أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تأثير التلوث على البيئة

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,558
النقاط
113
7.jpg




يُعرف تلوث البيئة ومواردها الطبيعية مثل الماء أو الهواء أو الأرض بملوثات المختلفة بالتلوث البيئي ، ويعتبر التأثير الأكبر والأكثر ضررًا للتلوث أنه يكسر البيئة وكذلك النظم البيئية المختلفة الموجودة فيها ، وايضاً للتلوث آثار ضارة على كل من البشر والأشياء الحية وغير الحية البيئية الأخرى وهو مشكلة عالمية وتسبب تأثيرات خطيرة على الإنسان والموارد الطبيعية والبيئية.
أسباب التلوث
لا تقتصر أسباب التلوث على انبعاثات الوقود الأحفوري والكربون ، هناك العديد من أنواع التلوث الأخرى بما في ذلك التلوث الكيميائي في المسطحات المائية والتربة بسبب ممارسات التخلص غير المناسبة والأنشطة الزراعية ، والتلوث الضوضائي والضوئي الناتج عن المدن والتحضر نتيجة للنمو السكاني.
تلوث الهواء
هناك نوعان من ملوثات الهواء ، الأولية والثانوية ، تنبعث الملوثات الأولية مباشرة من مصدرها ، بينما تتشكل الملوثات الثانوية عندما تتفاعل الملوثات الأولية في الغلاف الجوي.
ينتج حرق الوقود الأحفوري للنقل والكهرباء ملوثات أولية وثانوية وهو أحد أكبر مصادر تلوث الهواء.
تحتوي الأبخرة من عوادم السيارات على غازات خطيرة وجسيمات بما في ذلك الهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون ، ترتفع هذه الغازات في الغلاف الجوي وتتفاعل مع غازات الغلاف الجوي الأخرى مما يخلق غازات أكثر سمية.
وفقا لمعهد الأرض فإن الاستخدام المكثف للأسمدة في الزراعة هو مساهم رئيسي في تلوث الهواء الدقيق ، ويعتقد أن مستوى التلوث الناجم عن الأنشطة الزراعية يفوق جميع المصادر الأخرى لتلوث الهواء الدقيق.
الأمونيا هي ملوث الهواء الأساسي الذي يأتي من الأنشطة الزراعية. تدخل الأمونيا الهواء كغاز من نفايات الماشية المركزة والحقول المخصبة بشكل مفرط.
ثم تندمج هذه الأمونيا الغازية مع ملوثات أخرى مثل أكاسيد النيتروجين والكبريتات التي تنتجها المركبات والعمليات الصناعية ، لخلق الهباء الجوي ، الهباء الجوي عبارة عن جزيئات صغيرة يمكنها اختراق أعماق الرئتين وتسبب أمراض القلب والرئة.
تشمل ملوثات الهواء الزراعية الأخرى مبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات ، وكل ذلك يساهم أيضًا في تلوث المياه.
تلوث المياه
يحدث تلوث المغذيات بسبب مياه الصرف الصحي والصرف الصحي والأسمدة ، تنتهي المستويات العالية من العناصر الغذائية في هذه المصادر في المسطحات المائية وتعزز نمو الطحالب والأعشاب الضارة ، مما قد يجعل المياه غير قابلة للشرب واستنفاد الأكسجين مما يؤدي إلى موت الكائنات المائية.
المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب المطبقة على المحاصيل والمناطق السكنية تتركز في التربة وتنقل إلى المياه الجوفية عن طريق مياه الأمطار والجريان السطحي ؛ لهذه الأسباب في أي وقت يقوم شخص ما بحفر بئر للمياه يجب فحصه بحثًا عن الملوثات.
تعتبر النفايات الصناعية أحد الأسباب الرئيسية لتلوث المياه ، من خلال إنشاء ملوثات أولية وثانوية بما في ذلك الكبريت والرصاص والزئبق والنترات والفوسفات وانسكابات النفط.
في البلدان النامية يتم إلقاء 70ظھ من نفاياتها الصلبة مباشرة في المحيط أو البحر ، هذا يسبب مشاكل خطيرة بما في ذلك إيذاء وقتل المخلوقات البحرية ، والتي تؤثر في نهاية المطاف على البشر.
تلوث الأرض والتربة
تلوث الأراضي هو تدمير الأرض نتيجة لأنشطة الإنسان وسوء استخدام موارد الأراضي ، يحدث هذا عندما يقوم البشر بتطبيق مواد كيميائية مثل مبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب على التربة ، والتخلص من النفايات بشكل غير صحيح ، واستغلال المعادن بشكل غير مسؤول من خلال التعدين.
كما أن التربة ملوثة من خلال تسرب خزانات الصرف الصحي تحت الأرض ، وأنظمة الصرف الصحي ، وترشيح المواد الضارة من المكب ، والتصريف المباشر لمياه الصرف من قبل المنشآت الصناعية في الأنهار والمحيطات.
يمكن أن تجلب الأمطار والفيضانات الملوثات من الأراضي الأخرى الملوثة بالفعل إلى التربة في مواقع أخرى.
يؤدي الإفراط في الزراعة والرعي المفرط للأنشطة الزراعية إلى فقدان التربة لقيمتها الغذائية وهيكلها مما يتسبب في تدهور التربة ، وهو نوع آخر من تلوث التربة.
يمكن أن تدفن مدافن النفايات المواد الضارة في التربة والمياه وتخلق روائح كريهة للغاية ، وتربة خصبة للقوارض التي تنقل الأمراض.
الضوضاء والتلوث الضوئي
تعتبر الضوضاء ملوثًا بيئيًا ناجمًا عن المصادر المنزلية والأحداث الاجتماعية والأنشطة التجارية والصناعية والنقل.
يحدث التلوث الضوئي بسبب الاستخدام المطول والمفرط للأضواء الاصطناعية في الليل والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية لدى البشر وتعطل الدورات الطبيعية ، بما في ذلك أنشطة الحياة البرية ، تشمل مصادر التلوث الضوئي اللوحات الإعلانية الإلكترونية ، والألعاب الرياضية الليلية ، وأضواء الشوارع والسيارات ، وحدائق المدينة ، والأماكن العامة ، والمطارات ، والمناطق السكنية.
أثر التلوث على البيئة
يمكن رؤية آثار التلوث كل يوم ، التلوث يدمر النظم البيئية ومياه الشرب ، ويسبب الخراب على صحة الإنسان والبيئة.
تأثير تلوث الهواء على البيئة
يحتوي المطر الحمضي على مستويات عالية من أحماض النيتريك والكبريت التي يتم إنشاؤها بواسطة الأكاسيد وأكاسيد الكبريت التي تطلق في الهواء عن طريق حرق الوقود الأحفوري ، يتسبب المطر الحمضي في إتلاف الأشجار وتحمض التربة والأجسام المائية ، مما يجعل المياه حمضية جدًا للأسماك والحياة المائية الأخرى.
تساهم أكاسيد النيتروجين المنبعثة في الهواء عن طريق حرق الوقود الأحفوري أيضًا في النيتروجين المسؤول عن تكاثر الطحالب السامة.
إن إطلاق المركبات التي من صنع الإنسان بما في ذلك مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية ، ومركبات الكربون الكلورية فلورية ، والهالونات التي كانت تستخدم سابقًا كمبردات ، ومبيدات الآفات ، والمذيبات ، ووقودات الأيروسول ، وطفايات الحريق تعمل على استنفاد الأوزون ، تشكل طبقة الأوزون في طبقة الستراتوسفير طبقة واقية تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة مرة أخرى إلى الفضاء والتي من شأنها أن تدمر الحياة الحيوانية والنباتية.
تأثير تلوث المياه على البيئة
يشكل تلوث المياه تهديدًا خطيرًا للبشر والحيوانات والحياة المائية.
تعتمد آثار تلوث المياه على المواد الكيميائية التي يتم التخلص منها في أي مكان ، تميل المسطحات المائية القريبة من المناطق الحضرية إلى أن تكون ملوثة بشدة عن طريق غمس القمامة والمواد الكيميائية ، سواء بشكل قانوني أو غير قانوني ، من قبل المنشآت الصناعية والمراكز الصحية والأفراد.
إلى حد بعيد ، فإن أكبر نتيجة لتلوث المياه هي موت المخلوقات المائية ، والتي يمكن أن تعطل السلسلة الغذائية بأكملها. الملوثات مثل الكادميوم والزئبق والرصاص تؤكل بواسطة الكائنات المائية الصغيرة التي يتم تناولها بعد ذلك من قبل الأسماك والأسماك الصدفية ، وتصبح أكثر تركيزًا مع كل خطوة في السلسلة الغذائية وتسبب مشاكل خطيرة في البشر والحياة البرية.
يمكن أن يتسبب تلوث المغذيات في تكاثر الطحالب السامة في مصادر مياه الشرب التي تخلق السموم التي تقتل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى
تأثير تلوث الأرض والتربة على البيئية
تلوث الأراضي والتربة له عواقب وخيمة على البشر والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة والحياة المائية.
تعتبر إزالة الغابات هي أكبر مصدر قلق عندما يتعلق الأمر بتدهور الأراضي وتآكل التربة ، يخلق قطع واضح للغطاء النباتي والأشجار ظروفًا قاسية تدمر النظم البيئية والموائل.
كما تؤدي إزالة الغابات إلى خلل في ظروف الغلاف الجوي ، مما يقلل من كمية الكربون التي يتم إخراجها بشكل طبيعي من الغلاف الجوي ، هذه مشكلة خطيرة بالنظر إلى أن معظم التلوث الناتج عن البشر يعتمد على الكربون
 

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
رد: تأثير التلوث على البيئة

جهود قيمة
سلمت
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: تأثير التلوث على البيئة

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,255,588
مستوى التفاعل
46,602
النقاط
113
رد: تأثير التلوث على البيئة

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,255,588
مستوى التفاعل
46,602
النقاط
113
رد: تأثير التلوث على البيئة

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )