أداة تخصيص استايل المنتدى
إعادة التخصيصات التي تمت بهذا الستايل

- الاعلانات تختفي تماما عند تسجيلك
- عضــو و لديـك مشكلـة فـي الدخول ؟ يــرجى تسجيل عضويه جديده و مراسلـة المديــر
او كتابــة مــوضـــوع فــي قســم الشكـاوي او مـراسلــة صفحتنـا على الفيس بــوك

دلالات الرسم عند الاطفال

غمزة

الأمارلس
إنضم
27 أغسطس 2017
المشاركات
170,458
مستوى التفاعل
1,626
النقاط
113
الرسم يُعتبر من أجمل وأهم أنواع الفنون الراقية وهو يعتبر أيضًا وسيلة فعالة وإيجابية للتعبير عن خلجات النفس المختلفة سواء سعادة أو حزن أو أي مشاعر أخرى ، ونظرًا إلى أن حقوق الطفل وواجباته تتطلب تنمية مواهبه وقدراته المختلفة بما فيها موهبة الرسم ؛ فإن مدلول الرسومات يختلف من طفل إلى آخر وفقًا لما أشار إليه العديد من الأخصائيين النفسيين .



رسومات الأطفال ومدلولاتها
يُعد تعليم الرسم للاطفال من أهم الوسائل التي تُساعد الطفل على التعبير عن نفسه وعن مشاعره بشكل كبير ، ولذلك ؛ فإن دلالات الرسم عند الأطفال مختلفة ومتعددة على النحو التالي :

-إذا قام الطفل ببدء رسمته من الجهة اليسرى لصفحة الرسم وأخذ يتدرج بالرسمة حتى الجهة اليمنى ؛ فإن هذا دليل على أنه يُعاني من بعض الاضطرابات النفسية التي تجعله في حاجة ماسة إلى الحصول على المزيد من الرعاية والاهتمام والحنان .

-رسم صور مجموعة من الأشخاص من أفراد الأسرة مع تمييز شخص واحد فقط منهم بألوان جميلة ؛ يُشير إلى أن الطفل يُحب هذا الشخص ومتعلق به أكثر من بقية الأشخاص .

-رسم صورة الأب كبيرة وصورة الأم صغيرة يشير بشكل واضح إلى سيطرة الأب على قرارات الأسرة ، والعكس صحيح أيضًا ؛ حيث إذا قام الطفل برسم صورة الأم كبيرة وصورة الأب صغيرة ؛ فهذا يدل على سيطرة المرأة بشكل أكبر داخل المنزل .

-رسم صورة طفل يجلس مع أمه قد يكون أمر طبيعي إذا قام به الطفل في بعض المناسبات مثل عيد الأم أو غيرها ، ولكن تكرار هذه الرسمة بدون مناسبة ؛ يدل على أن هذا الطفل في حاجة كبيرة إلى حنان الأمومة .

-إذا قام الطفل برسم مجموعة أشخاص ذو وجوه واجمة وغير جميلة ؛ فهذا يدل على أنه يضمر مشاعر الكره تجاه بعض الأشخاص ، أو قد يُشير إلى تعرضه إلى الكثير من المشاكل الأسرية ، وإذا قام برسم شخص بعينه بشكل قبيح ؛ فهذا يدل بشكل مباشر على أنه يكره هذا الشخص ويكره التواجد معه في أي مكان .

-رسم الوجه الحزين بشكل عام لدى الطفل يعبر عن المشاعر التي تجتاح نفسه أثناء لحظة الرسم ، وإذا كان دائمًا ما يقوم برسم وجوه حزينة ؛ فهذا يكون دليل أيضًا على عدم قدرته على الانسجام مع من حوله سواء إخوة أو زملاء دراسة .

-إذا قام الطفل برسم أشخاص غريبة لا تحمل وجوه على سبيل المثال ؛ يدل على أنه يُعاني من عدم الاستقرار مع عدم وضوح هوية ومعالم شخصيته .

-رسم الأشخاص أو الوجوه فقط بشكل جانبي ؛ يدل على عدم قدرته على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع من حوله .

-رسم الوجه السعيد دائمًا ؛ إما يُعبر عن حالة سعادة فردية ، أو قد يُشير إلى أن هذا الطفل مستقر نفسيًا وسوي .

-قيام الطفل برسم العين فقط بدون وجه كامل ؛ يدل على شعوره بأنه مُراقب دائمًا في كل أفعال أو تصرفات يقوم بها ، وإذا قام برسم العين خلف النظارة ؛ يدل على أن هذا الطفل ذو شخصية انطوائية .

تحليل الالوان في رسومات الاطفال
-إذا كان الطفل يُكثر من استخدام اللون الأسود ؛ فهذا دليل على الشعور بالخوف والقلق الدائم وربما الاكتئاب .

-أما إذا كان يُحب استخدام الألوان المبهجة مثل اللون الوردي والبرتقالي والأبيض ، فهذا دليل على أن هذا الطفل يتمتع باتزان نفسي ولا يُعاني من أي مشاكل أسرية .

-كما أن استخدام اللون الأحمر ؛ ربما يدل على أن هذا الطفل محب للأكشن والعنف وقد يظهر ذلك جليًا في نوعية الألعاب التي يحب ممارستها دائمًا .

-وفي بعض الأحيان ؛ قد يلجأ الطفل إلى تلوين أجزاء مُحددة فقط من الرسمة ، ويحدث ذلك بمعدل أكبر في حالة الرسومات العقلانية التي تعتمد أكثر على عقل وتفكير الطفل وليس على عاطفته .
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: دلالات الرسم عند الاطفال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

عطري وجودك

Well-Known Member
إنضم
5 أغسطس 2019
المشاركات
81,603
مستوى التفاعل
2,557
النقاط
113
رد : دلالات الرسم عند الاطفال

كل الشكر على طرحكِ الرآآآئع
وفي انتظار ابداعك القادم بكل شوق
محبتي
 

قيصر الحب

::اصدقاء المنتدى و اعلى المشاركين ::
إنضم
2 أغسطس 2016
المشاركات
369,330
مستوى التفاعل
3,193
النقاط
113
رد: دلالات الرسم عند الاطفال

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
 

الذين يشاهدون الموضوع الآن 1 ( الاعضاء: 0, الزوار: 1 )