أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تعريف التمائم وانواعها

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
منذ آلاف السنين ، هناك اعتقاد كبير بوجود “العين الشريرة” التي تصيب الناس في جميع أنحاء العالم . وكان لهذا الاعتقاد وجود كبير في العديد من الحضارات القديمة ، بما في ذلك حضارات بلاد ما بين الرافدين ومصر وفينيسيا واليونان ، ويُعتقد أنه من خلال هذه النظرة ، يمكن للشخص أن يلعن زميلًا له أو أطفالًا أو حتى ممتلكاته ، فيصيبهم بمصيبة أو مرض أو موت .

وقد صمم المؤمنون دفاعات ضد هذه العين الشريرة ، في شكل تعويذات ، أو قلادات توضع على العنق ، أو طقوس يمارسونها (مثل البصق ثلاث مرات) . لكن تعويذة واحدة أثبتت أنها الأكثر دوامًا وأكثرهم في الانتشار : تميمة من العين ، والتي تهدف إلى تشتيت الحسد . إذا كنت لا تعرف ما هي ، فسنخبرك بمعلومات جديدة عنها في المقال التالي :



متى بدأ الاعتقاد في التمائم ؟
“إن هذه الفكرة القائلة بأن النظرة الخبيثة يمكن أن تلحق أضرارًا جسيمة بالشخص والممتلكات جاءت من العصور القديمة” ، ويشرح ذلك عالم الأنثروبولوجيا “آلان دوندس” في The Evil Eye : A Casebook ، وهو مجلد من المقالات العلمية التي تقيم “التأثير المنتشر والمستمر للشر ، ويركز على الاعتقاد في تأثير العيون .

وترجع الحسابات الأولى والتحف المتعلقة بالعين الشريرة إلى حضارات بلاد ما بين الرافدين القديمة . حين تم العثور على أثر لهذه الظاهرة في نقوش الحائط داخل المعابد في كل من سومر وبابل ، والتي يرجع تاريخها إلى ما بين 3300 و3000 قبل الميلاد . وفي مدينة تل براك القريبة ، تم اكتشاف التمائم التي يطلق عليها ” أصنام العين” . وهي عبارة عن أحجار المرمر الصغيرة ذات العيون الكبيرة ، ولم يتم التأكد من أن هذه القطع الأثرية مرتبطة بوضوح بالعين الشرير ، لكن العلماء ، بمن فيهم “اللاهوتي جون هـ . إليوت” مؤلف أربعة نصوص عن العين الشريرة ، لاحظوا وجود علاقة محتملة بينهما .

أنواع التمائم
كانت الأدوات الخاصة بالتميمة مصنوعة من الطين المصبوغ أو السيراميك ، ولكن ظهور صناعة الزجاج في بلاد ما بين الرافدين ومصر ، والتي قد امتدت إلى الأناضول (منطقة في تركيا الحديثة) من خلال التجارة نتج عنها قيام الحرفيين المحليين بممارسة الحرف اليدوية في الأفران .

قلادة مع نقش اسم [الله] : يعتقد الكثير من الناس في أن هذه التميمة تتغلب هذه القلادة على الشر ، وقد تم اكتشافها في القرن الخامس عن طريق صور وجدت في متحف “والترز” الفني .

صورة عين زرقاء : كانت هذه التميمة هي الأكثر فاعلية ضد العين الشريرة دائمًا ، وهي الأكثر انتشارًا فيما يخص القلادات أو حتى أن بعض الناس يعلقونها في منازلهم وسياراتهم للحفاظ على أنفسهم من الحسد والمصائب .

الأصابع الخمسة مع عين في الوسط : وهي صورة عينٍ مفتوحة في وسط راحة اليد ، يوجد منها قلادات أحيانًا أو صور كبيرة . يُعتقد أنها نشأت خلال العصور القديمة ، وهي الآن تحمل أهمية في الهندوسية والبوذية ، واليهودية والإسلام والمسيحية . ومنها بدأ الناس في الاعتياد على الإشارة بخمسة أصابع في وجه الحاسدين .

عين حورس : يشير عالم الأنثروبولوجيا الثقافية “ميجين غونزاليس-ويبلر” في كتاب التمائم والتعويذات الكامل إلى أن عين حورس ، والمعروفة أيضًا باسم Wadjet ، تعتبر مثال مصري مبكر للتمائم . حيث كانت تعتبر رمزًا للشفاء الواقي ، الذي يستخدم في العديد من السياقات ، بما في ذلك في مواقع تحنيط المتوفى ، وعلى جانب التوابيت والقوارب ، وكتميمة تلبسها الأموات والأحياء .

ومثل الطقوس الأخرى في مصر القديمة ، كانت عين حورس تصمم بانتظام في ظل قاسي من الفيروز ، وهو نوع من الخزف المصري كان يوجد بألوان زاهية . ويمثل اللون قوة الشمس المتجددة ، ويعتقد العلماء أنه ربما تم استخدامه لتقليد الأحجار شبه الكريمة المرغوبة لنفس اللون ، مثل الفيروز . وهناك القليل من الأدلة التي تثبت أن عين حورس قد تحولت إلى تميمة العين المعادية للشر حديثًا .

كيف تطورت التمائم مع تقدم الزمن ؟
في التاريخ الحديث ، تم صنع القليل من التمائم بالطريقة التقليدية . وسيجد السائحون الذين يزورون البازارات أو يقومون بالتسوق عبر الإنترنت نسخًا بلاستيكية من العينين (وهي أقل تكلفة من الأصلية) ، أو رمز العين المطبوع على الملابس أو المصوغات في المجوهرات .

وعلى الرغم من ذلك ، لا يزال الكثير من الناس الذين يرتدون التمائم المضادة للشر في العين اليوم غير مدركين لتاريخ العين الشريرة والتحصن منها قديمًا . وفي الوقت الحاضر ، يمكن للمرء أن يرى العين الشريرة والسحر الدفاعي على أنه خرافة لا أساس له من الصحة ، حتى أن الشيوخ أشاروا إلى احتمالية اعتبار هذه الممارسة شركًا بالله ، وإيمانًا منهم بأن هناك شيء آخر يتحكم في الأقدار ويدفع الشر ويجلب الخير .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد: تعريف التمائم وانواعها

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,036
مستوى التفاعل
31,836
النقاط
113
رد: تعريف التمائم وانواعها

شكرا ع المجهود ..
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )