدة في علاج الإمساك في مرحلة الطفولة ، وفقاً للعديد من الدراسات في مجال التغذية .

بكتيريا ثيرموفيلوس وساليفاريوس
تعتبر بكتيريا ثيرموفيلوس وساليفاريوس من أنواع البكتيريا النافعة ، وتكون هذه البكتيريا مفيدة في عملية تصنيع الزبادي وجبن الموزاريلا ومنتجات الألبان المخمرة الأخرى .

أحد الاستخدامات العلاجية الرئيسية لبكتيريا ثيرموفيلوس هو تخفيف تشنجات البطن ، والإسهال ، والغثيان والأعراض المعدية المعوية الأخرى المرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز .

بكتيريا ساليفاريوس هي نوع آخر في جنس البكتيريا النافعة ، وقد تحسن هذه البكتيريا أعراض رائحة الفم الكريهة ، وذلك وفقاً لدراسة سريرية أجريت عام 2006 ونشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية .

بكتيريا باكيليوس
إن بكتيريا باكيليوس هي عبارة عن بكتيريا بروبيوتيك النافعة ، وهي متاحة كمكمل غذائي يستخدمه الناس لمختلف المشاكل الصحية ، وقد تكون هذه البكتيريا مفيدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال المرتبط بنظام المضادات الحيوية وإسهال الأطفال ، ومرض الأمعاء الالتهابي ومتلازمة القولون العصبي .

قد تكون مفيدة أيضًا في منع التهابات الجهاز التنفسي وتعزيز الاستجابة المناعية ، ومع ذلك خلصت قاعدة البيانات الشاملة للأدوية الطبيعية إلى وجود أدلة غير كافية لتقييم فعالية هذه البكتيريا لأي من تلك التطبيقات العلاجية .

أهمية البكتيريا النافعة
تساعد البروبيوتيك على عمل الجسم بشكل جيد ، حيث يحارب نظام جسم الإنسان الأمراض من خلال طبقة الجلد والجهاز المناعي والبطانة المخاطية وأخيراً من خلال الأمعاء الدقيقة والبكتيريا المفيدة النافعة الموجودة في الأمعاء .

تساعد البروبيوتيك في تخليق فيتامين ك ، وهو أمر ضروري لتخثر الدم ، كما أنها تساعد في امتصاص المغنيسيوم ، بالإضافة إلى أنها تنتج المضادات الحيوية التي تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة للأمراض وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة .

تلعب النباتات المعوية دورًا مهمًا في تكوين خلايا جديدة لتجديد القناة المعوية عن طريق تخمير الألياف الغذائية وإنتاج الأحماض الدهنية ، وتنتج هذه الميكروبات أيضًا بعض الفيتامينات الضرورية للجسم ، حيث أنها مسؤولة عن الصحة الهضمية الشاملة ، كما أنها تفتت المكونات المعقدة للأطعمة التي يتم تناولها ، وبالتالي يسهل امتصاص العناصر الغذائية في الدم .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: انواع البكتيريا النافعة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
رد: انواع البكتيريا النافعة

بورك طرحك
شكرا ع المجهود الراقي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: انواع البكتيريا النافعة

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )