أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

جامع الأزبك

تاج النساء

Well-Known Member
LV
0
 
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
17,214
مستوى التفاعل
1,698
النقاط
0
الإقامة
بغداد-المنصور*
جامع الأزبكالتاريخالبلد*العراقالمدينةبغداد*/*الرصافةباني المسجدعبد العزيز خانتاريخ البناء1093هـ/ 1682مالعمارةإسلامية*قديمةالمواصفاتالمساحة1200م2عدد المصلين200عدد*المآذن1عدد*القباب1مادة بناءالطابوق*الآجرتعديل*هو من*مساجد العراق*التاريخية*القديمة ويجاور جدران*مبنى*وزارة الدفاع، ويقع في جانب*الرصافة*من مدينة*بغداد*ويبعد عن*جامع المرادية*مسافة مائة وثلاثون مترا تقريباً، وتبلغ مساحته 1200م2، بينما تبلغمساحة*الحرم 600م2،[1]*وتم بناؤه في عام 1093هـ/ 1682م من قبل (عبد العزيز خان) الذي كان سلطان ولاية الأزبك، وقد أشرف هذا الجامع على السقوط في عهد*داود باشا*في عام1242هـ/1826م*وهو أحد*الولاة*في*الحكم العثماني، فتداركه*الوالي*وجدد*بنيانه*ووسع فناءه وشيد فيه*منارته*الصغيرة والمطلة على الشارع العام، ونصب لهُ إماماً وخطيباً ومدرساً وشيخاً، وأنشأ فيه سقاية مطلة على الطريق، ثم هدمت السقاية، ولقد جدد بناؤه مرة أخرى في عام*1296هـ/*1879م، ويقع الجامع على يمين الداخل من الباب الغربي المعروف باسم*باب المعظم، والذي هدمه*الانكليز*عند دخولهم*بغداد*عام*1917م، وفي جوار الجامع كانت هناك زاوية يسكن فيها*فقراء*الأزبك، وقد خصص لهم مايسد حاجتهم من إدارة الأوقاف المحلية في وقتها، وسمي جامع الازبك على أسم الذي بناه وهو من ولاية*أزبكستان، من بلاد ما وراء النهر، ولأن أفراد شعب*أوزبكستان*يتجمعون فيه مع دواليبهم حيث كانوا يمتهنون حد السكاكين وفي*بغداد*يسمونهم (الجراخين) وكانوا قد جاءوا مع*الجيش العثماني.[2]*[3]ولقد ذكر ذلك الشيخ*جلال الحنفي*في أحد مقالاته بالصحف حيث قال: (ما مررت بمنطقة باب المعظم الا تذكرت*بغداد*عبر سنين طويلة يوم كان الداخل الى*بغداد*يمر بجامع الازبك عن جهة اليمين الذي كان يقع عند مدخل الشارع فانه سيرى على بابه شعراً قاله شاعر بغداد في الحقب الماضية صالح التميمي اذ قال من بعض ما قال:إذا جئت للزوراء قف عند بابهاتجد جامعاً من غفلةِ الجهلِ مانعاًوكانت الى جوار هذا الجامع تكية للأزبكية القادمين من أوزبكستان لهم فيها*غرف*ومأوى دائم وقد أزالوا هذه التكية بالمرة وشردوا ساكنيها وكنت إماماً وخطيباً في جامع الأزبك لمدة تنوف على العشر سنين وكانت أطيب أيام حياتي في هذا الجامع وقد أسست فيه جمعية الخدمات الدينية والاجتماعية وواصلت فيه اصدار مجلتي المسماة بمجلة الفتح).[4]وما زالت على*سطح*الجامع*منارة*مئذنة*رفيعة، وللجامع منارتين*منارة*قديمة لم يبق منها سوى القاعدة، والمنارة الثانية هي المميزة لكونها أصغر*منارة*في*بغداد*ولقد بنيت في العهد الملكي وبني بقربه*مبنىوزارة الدفاع، وتم تجديده وتعميره في العهد الجمهوري، وحالياً تقام فيه الصلوات المكتوبة فقط.
 

mohammed.shams

Well-Known Member
LV
0
 
إنضم
31 يناير 2017
المشاركات
2,557,376
مستوى التفاعل
193,908
النقاط
2,487
رد: جامع الأزبك

لجهودكم باقات من الشكر والتقدير
على المواضيع الرائعه والجميلة
 

آهاات حالمة

Well-Known Member
LV
0
 
إنضم
8 أغسطس 2014
المشاركات
51,688
مستوى التفاعل
837
النقاط
0
الإقامة
usa
رد: جامع الأزبك

سلم لنا هذا الانتقاء
لك أرق التحايا وأعذبها
كٌل الود
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
LV
0
 
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,119
مستوى التفاعل
3,187
النقاط
0
رد: جامع الأزبك

طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيكم على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )