أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تقرير علمي بمناسبة يوم النحل العالمي 20 مايو2021

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
124645.screenshot______80.jpg


124645.screenshot______4748.jpg


124645.screenshot______67.jpg




124645.screenshot______47.jpg









اليوم العالمي للنحل..
احتفاء بحارس التنوع البيولوجي
في يومه العالمي.. النحل يستفيد بحجر كورونافي يومه العالمي.. النحل يستفيد بحجر كورونا
اليوم العالمي للنحل يعد احتفاء بالملقحات الطبيعية التي تخصب ثلث الطعام الذي نتناوله و84% من النباتات المزهرة

تحيي منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" يوم 20 مايو من كل عام يوما عالميا للنحل.

ويأتي الاحتفال هذا العام 2020 تحت شعار "نحن جميعا نعتمد على بقاء النحل"، حيث يسلط الضوء على أهمية المعارف التقليدية في مجال تربية النحل في ظل التأثيرات الواضحة على القطاع التي طالت الإنتاج والأسواق.

وعلى مدى قرون، استفاد الناس والنباتات والكرة الأرضية من النحل، فبحمل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى، يقوم النحل والفراشات والطيور وغيرها من الملقحات بتسهيل وتحسين إنتاج الغذاء، وبالتالي بالمساهمة في الأمن الغذائي والتغذية.

حارس التنوع البيولوجي
وللتلقيح أيضا تأثير إيجابي على البيئة بشكل عام، مما يساعد على الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية النابضة بالحياة التي تعتمد عليها الزراعة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وسيبدو العالم مختلفا تماما إذا كان خاليا من النحل، فهو أهم الملقحات، حيث يقوم بتخصيب ثلث الطعام الذي نتناوله و84% من النباتات المزهرة، فما يقرب من 90% من أنواع النباتات المزهرة البرية في العالم تعتمد اعتمادا كلياً أو جزئياً على تلقيح حيواني، فضلا عن اعتماد أكثر من 75% من المحاصيل الغذائية في العالم و 35% من الأراضي الزراعية العالمية عليه، وبالتالي فالملقحات تساهم بشكل مباشر في الأمن الغذائي، فضلا عن أنها هي مفتاح الحفاظ على التنوع البيولوجي.



بداية الاحتفال
كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت القرار 211/72 في عام 2017، بإعلان يوم 20 مايو من كل عام يومًا عالميًا للنحل. وفي كل عام في هذا اليوم، سيتم لفت انتباه الجمهور العالمي إلى أهمية الحفاظ على النحل والملقحات الأخرى. وسيتم تذكير الناس بأهمية النحل للبشرية جمعاء ودعوتهم إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ عليها وحمايتها.

وشارك في رعاية القرار 115 دولة عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والصين والاتحاد الروسي والهند والبرازيل والأرجنتين وأستراليا وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ويتزامن يوم 20 مايو مع ميلاد أنطون جانشا الذي كان رائداً في القرن الثامن عشر لأساليب تربية النحل الحديثة في بلده الأصلي سلوفينيا، وأشاد بقدرة النحل على العمل بجد واجتهاد دون حاجتها إلى الكثير من الرعاية.

انقراض النحل يهدد العالم


كانت جمهورية سلوفينيا اقترحت الاحتفال باليوم العالمي للنحل في مايو 2015، وبمبادرة من جمعية مربي النحل السلوفينيين، بدأت الإجراءات في منظمة الفاو للإعلان عن يوم النحل العالمي واقتراح قرار يؤكد أهمية النحل والملقحات الأخرى.

وقد تمت المصادقة على المبادرة من قبل مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته الـ 40 في روما في 7 يوليو 2017 ؛ وقد اختتم هذا الإجراء بنجاح اليوم باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوافق الآراء لليوم العالمي للنحل.



ويتعرض النحل والملقحات الأخرى، مثل الفراشات وطيور الطنان، إلى تهديد متزايد بسبب ما تواجه من تحديات رئيسية مثل الزراعة المكثفة واستخدام المبيدات الحشرية وتغير المناخ وأنشطة البشر.

وهناك تزايد في معدلات انقراض الأنواع الموجودة من 100 إلى 1000 مرة عن المعدل الطبيعي بسبب الآثار البشرية. ويواجه زهاء 35% من الملقحات اللافقارية، وبخاصة النحل والفراشات، تهديد الانقراض على مستوى العالم.

وإذا تواصل هذا السياق، ستستبدل محاصيل أساسية مثل الأرز والذرة والبطاطس بالمحاصيل المغذية من مثل الفواكه والمكسرات وعديد محاصيل الخضروات، مما يؤدي في النهاية إلى نظام غذائي مختل.


ك ما أن ممارسات الزراعة المكثفة، وتغيير استخدام الأراضي، وزراعة المحاصيل الأحادية، واستخدام المبيدات الحشرية وارتفاع درجات الحرارة المرتبطة بتغير المناخ، تشكل في مجملها تحديات لمستعمرات النحل، مما يؤثر بالتالي في جودة الأغذية التي نزرعها.

رب ضارة نافعة.. كورونا والحجر الصحي والنحل
في حين يخنق فيروس كورونا سكان الكرة الأرضية، بسبب العزل الذاتي والتزام المنازل، خوفاً من تفشيه، تتراجع معدلات التلوث في الطبيعة مما ساهم في تحسن صحة النحل بشكل ملحوظ.

وفي إيطاليا، انعكست مرحلة الحجر التي فرضتها السلطات لمكافحة وباء كوفيد 19 إيجاباً على النحل في روما، وقد كان هذا التحسن واضحاً بشكل خاص لدى حوالي 150 ألف نحلة موجودة على سطح وحدة خاصة لقوات الدرك (كارابينيري) معنية بحماية البيئة والغابات ومقرها في وسط العاصمة.



وقدم الفيروس فرصة فريدة للباحثين مع توقف حركة المرور والتلوث وأكد المقدم في القوات الإيطالية، نيكولو جوردانو، لتلفزيون وكالة فرانس برس أن هذه الحشرات الملقحة تمثل "مصدر تنوع حيوي أساسي لكوكبنا".

ويتضمن برنامج الدراسات بشأن النحل الذي يديره نيكولو جوردانو حوالي 30 مجموعة أخرى في العاصمة الإيطالية تتشارك المعلومات في ما بينها.

وأشار رئيس الاتحاد الإيطالي لمربي النحل رافايله سيرونه إلى أن "تجربتنا وكل مشاريع تربية النحل في الأوساط الحضرية في العالم أجمع تعلمنا أن وضع النحل في المدن أفضل عموماً من ذلك الموجود في الأرياف".

وقال سيرونه "خلال فترة الحجر كان النحل بصحة جيدة جداً ووجد كمية ضخمة من الرحيق وحبوب اللقاح".

كما أظهرت الفحوص أن جودة العسل تحسنت، كما أن النحل وجد 150 نوعاً مختلفاً من الزهر في المنطقة مقارنة مع حوالي مئة نوع قبل فترة الحجر، بحسب سيرونه.

الجيل الخامس لملكات النحل الإماراتية
نجحت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في استنباط الجيل الخامس من ملكات نحل العسل الإماراتية وإنتاج أعداد من ملكات النحل المنتجة لتوزيعها على النحالين في إمارة أبوظبي وذلك في إطار جهودها لتطوير سلالة النحل الإماراتية وإنتاج أنواع عالية الجودة من العسل وضمان استدامة تربية النحل وإنتاج العسل وتقليل الاعتماد على استيراد خلايا النحل من الخارج.

يأتي ذلك ضمن مشروع منذ عام 2015 لتطوير سلالة النحل الإماراتية حيث تمكنت الهيئة خلال السنوات الماضية من إنتاج عدد من الأجيال لملكات عالية الجودة وتثبيت الصفات الوراثية وتقييم الأداء لملكات سلالة النحل الإماراتية، المتأقلمة مع الظروف البيئية والقادرة على الاستمرار طوال العام وذات الإنتاجية عالية الجودة.

 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: تقرير علمي بمناسبة يوم النحل العالمي 20 مايو2021

يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,194
النقاط
113
رد : تقرير علمي بمناسبة يوم النحل العالمي 20 مايو2021

ابدااااع راقي..
وفي منتهى الروعه والجمااال
كلمااااااااات من ذهب..
ومعطرة بعطور ساحرة..
لاعدمنا كل مايخطه قلمك لنا
تحياتي وعبير ودي
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: تقرير علمي بمناسبة يوم النحل العالمي 20 مايو2021

يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

رقة الملائكة

سندريللا الفخامة
إنضم
19 فبراير 2013
المشاركات
159,036
مستوى التفاعل
31,836
النقاط
113
رد: تقرير علمي بمناسبة يوم النحل العالمي 20 مايو2021

شكرا ع المجهود ..
 

mohammed.shams

نائب الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,267,793
مستوى التفاعل
46,758
النقاط
113
رد: تقرير علمي بمناسبة يوم النحل العالمي 20 مايو2021

يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )