أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تجربة الشق المزدوج .. التجربة التي تحوي ألغاز ميكانيك الكم

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,559
النقاط
113
58562.untitled-design-1.jpg


تحمل تجربة الشق المزدوج1 في طياتها أعمق ألغاز ميكانيك الكم، وقد قال عنها مرةً أحد ألمع الفيزيائيين في التاريخ، والحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، الفيزيائي الأمريكي ريتشارد فاينمان2، ما يلي :

“إنه لمن المستحيل …أن نفسّرها بأية طريقة كلاسيكية، وإنها لتحتوي فيها، جوهر ميكانيك الكم. وفي الحقيقة فهي تحتوي على الغموض الفريد لميكانيك الكم”.3

غموض ميكانيك الكم؟ عمّ نتحدث هنا يا ترى؟ نعود لاقتباس ريتشارد فاينمان مرةً أخرى، والذي قال: “أعتقد أنه يمكنني القول مطمئنّاً، أن لا أحد يفهم ميكانيك الكم… وحاول إذا ما استطعت لذلك سبيلاً، ألّا تقول لنفسك، “ولكن، كيف يمكن أن تكون الأمور على هذا النحو؟” لأنك ستنجرف إلى زقاق مظلم، لم يستطع أحد قبلك الهرب منه. لا أحد يعلم حقاً كيف يمكن للأمور أن تكون على هذا النحو.”4

إذاً، هل أنت مستعد للغوص في هذا العالم الغريب؟ فلنبدأ !

خلاف حول طبيعة الضوء

مم يتكون الضوء يا ترى؟ لقد اعتقد نيوتن5 أن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة يمكن لنا تشبيهها برصاصات صغيرة للغاية، إلا أن هايغنز6 خالفه الرأي، واقترح أن يكون الضوء مكوناً من أمواج، كالأمواج التي تنتشر على سطح الماء. وقد كانت المسألة غير محسومة حتى أتت تجربة الشقين التي اقترحها توماس يونغ7، والتي يمكن لنا من خلالها الحسم في هذه المسألة.

في هذه التجربة، نضع منبعاً للضوء بالقرب من حاجز يحتوي على شقين ضيقين، وتليه شاشة نستقبل عليها ما يمر من ضوء من خلال الشقين.

ولفهم ما الذي سنستفيده من هذا الإجراء التجريبي، لنتخيل أننا أجرينا التجربة برصاص حقيقي. وأننا وضعنا على الشاشة كواشف لمكان سقوط الرصاصات (أكياس رمل مثلاً). عندها فسنحصل على الشاشة على النمط المبين في الرسم التوضيحي التالي :

58562.fileg1tub_1-2.jpg


وهذا ليس غريباً البتة، فإما أن الرصاصة ستمر من أحد الشقين مباشرةً إلى الشاشة دون أن تصطدم بالحاجز أو قد ترتد عن الحاجز أو أنها ستصطدم فيه ويغير من مسارها الأصلي موجهاً إياها نحو إحدى نقاط الشاشة كما في الشكل.

والآن، ماذا لو أجرينا التجربة باستخدام أمواج الماء؟ إن ما نريد قياسه في هذه الحالة هو طاقة الموجة، وما سنبينه على الشاشة هو مقدار هذه الطاقة، والتي يمكن قياسها من خلال اهتزاز كرة خفيفة نضعها على الماء. سنلاحظ في هذه الحالة، نمط تداخل مبين على الرسم التوضيحي التالي :

58562.file7gkb5_2-1.jpg


والسبب يمكن فهمه ببساطة: إذ بما أن الموجة تكون عبارةً عن قمم تليها قيعان، وكون الشقين سيعملان كمنبعين جديدين (وللعارفين بالفيزياء، مترابطين، ولكن لا يهم الآن للقارئ العادي فهم المعنى الدقيق لذلك)، كما هو مبين بالشكل، عندها فالأمواج الصادرة عن أحد الشقين ستتداخل مع الأمواج الصادرة عن الآخر، وفي أماكن التقاء قمة مع قمة أو قعر مع قعر، سيهتز الماء بشكل أعظمي، ونقول أن لدينا حالة تداخل بنّاء، في حين أنه لدى التقاء قمة مع قعر، فستلغيان بعضهما، وسيسكن سطح الماء تقريباً، ونحصل على تداخل هدّام، وسيظهر على الشاشة نمط تداخل ثابت مبين في الشكل أعلاه.

وبالتالي إذا أنتج الضوء نمط تداخل، فسيكون مكوناً من أمواج. في حين أنه لو لم ينتج نمط تداخل، بل أنتج نمطاً يشبه ما ظهر عند إطلاق الرصاصات، فسنعلم أنه مكون من جسيمات.

وبالفعل، تم إجراء التجربة، وكانت نتيجتها أن الضوء أعطى نمط تداخل، وبالتالي فهو مكون من أمواج. وقد تطورت لاحقاً النظرية الموجية للضوء كثيراً بعد اكتشاف معادلات ماكسويل8، وأن الضوء هو عبارة عن أمواج كهرطيسية.

قد تظنون أن القصة قد حسمت. وبالفعل، فقد أصبح هذا هو الرأي السائد لفترة من الزمن.

إلا أنه في أواخر القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين، تم اكتشاف العديد من الظواهر التي لم يمكن تفسيرها من خلال الطبيعة الموجية للضوء، ولكنها فسرت جيداً من خلال الطبيعة الجسيمية له، ونذكر من هذه الظواهر هنا دون تفصيل، المفعول الكهرضوئي9، ومفعول كومبتون10، وإشعاع الجسم الأسود11. وقد أطلق على الجسيم المكون للضوء اسم الفوتون.

وما زاد الطين بلة اكتشاف أن هذه الطبيعة المزدوجة لم تكن خاصة بالضوء وحده، فجميع الجسيمات في الطبيعة، كالإلكترونات على سبيل المثال، تتصرف في بعض الظواهر كأمواج، وفي بعضها الآخر كجسيمات!

فما هي القصة فعلاً؟

إلقاء نظرة جديدة على تجربة الشق المزدوج

بما أن جميع الجسيمات تسلك هذا السلوك، لذلك لنقم بهذه التجربة على منبع يصدر الإلكترونات، ولنقس مكان سقوطها على الشاشة. لنفرض أننا جعلنا شدة المنبع صغيرةً للغاية، لدرجة أنه يطلق الإلكترونات بشكل منفرد واحداً تلو الآخر. عندها لو تركنا أحد الشقين فقط مفتوحاً وأغلقنا الآخر، فسنجد أن الإلكترونات كانت تسقط في عصابة تقابل الشق، كما نتوقع تماماً، وهنا لا يوجد شيء غريب حتى الآن. ولكن ما أن نفتح الشقين معاً، حتى نصدم بأن نجد نمطاً كالمبين بالصورة التوضيحية التالية :

58562.3__1_.jpg


فما الذي يحصل بالضبط؟؟؟ كيف يمكن للإلكترونات التي نفترض في العادة أنها انطلقت من المنبع كجسيمات، أن تنتج نمط تداخل كالأمواج ؟

إن الإلكترونات تمر واحداً واحداً، أي لا يمكننا القول بأن الإلكترونات تتفاعل مع بعضها لتنتج هذا النمط. فكيف لنا أن نفسر ما نرى؟ و كيف يمكن لإلكترون عند مروره من أحد الشقين أن يتأثر سواء كان الشق الثاني مفتوحاً أم لا؟ بل كيف له أن يعلم (مجازياً) أن الشقين مفتوحين معاً أو أن أحدهما فقط هو ما تم فتحه؟

هل يمكن أن يكون الإلكترون قد مر من الشقين معاً وتداخل مع نفسه؟ للتحقق من الفرضية الأخيرة، نضع جهاز قياس عند أحد الشقين كي يكشف لنا مرور الإلكترون منه (فيما لو حدث فعلاً). وهنا تحصل المفاجأة الأكبر: عندها يختفي نمط التداخل، ويتصرف الإلكترون كما لو أنه جسيم مجدداً، وكأنه علم بأننا نراقبه فقرر عدم التصرف كموجة !!!

فما الذي يحصل فعلاً؟ إن الإلكترون لا يعلم، وليس لديه عقل كي يحاكم طبعاً، فما الذي تفعله الطبيعة خلف الكواليس؟ هذا ما سيكون موضوع النقاش المكثف في الجزء الثاني حول هذه التجربة المثيرة.


المراجع

1 ، Young Two-Slit Experiment، من موقع: abyss.uoregon.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
2 ، Richard Feynman، من موقع: en.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
3 ، The Feynman Lectures Website، من موقع: www.feynmanlectures.caltech.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
4 Richard P. Feynman، Quantum Mechanics، من موقع: bouman.chem.georgetown.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
5 ، Isaac Newton ، من موقع: en.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
6 ، Christiaan Huygens ، من موقع: en.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
7 ، Thomas Young (scientist)، من موقع: en.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
8 ، Maxwell’s Equations and Electromagnetic Waves ، من موقع: galileo.phys.virginia.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
9 ، Photoelectric Effect، من موقع: phet.colorado.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
10 ، Compton Scattering، من موقع: hyperphysics.phy-astr.gsu.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
11 ، Blackbody Radiation، من موقع: hyperphysics.phy-astr.gsu.edu، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2020
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: تجربة الشق المزدوج .. التجربة التي تحوي ألغاز ميكانيك الكم

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

سعد العراقي راقي

قرب شاطىء العذوبة
إنضم
10 سبتمبر 2017
المشاركات
361,296
مستوى التفاعل
6,762
النقاط
113
الإقامة
العراق
رد: تجربة الشق المزدوج .. التجربة التي تحوي ألغاز ميكانيك الكم

شكرا لجهودك
تحياتي لك
 
ص

صاحب السمو

Guest
رد: تجربة الشق المزدوج .. التجربة التي تحوي ألغاز ميكانيك الكم

صباح الورد

شكرا للجهود الرائعه في اختيار اجمل واهم موضوع
لما يتضمًن متعه وفائده للجميع

تح ياتي
 

الكون له أسرار

Well-Known Member
إنضم
29 مارس 2020
المشاركات
10,502
مستوى التفاعل
440
النقاط
83
الإقامة
Sweden
رد: تجربة الشق المزدوج .. التجربة التي تحوي ألغاز ميكانيك الكم

موضوع جميل وقيم في فيزياء الكم.. لكن الصور والرسوم التوضيحية غير ظاهرة
جزيل الشكر لكِ عطري وجودك على جهودك القيمة
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,755
النقاط
113
رد: تجربة الشق المزدوج .. التجربة التي تحوي ألغاز ميكانيك الكم

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )