رد: ((حروف من الروح))
[FONT="]
[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]
[FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
الشاعر الكبير المع مثقفي الثورة شكسبير العراق كان لديه ولد اسمهٌ حيدر خطفه الموت وهو صغير فكانت هذه الحادثة انعطافة كبيرة في شعر الكاطع نحو الحزن والمأساوية بعد ما كان يغازل الورد ويتغنى بأسم الوطن والحبيبة. في بداية كل عام دراسي جديد يرثي كاظم ولده حيدر في هذه القصيدة التي تبدأ في مقطوعة نثرية قصيرة ويبدأ النزف الشعبي.[/FONT]
[FONT="]حيدر ...
ألا يقلقك ضجيج العربات على سگك المنايا ,وانت اصغر المسافرين سنا , فكيف فتح لك قطار الموت ابوابة ؟؟
بده العام الدراسي وبدت الهموم
وبيتي عالمدارس بابه صاير..
نسيت وداعتك جيت اشتري هدوم
الك ...ومحضر اقلام ودفاتر..
مو تسمع قيام ...وليش ماتكَوم؟
ومر اسمك ولا من كَال حاضر
الشمس طلعت علينه...مو وكت نوم
وهم عدكم صبح يا اهل المكَابر..
وهم عدكم ...ضوه ...وشباج ...ونجوم
وهم ينطونكم واجب ال باجر ؟
الوالد بالوداع يصير مهموم
وانه اثنينهن والد وشاعر..
خيلك طشرتني وجنت ملموم
وصارت طيحتي بين الحوافر..
اذا عشرين يوم وما شفت نوم
شيظل بالحيل بالعشره الاواخر ؟
فراش الفاتحه لو شفته ملموم
بنص كَلوبنه تلكَه الجوادر...
يمنه المصبغه اودينه الهدوم
الحزنك مشترينه اقماش حاضر
تمنيتك جرح كلساع ملجوم
وتبات الليل بشفاف الخناجر
انه يابوي من ونيت مالوم
نزل مني دمع يعمي النواضر
خدودي معودة تتندة كل يوم
وتحب الماي خشبات الگناطر
لمت الروح بس شفادني اللوم
شلحگ وبسفينه الموت عابر
المنايا ع السطح وعيونها تحوم
عليك ونزلتلك نسر كاسر
ستر الله نغط بديارنه البوم
اخذ عين الگلادة وراح طاير
اظل كاظم وصبري وياي مكظوم
لوما هالخشب جوة الأضافر
اهن كاسين بيهن كاس مسموم
خاف اغلط وبالمسموم اكاسر
بعنه البيت ريت البيت مهجوم
وريت اكثر بعد من هالخساير
تحب انت اللعب والگبر ملموم
شلون اتحملت وشلون صابر ؟
وليش من الهوى يابوي محروم
ونسمات الهوى اطيب الخاطر
ماضنيت زرعي ايروح فد يوم
وعصافير الحزن تگضي البيادر
من اكتب قصيدة اتزيد الغيوم
ومن عيني الدمع
يملي الدفاتر
يبقى ابهل مطر ياشعر منظوم
"غير نصاري الحسين"
وبحر وافر.!![/FONT]
ألا يقلقك ضجيج العربات على سگك المنايا ,وانت اصغر المسافرين سنا , فكيف فتح لك قطار الموت ابوابة ؟؟
بده العام الدراسي وبدت الهموم
وبيتي عالمدارس بابه صاير..
نسيت وداعتك جيت اشتري هدوم
الك ...ومحضر اقلام ودفاتر..
مو تسمع قيام ...وليش ماتكَوم؟
ومر اسمك ولا من كَال حاضر
الشمس طلعت علينه...مو وكت نوم
وهم عدكم صبح يا اهل المكَابر..
وهم عدكم ...ضوه ...وشباج ...ونجوم
وهم ينطونكم واجب ال باجر ؟
الوالد بالوداع يصير مهموم
وانه اثنينهن والد وشاعر..
خيلك طشرتني وجنت ملموم
وصارت طيحتي بين الحوافر..
اذا عشرين يوم وما شفت نوم
شيظل بالحيل بالعشره الاواخر ؟
فراش الفاتحه لو شفته ملموم
بنص كَلوبنه تلكَه الجوادر...
يمنه المصبغه اودينه الهدوم
الحزنك مشترينه اقماش حاضر
تمنيتك جرح كلساع ملجوم
وتبات الليل بشفاف الخناجر
انه يابوي من ونيت مالوم
نزل مني دمع يعمي النواضر
خدودي معودة تتندة كل يوم
وتحب الماي خشبات الگناطر
لمت الروح بس شفادني اللوم
شلحگ وبسفينه الموت عابر
المنايا ع السطح وعيونها تحوم
عليك ونزلتلك نسر كاسر
ستر الله نغط بديارنه البوم
اخذ عين الگلادة وراح طاير
اظل كاظم وصبري وياي مكظوم
لوما هالخشب جوة الأضافر
اهن كاسين بيهن كاس مسموم
خاف اغلط وبالمسموم اكاسر
بعنه البيت ريت البيت مهجوم
وريت اكثر بعد من هالخساير
تحب انت اللعب والگبر ملموم
شلون اتحملت وشلون صابر ؟
وليش من الهوى يابوي محروم
ونسمات الهوى اطيب الخاطر
ماضنيت زرعي ايروح فد يوم
وعصافير الحزن تگضي البيادر
من اكتب قصيدة اتزيد الغيوم
ومن عيني الدمع
يملي الدفاتر
يبقى ابهل مطر ياشعر منظوم
"غير نصاري الحسين"
وبحر وافر.!![/FONT]