أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

تكتلات الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
تورم الثدي شائع جدا في الأمهات المرضعات ، و لكن لا ينبغي تجاهلها في أي حال ، و بعد بضعة أيام من ولادة طفلك الصغير ، قد يشعر ثدييك بصعوبة لأنهما محتقنين بـ حليب الثدي.

قد تشعر أيضًا بوجود كتل في ثدييك ، و لكن هذه القنوات غالباً ما يتم توصيلها عبر قنوات الحليب ، و التي سوف تستمر في غضون أيام قليلة ، و مع ذلك إذا لم يذهب الورم في غضون أسبوع أو أسبوعين ، فسوف تحتاج إلى زيارة الطبيب ، هناك العديد من الأسباب المحتملة للاصابة بتورم في الثدي.



تورم في الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية
كما ذكر أعلاه فإن وجود تورم في الثدي أمر طبيعي تمامًا عندما تقوم بـ الرضاعة ، و قد يرجع ذلك لأسباب مختلفة يمكن معالجتها أو لا تتطلب أي علاج على الإطلاق ، و مع ذلك ، إذا كان لديك تورم في ثديك و لا ألم فإنه يمكن أن يكون علامة على السرطان.

أنواع الكتل في الثديمشاكل قنوات الحليب الموصلة
إذا تم حظر الحليب في منطقة واحدة من الثدي ، فقد يكون لديك قنوات لتوصيل الحليب ، و قد يحدث بسبب ركود الحليب (يبقى الحليب في القنوات) أو بسبب الإغلاق غير المناسب بسبب وضع التغذية غير الصحيح ، و يمكن أن يؤدي ارتداء حمالة الصدر الضيقة أو الملابس الضيقة أيضًا إلى حدوث انسداد في القنوات.



احتقان الثدي
في مرحلة ما قد تشعر معظم الأمهات بأجزاء مؤلمة في الثديين ، و قد يكون هذا بسبب احتقان الثدي ، و قد يؤدي هذا إلى ثدي قوي و متورم و قد يصيب الثديان المحتقنان بتكتلات ، هذه الكتل تخفف بمجرد أن ينضب الحليب يدويا أو بواسطة مضخة ، و يحدث هذا عندما يكون الطفل غير قادر على الرضاعة بشكل صحيح ونتيجة لذلك ، يصعب انتاج الحليب.

التهاب الضرع
التهاب الضرع هو في الأساس حالة من التورم في الثدي مصحوب بألم و احمرار و حنان ، و يحدث ذلك عند عدم معالجة القناة المسدودة و الحليب يتراكم خلف القنوات و يسبب التهاب بسبب العدوى ، و عادة ما يصاحبه حمى.

خراج الثدي
يتم تشكيل خراج الثدي بسبب القيح في الثدي ، و عادة ما يحدث بسبب التهاب الضرع غير المعالج أو المعالج بشكل سئ ، فمن الضروري استنزاف خراج إما عن طريق إبرة أو قسطرة جنبا إلى جنب مع المضادات الحيوية أو يمكن أن يؤدي إلى الألم الشديد و الحمى.

كيس الحليب في الثدي
هو عبارة عن كيس يقع بالقرب من الغدة الثديية التي تحتفظ الحليب أو مادة الحليب بسبب انسداد في قنوات الحليب ، و عادة لا يسبب أي عدوى و يختفي من تلقاء نفسه بمجرد توقف الأم عن الرضاعة.

ورم ليفي بالغدد
و هو ورم حميد في الثدي ، و هو أكثر شيوعًا بين الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 30 عامًا ، و هو ورم في الغدة و أنسجة ليفية ، على عكس بعض كتل الثدي التي تأتي و تختفي وفقا للدورة الشهرية ، لا يختفي الورم الليفي بعد الدورة ، و نادرا ما يحدث في النساء في مرحلة ما بعد سن اليأس.

الأورام الشحمية
الأورام الشحمية عبارة عن كتل دهنية تنمو ببطء في الثديين أو في أي منطقة أخرى ، أنها لا تنمو أكثر من 2 سم في القطر ، فهي مستديرة أو بيضاوية الشكل و حجمها مطاطي ، و يمكن أن تتحرك بسهولة مع ضغط طفيف ، و يمكن أن تكون هذه الكتل أكثر من رقم واحد في مكان واحد.

الأورام الحليمية الإنتراكوكتامية
الأورام الحليمية الإنتراكوكتامية هي نمو غير سرطاني في قنوات الحليب في الثدي ، و الورم الحليمي ينتميوكلي هو ورم وحيد ينمو في قناة الحليب الكبيرة بالقرب من الحلمة ، و بعض النساء لديهن أكثر من واحد و قد يتعرض بعضهن إلى إفرازات دموية من النمو.

نخر الدهون
هذه الكتل هي نتيجة لإصابة الأنسجة الدهنية في الثدي و تحتاج إلى علاج إذا استمرت الحالة لفترة طويلة ، و مع ذلك فهي ليست خطيرة و يمكن علاجها بالعلاج الصحيح.

نصائح للمتابعة إذا وجدت تورم الثدي
– إذا كنت أمًا مرضعة ، فقد يرجع السبب في ذلك إلى احتقان أو مجاري الهواء ، و يمكنك أن تأخذ حماماً دافئاً أو تختار ضغطاً دافئاً ، مع منشفة مغموسة في الماء الدافئ.

– بعد حمام دافئ أو ضغط ، قم بتدليك المنطقة المصابة.
– قم بإرضاع طفلك بشكل متكرر لأن ذلك سيؤدي إلى فك قنوات الحليب و استنزاف الحليب.
– تناول مسكنات الألم مثل ايبوبروفين إذا كنت تعاني من الألم في الكتلة.
– حافظ على رطوبتك ، و اشرب الكثير من الماء و العصائر و الحساء ، خاصة إذا كان لديك درجة حرارة.
– إذا لم يهدأ الورم في 3-4 أيام ، و إذا رأيت صديدًا و دمًا في الحليب ، و إذا كان هناك إفرازات من الحلمة ، راجع الطبيب في أقرب وقت.
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )